أردوغان: الحزب الحاكم سيخوض الانتخابات المحلية المقبلة بمرشحات محجبات

تصغير
تكبير


صرح رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم ان حزبه سيشارك لأول مرة بمرشحات محجبات في الانتخابات المحلية المقررة مارس المقبل بعد اعلانه حزمة اجراءات ديمقراطية الثلاثاء الماضي.

واضاف اردوغان في لقاء مع قناة (ايه تي في) التركية الخاصة انه بعد الاعلان عن هذه الحزمة التي تضمنت رفع حظر ارتداء الحجاب للنساء في الوظائف العامة سيخوض حزب العدالة والتنمية الحاكم بمرشحات محجبات الانتخابات البلدية المقررة بعد ستة اشهر.


 ولم يحدد اردوغان عدد المرشحات او موعد الاعلان عن ترشيحات الحزب من المحجبات لكنه اكد ان هذه الفئة من النساء التي حرمت منذ عقود من تولي المناصب العامة او دخول البرلمان ستكون ضمن مرشحي الحزب في انتخابات مارس المقبل.

ورفض اردوغان الانتقادات الموجهة للحزمة للديمقراطية بانها جاءت اقل من مستوى التوقعات مشيرا الى ان الحزمة تضمنت اجراءات لتعزيز الحياة الديمقراطية في البلاد خصوصا الحريات العامة وحقوق الاقليات.

ولفت الى السماح بتدريس اللغة الكردية في المدارس الخاصة الذي كان ممنوعا منذ نشوء الجمهورية قبل حوالي 85 عاما والغاء حظر استخدام بعض الاحرف المستخدمة في الكردية واعادة تسمية بعض الاماكن باسمائها الاصلية قبل تغييرها الى التركية.

 ودافع عن قرار بلاده اختيار الصين لشراء منظومة دفاع جوي صاروخية طويلة المدى برغم الانتقادات الصادرة من داخل حلف شمال الاطلسي (ناتو)، موضحا ان العرض الصيني كان افضل من غيره لكونه يسمح بنقل التقنية الى تركيا فيما كان العرضان الامريكي والروسي لا يسمحان بذلك.

 واضاف ان "الصفقة التي قد تصل الى 4ر3 مليار دولار تتوخى اقصر فترة ممكنة لتسليم النظام وجاء العرض الصيني اقصر مدة مقارنة بباقي العروض التي تمت دراستها بشكل مطول ومستفيض".

(كونا)
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي