الموسيقى والرمز في أدب جبرا إبراهيم جبرا
غلاف الكتاب
صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وبالتعاون مع مكتبة كل شيء في حيفا كتاب في النقد الأدبي للمؤلف الدكتور سمير حاج وهو أستاذ جامعي من عبلين في فلسطين المحتلة مولع بجبرا، تحت عنوان «الموسيقى والرمز في أدب جبرا إبراهيم جبرا... بئر الحداثة».
يبين المؤلف في دراسته هذه ريادة جبرا في توظيف الموسيقى داخل العمل الروائيّ والقصصيّ، بدءا من صراخ في ليل طويل 1955 والمكتوبة بالإنكليزية عام 1946.
كما بيّن أنّ روايتي السفينة 1970 والبحث عن وليد مسعود 1978 تمثّلان نموذجا طليعيا رياديا ناجحا لكتابة الرواية الموسيقية في الأدب العربي الحديث.
وتوصّلت هذه الدراسة إلى تأثر روايات وقصص جبرا بنصوص الكاتب الأيرلندي جيمس جويس،في موضوع التناصّ الموسيقي ووظيفته داخل العمل الروائيّ.
والموسيقى في أعمال جبرا، تؤدّي وظيفتين،الأولى تقنية إذ تنبش الذاكرة وتقدّم للاسترجاعات، والثانية دلالية وتفسيريّة للنصّ،فهي تساهم في كشف الثيمة التي يحملها النصّ، وتعطي معلومات عن الشخصيات.
يقع المجلد في 300 صفحة من القطع الكبير وتصميم الغلاف لزهير ابو شايب.
يبين المؤلف في دراسته هذه ريادة جبرا في توظيف الموسيقى داخل العمل الروائيّ والقصصيّ، بدءا من صراخ في ليل طويل 1955 والمكتوبة بالإنكليزية عام 1946.
كما بيّن أنّ روايتي السفينة 1970 والبحث عن وليد مسعود 1978 تمثّلان نموذجا طليعيا رياديا ناجحا لكتابة الرواية الموسيقية في الأدب العربي الحديث.
وتوصّلت هذه الدراسة إلى تأثر روايات وقصص جبرا بنصوص الكاتب الأيرلندي جيمس جويس،في موضوع التناصّ الموسيقي ووظيفته داخل العمل الروائيّ.
والموسيقى في أعمال جبرا، تؤدّي وظيفتين،الأولى تقنية إذ تنبش الذاكرة وتقدّم للاسترجاعات، والثانية دلالية وتفسيريّة للنصّ،فهي تساهم في كشف الثيمة التي يحملها النصّ، وتعطي معلومات عن الشخصيات.
يقع المجلد في 300 صفحة من القطع الكبير وتصميم الغلاف لزهير ابو شايب.