الدليل الفقهي
مساحة خصصناها للتواصل مع قراء «الراي» الاعزاء، نقدم لهم من خلالها الاجوبة الشافية على ما يعن لهم من اسئلة حول امور وقضايا تحتاج إلى بيان الحكم الشرعي فيها. يجيب عن الاسئلة فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرؤوف الكمالي استاذ الفقه في كلية التربية الاساسية.
وللتواصل ارسلوا بأسئلتكم عبر ايميل الجريدة
www.alraimedia.com
او فاكس رقم (4815921).
مفطرات الصيام
السؤال: نريد ان نعرف المفطرات التي تبطل الصيام، ما هي؟
الجواب: نستطيع ان نلخص هذه المفطرات في تسعة اشياء:
1 - ما وصل عمدا إلى الجوف (المعدة) مطلقا: ولو كان غير مغذ، وسواء أكان عن طريق الاكل والشرب (من الفم) ام عن طريق الانف ام غيرهما، لكن يشترط في غير الفم ان يحصل فيه مبالغة.
وعلى هذا فقطرة العين او الانف او الاذن تعتبر مفطرات اذا وصل شيء منها إلى الحلق وكثرت، واما القليل الذي لا يتعمد وصوله إلى الحلق فلا يفطر ان شاء الله، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة رضي الله عنه: «وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما» رواه اهل السنن.
2 - كل ما كان مغذيا للجسم وان لم يصل إلى الجوف: كالابر المغذية، والمراد بالتغذية: حصول استغناء البدن عن الاكل والشرب ولو بشكل جزئي، كابرة (الجلوكوز) وعلى هذا فإن غسيل الكلية مفطر، لان الدم بالنسبة لمن يغسل يضاف اليه بعد تصفيته بعض المواد السكرية والاملاح.
واما ابرة السكري والحساسية ونحوهما كالتحاميل مما ليس هو بمغذ للجسم لا يعتبر مفطرا.
3 - الجماع في الفرج مطلقا: سواء أنزل ام لم ينزل، وكذا فيما دون الفرج اذا انزل، وهذا باجماع العلماء.
4 - الاستمناء، وهذا باتفاق المذاهب الاربعة، لما صح في الحديث القدسي - قال الله عز وجل - : «يترك طعامه وشرابه وشهوته من اجلي»، رواه البخاري ومسلم، واللفظ هنا للبخاري فقوله: «وشهوته» عام يشمل الاستمناء.
5- الاستقاءة: وهي تعمد القيء، فأما ان غلب عليه فلا يفطر، لحديث ابي هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ذرعه القيء (اي: غلبه في الخروج) فليس عليه قضاء، ومن استقاء فليقض»، رواه احمد وابو داود والترمذي وابن ماجة.
6، 7 - الحيض والنفاس: ويجب فيهما القضاء بلا خلاف، فإذا حاضت المرأة او نفست ولو في لحظة واحدة من النهار بطل صومها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن نقصان دين المرأة: «أليس اذا حاضت لم تصل ولم تصم»، رواه البخاري ومسلم.
8 - الردة: ويجب فيه القضاء اذا رجع الى الاسلام بلا خلاف بين العلماء، لأن الاسلام شرط في صحة العمل وقبوله.
9 - الجنون: وسواء اطال ام كان لحظة من النهار، ولا قضاء فيه، لفقدان المجنون اهلية العبادة.
السؤال: ما حكم استعمال معجون الاسنان للصائم؟
الجواب: الاولى ان يبتعد الصائم عن استعمال معجون الاسنان، لما يخشى من وصول شيء منه إلى الحلق ولاسيما انه يقع مع مبالغة فيه للتنظيف، لكن ليس هو بمفطر في الاصل، وبعض الناس قد يحتاج اليه لمرض فيه او لنحوه، فليس هو بمفطر.
السؤال: ما حكم البخور والروائح العطرية للصائم؟
الجواب: ليس ذلك بمفطر، لكن البخور الاولى اجتنابه خروجا من الخلاف.
السؤال: ما حكم من طلع عليه الفجر وهو جنب من أهله؟
الجواب: صيامه صحيح ما دام انه قد نوى الصيام من الليل في صيام رمضان. فله ان يجعل الاغتسال بعد طلوع الفجر، لما ثبت في الصحيحين عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما انهما قالتا: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصبح جنبا من جماع غير احتلام في رمضان، ثم يصوم».
وللتواصل ارسلوا بأسئلتكم عبر ايميل الجريدة
www.alraimedia.com
او فاكس رقم (4815921).
مفطرات الصيام
السؤال: نريد ان نعرف المفطرات التي تبطل الصيام، ما هي؟
الجواب: نستطيع ان نلخص هذه المفطرات في تسعة اشياء:
1 - ما وصل عمدا إلى الجوف (المعدة) مطلقا: ولو كان غير مغذ، وسواء أكان عن طريق الاكل والشرب (من الفم) ام عن طريق الانف ام غيرهما، لكن يشترط في غير الفم ان يحصل فيه مبالغة.
وعلى هذا فقطرة العين او الانف او الاذن تعتبر مفطرات اذا وصل شيء منها إلى الحلق وكثرت، واما القليل الذي لا يتعمد وصوله إلى الحلق فلا يفطر ان شاء الله، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة رضي الله عنه: «وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما» رواه اهل السنن.
2 - كل ما كان مغذيا للجسم وان لم يصل إلى الجوف: كالابر المغذية، والمراد بالتغذية: حصول استغناء البدن عن الاكل والشرب ولو بشكل جزئي، كابرة (الجلوكوز) وعلى هذا فإن غسيل الكلية مفطر، لان الدم بالنسبة لمن يغسل يضاف اليه بعد تصفيته بعض المواد السكرية والاملاح.
واما ابرة السكري والحساسية ونحوهما كالتحاميل مما ليس هو بمغذ للجسم لا يعتبر مفطرا.
3 - الجماع في الفرج مطلقا: سواء أنزل ام لم ينزل، وكذا فيما دون الفرج اذا انزل، وهذا باجماع العلماء.
4 - الاستمناء، وهذا باتفاق المذاهب الاربعة، لما صح في الحديث القدسي - قال الله عز وجل - : «يترك طعامه وشرابه وشهوته من اجلي»، رواه البخاري ومسلم، واللفظ هنا للبخاري فقوله: «وشهوته» عام يشمل الاستمناء.
5- الاستقاءة: وهي تعمد القيء، فأما ان غلب عليه فلا يفطر، لحديث ابي هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ذرعه القيء (اي: غلبه في الخروج) فليس عليه قضاء، ومن استقاء فليقض»، رواه احمد وابو داود والترمذي وابن ماجة.
6، 7 - الحيض والنفاس: ويجب فيهما القضاء بلا خلاف، فإذا حاضت المرأة او نفست ولو في لحظة واحدة من النهار بطل صومها، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن نقصان دين المرأة: «أليس اذا حاضت لم تصل ولم تصم»، رواه البخاري ومسلم.
8 - الردة: ويجب فيه القضاء اذا رجع الى الاسلام بلا خلاف بين العلماء، لأن الاسلام شرط في صحة العمل وقبوله.
9 - الجنون: وسواء اطال ام كان لحظة من النهار، ولا قضاء فيه، لفقدان المجنون اهلية العبادة.
السؤال: ما حكم استعمال معجون الاسنان للصائم؟
الجواب: الاولى ان يبتعد الصائم عن استعمال معجون الاسنان، لما يخشى من وصول شيء منه إلى الحلق ولاسيما انه يقع مع مبالغة فيه للتنظيف، لكن ليس هو بمفطر في الاصل، وبعض الناس قد يحتاج اليه لمرض فيه او لنحوه، فليس هو بمفطر.
السؤال: ما حكم البخور والروائح العطرية للصائم؟
الجواب: ليس ذلك بمفطر، لكن البخور الاولى اجتنابه خروجا من الخلاف.
السؤال: ما حكم من طلع عليه الفجر وهو جنب من أهله؟
الجواب: صيامه صحيح ما دام انه قد نوى الصيام من الليل في صيام رمضان. فله ان يجعل الاغتسال بعد طلوع الفجر، لما ثبت في الصحيحين عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما انهما قالتا: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصبح جنبا من جماع غير احتلام في رمضان، ثم يصوم».