قيادات إعادة الهيكلة في ضيافة ديوانية «الراي»: 31 ألفا و670 مواطنا ومواطنة يستفيدون من العلاوة الاجتماعية

تصغير
تكبير
| كتب ناصر الفرحان |

استضافت ديوانية «الراي» عددا من قيادات برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة، للتواصل مع قراء «الراي» وشرح أهداف البرنامج والخدمات التي يقدمها للراغبين والعاملين في القطاع الخاص فضلا عن قانون العمل الجديد الذي سيمنح الاستقرار الوظيفي للعاملين وكذلك طلب البرنامج بمنح مزايا مالية للمهندسين والصناعيين والمدرسين.

وكان في ضيافة الديوانية التي تواصل انعقادها لمدة 3 ساعات وشهدت 46 اتصالا هاتفيا تركز أغلبها في السؤال عن زيادة الـ 120 دينارا ووقف البدل، كل من مراقب بدل البحث عن عمل في البرنامج صالح ناصر الدويلة، ومراقب العلاوة الاجتماعية نادرة محمد الحمود، ومراقب الشؤون القانونية اميمة عبدالله حسين، ورئيسة قسم الترشيح والتعيين في ادارة التوظيف هناء عبدالله الابراهيم.

وحضرت جانب من الديوانية مديرة ادارة المزايا المالية هيام الدويلة، وتناول الضيوف الاجابة عن اسئلة المتصلين بكل رحابة وعفوية، حيث تم استدعاء 4 من المتصلين إلى ادارة البرنامج لإنجاز معاملتهم، وشهدت الاتصالات ابرز الملاحظات من جانب المراجعين على قلة مواقف السيارات في مبنى البرنامج في منطقة الضجيج، حيث طالبوا بإيجاد مبنى جديد يتوافر له مواقف متسعة للمراجعين.

وفيما يلي الاسئلة والردود عليها خلال الديوانية:

• ما الدور الذي يقوم به البرنامج في دعم العمالة الوطنية في الكويت؟

- انشاء برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة جاء طبقا للقانون رقم 19 لسنة 2000 في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل في الجهات غير الحكومية، وهو يمنح العلاوة الاجتماعية وعلاوة الاولاد للعاملين في القطاع الخاص سواء كانوا اصحاب مهن او عاملين، ومنح بدل البحث عن العمل لمدة سنة حتى الحصول على عمل وكذلك مساهمة الدولة في تدريب العاملين الراغبين بالعمل في القطاع الخاص لأن بعض الشركات ترغب بمهارات غير متوافرة بالكويت وخصوصا الامور الفنية او اللغات حيث نطلب من الشركات تدريب العامل الكويتي والبرنامج يصرف 75 في المئة من قيمة الدورة التدريبية له.

وتم تعيين اعداد كبيرة على هذا البند، بالاضافة إلى تدريب العاملين ضمن مناقصة حكومية لتدريب وتوظيف الكويتيين من قبل شركات خاصة وبمتابعة الجهاز.

• وما شروط صرف العلاوة الاجتماعية وعلاوة الأولاد؟

- ان يكون كويتي الجنسية ومقر عمله في الكويت ومسجل بالتأمينات ولا تقل السن عن 18 سنة وألا يكون مقيدا بإحدى مراحل التعليم او مسجلا بإحدى الدورات في التطبيقي ولا يتقاضى معاشا تقاعديا والأهم ألا يتقاضى علاوة اجتماعية او تعويضا من جهة عمله.

• وماذا عن العاملين في المنظمات الدولية او العربية؟

- هؤلاء يستثنون ويحق لهم صرف العلاوة الاجتماعية اذا كان مقر عملهم خارج الكويت وتسمح انظمتها بتقاضي مرتبات من الدولة او الشركات التي تساهم فيها الدولة، وكذلك الحاصلون على مؤهلات جامعية او دبلوم او ما يعادلهما.

• ومن يكون متزوجا ومقيدا بإحدى مراحل التعليم او مسجلا في دورة للتطبيقي؟

- هؤلاء ايضا يتم استثناؤهم سواء كانوا متزوجين او من لديهم ولد او اكثر او بلغت اعمارهم 21 عاما.

• وما شروط استحقاق علاوة الأولاد؟

- يمنح الذكور علاوة اولاد قيمتها 50 دينارا عن كل ولد وبحد اقصى سبعة اولاد والولد المعاق يصرف له 75 دينارا ويوقف الصرف اذا اعال الابناء الذكور انفسهم او عند بلوغهم سن الرابعة والعشرين ما لم يكونوا عاجزين عن العمل ايهما اسبق وإعالة البنات انفسهن او زواجهن ايهما اسبق.

• ومتى تمنح الانثى علاوة الأولاد؟

- تمنح في حالة وفاة والدهم مع عدم استحقاق الاولاد معاشا تقاعديا عنه او تقاضيهم اي مساعدة من الخزانة العامة بصفة دورية او عجز والدهم الصحي عن العمل مع عدم تقاضيه مرتبا او معاشا تقاعديا او مساعدة من جهة حكومية بصفة دورية.

• ومتى يوقف صرف العلاوة الاجتماعية؟

- يوقف صرف العلاوة الاجتماعية بفئة متزوج وتصرف فئة اعزب في حالة طلاق الزوجة الوحيدة او وفاتها ويستثنى من ذلك من توفيت زوجته الوحيدة وكان مستحقا لها وقت وفاة الزوجة وكان له ولد او اكثر ولم يتجاوز سن 24.

• ما صحة ان الدورات التدريبية لا يستفاد منها وانها تنفيع لبعض المعاهد والشركات؟

- هذا الكلام غير صحيح وسمعت من خلال الاتصالات التي وردت الآن حجم المتدربين الذين تم تعيينهم بسبب اكتسابهم لمهارات فنية ولغوية من خلال هذه الدورات ثم ان البرنامج يقوم بمسح لجميع القطاعات لمعرفة مدى الحاجة وتوعية العمالة التي ترغب بتعيينها من الكويتيين ثم نقيم الدورات لسد هذا العجز وتأهيل الموظفين.

• وما آخر دورة اقامها البرنامج؟

- تعاقد برنامج اعادة الهيكلة مع الشركة الهندسية لمشاريع التنمية لتدريب وتعيين الباحثين عن عمل في المدارس الخاصة والحاضنات ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة لتعيينهم في وظائف مساعد مدرس وسكرتارية واداريين من الجنسين بشرط ان يكون حاصلا على شهادة الثانوية وما فوق وغير مسجل في التأمينات ولم يسبق ان التحق بدورة تدريبية من قبل برنامج اعادة الهيكلة والتسجيل مفتوح حتى يوم 10 ابريل من العام الحالي.

• كم عدد من يتقاضى العلاوة الاجتماعية وعلاوة الأولاد من العاملين في القطاع الخاص واجمالي المبالغ المصروفة؟

- في شهر فبراير الفائت بلغ عدد الموظفين الذين يتقاضون العلاوة الاجتماعية وعلاوة الاولاد 31 الفا و670 مواطنا ومواطنة بإجمالي المبلغ المصرف خلال شهر فبراير 8.461.136 دينارا، كما تم استرداد مبالغ مصروفة دون وجه من 1.431 مواطن ومواطنة.

• وكم عدد من صرف لهم بدل البحث عن عمل والمبالغ المستحقة لذلك؟

- الاحصائية الفعلية لكل الذين صرفوا بدل البحث عن عمل وفقا لفئة الصرف من تاريخ يناير 2007 حتى 31 ديسمبر 2007 ذكورا واناثا بلغ 2596 وبإجمالي مليون و540 ألف دينار تقريبا للفئة (اعزب) وفئة (متزوج) بلغ عددهم 93 فردا بقيمة اجمالية تقارب 45 الف دينار.

• وكم عدد المنتظرين في قوائم برنامج اعادة الهيكلة خاصة وان هناك من يؤكد بأن اكثرهم كبار في السن ولا يحملون مؤهلات؟

- يقوم البرنامج بتنقية قوائم الباحثين عن عمل وعلى مراحل عدة حيث كانت المرحلة الاولى لفئة المتعطلين عن عمل والذي جار صرف بدل البحث عن عمل لهم حاليا وقد اثمر المشروع عن استقبال 3961 باحثا عن عمل ووقف صرف البدل عن 631 وذلك لعدم جديتهم ورغبتهم بالعمل في القطاع الخاص.

كما تتواصل الجهود باستقبال الدفعة الثانية وهي فئة المتعطلين عن عمل الذين تم تسجيلهم في القطاع الآلي لبرنامج اعادة الهيكلة قبل 21 نوفمبر 2007 واعدادهم 1586 باحثا عن عمل وذلك بهدف تنقية القوائم واستخلاص الفئة الجادة للعمل في القطاع الخاص ومحاولة تعيينها من خلال الدراسات التي يقوم بها البرنامج.

وبلغ اجمالي اعداد المعينين بالقطاع الخاص خلال يناير الفائت 644 مواطنا ومواطنة مع العلم بأن فرز تحديث صرف بدل البحث عن عمل لمدة سنة واحدة فقط وتحديد سن الاربعين كسقف اعلى للعمر حد كثيرا من اعداد المسجلين في برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة.

• ولماذا لا يتم فرز هذه الاعداد حسب ميولهم ومهاراتهم للاسراع في تعيينهم؟

- هذا ما يقوم به قسم الارشاد الوظيفي في ادارة التوظيف من حيث توجيه المواطنين بمختلف فئاتهم العمرية نحو تحديد ميولهم ومهاراتهم وتطويرها بحيث تمكنهم من تحديد وبناء مسارهم التعليمي والوظيفي الذي يتماشى مع تلك المهارات والميول ومع مستجدات العصر ويتبع منهج البرنامج في الارشاد من خلال اختبارات قياس الميول الشخصية وعمل مقابلات شخصية مع المرشد الوظيفي وكذلك قيام ورش عمل وسيمنارات لتهيئة الباحثين للوظائف.

•، وهل تعتمد الشهادات الدراسية من الخارج؟

- يتم اعتماد الشهادة الجامعية من وزارة التعليم العالي وشهادة الثانوية العامة تعتمد من ادارة التعليم الخاص اما الشهادة الفنية مثل الكمبيوتر فيجب اعتمادها من التطبيقي ولا يعتد بالشهادة الغير مصدقة من هذه الجهات.

• وهل تصرف زيادة 120 التي اقرها مجلس الوزراء اخيرا؟

- اكيد ستصرف للجميع حسب معايير القرار والذي لم يصلنا حتى اليوم.

• لماذا ترفض الادارة اعتماد التوكيل الرسمي لاجراء المعاملات لديكم؟

- هناك معاملات لا تقبل فيها التوكيلات ويجب حضور الشخص نفسه مثل طلب بدل البحث عن عمل لكي يقر بانه يرغب بالعمل او اخذ دورة تدريبية وفي العلاوة الاجتماعية كان يقبل التوكيل ولكن لظهور بعض المتحايلين والتعيينات الوهمية والمشاكل الاجتماعية فقد تقرر الغاء اعتماد التوكيل وطلب الحضور الشخصي لصاحب المعاملة.

• ما دوركم في مراقبة التعيينات الوهمية؟

- هناك تنسيق ومتابعة من وزارة الشؤون في الكشف عن الشركات والمؤسسات المسجلة لديها لمعرفة ومتابعة العمالة المسجلة ومدى التزامها بالعمل وفي حالة وجود خلل او اغلاق او عدم التزام يتم اخطارنا فورا لوقف البدلات كما ان برنامج اعادة الهيكلة في حالة الابلاغ او الشك في حالة وجود تعيين وهمي تتم مخاطبة الشؤون للكشف والتأكد من ذلك كما ان هناك خطا مفتوحا بيننا لمراقبة نسب العمالة الوطنية في القطاع الخاص ومدى التزام الشركات بها.

• والتعيينات الوهمية في الجمعيات التعاونية وصالات الأفراح خصوصا للدارسين بالخارج؟

- تم التنسيق مع وزارة الشؤون حول هذا الموضوع واصدرت قرارا رقم 2911/5853 بتاريخ 17 مارس 2008 بشأن معالجة ظاهرة التعيين الوهمي في الجمعيات التعاونية والذي نص على عدم اعطاء الحق لأعضاء الجمعيات التعاونية بعدم مخاطبة اي جهة حكومية الا من خلال وزارة الشؤون كما نص بعدم الحق لأعضاء الجمعية بالموافقة على دراسة بعض العاملين بها بالخارج مع استمرار صرف الراتب ولأن قانون العمل بالقطاع الاهلي لم يتضمن اي نص يحق للعامل الحصول على اجازة دراسية بأجر وكذلك للمحافظة على اموال المساهمين.

كما طلبنا تحديث بيانات العاملين بالجمعيات التعاونية لاكتشاف هذه التعيينات الوهمية وخاطبنا الشؤون للكشف على الجمعيات لأن قطاع التعاون هو المسؤول عنها كما استقبلنا الكثير من الاستقالات لتقليص هذه الاعداد وكذلك تحويل معظمها للعمل في ادارات الجمعيات بوظائفهم الادارية والجهود مستمرة للحد من ذلك.

• هل تعتقدون بأن هناك تقاعسا من قبل الشؤون في الكشف على هذه الجمعيات؟

- لا نظلم احدا بقدر ما نؤكد ان هناك اناسا يعملون بجد وفي ادارات الله يعينها على ما بلاها وما تدري شنو شغلها ويبقى الضمير الحي والمسؤولية الوطنية فوق كل اعتبار.

• وهل حقق برنامج اعادة الهيكلة الأمن الوظيفي للكويتيين للعمل في القطاع الخاص؟

- للأسف لا... لأن قانون العمل قاصر في مواده لحفظ حقوق العاملين الكويتيين لدى اصحاب العمل في القطاع الخاص وليس هناك ضمانات جادة لإعطائه الاستقرار الوظيفي وهناك قانون معروض الآن به كل التعديلات التي تحفظ للمواطن حقوقه وسيرى النور قريبا بعد اقراره من مجلس الأمة.

• وما أهم التعديلات والضمانات في هذا القانون المرتقب؟

- هناك ضمانات التحقيق والحدود الدنيا للرواتب ورفع ايام الاجازات وكذلك اجازات الامومة والوضع للنساء وفي حالة افلاس او توقف العمل بالمؤسسة التي يعمل بها او انتقالها لملكية اخرى والقانون جيد اذا اقرت هذه التعديلات.

• وماذا عن المزايا المالية للمهندسين والصناعيين والذي وعدكم منذ فترة باقرارها؟

- تم رفع مشروع قرار بإعطاء مزايا مالية وكوادر للمهندسين والصناعيين لرغبة بعض الشركات بذلك لأن هؤلاء المهندسين والصناعيين اعمالهم فنية ومكان شركاتهم بعيد ولذا يعزف الكويتيون عن الذهاب لمقر اعمال هذه الشركات ونحن طالبنا بصرف هذه المزايا لتشجيعهم للعمل في هذه الاماكن البعيدة.

• ومهنة التدريس ألم يكن لها نصيب من تلك المزايا؟

- نعم سوف تشملهم هذه المزايا وفق ما هو معمول به في القطاع الحكومي ولما لمهنتهم من قدسية ومشقة وتشجيعا للكويتيين للعمل بها خصوصا في المدارس الخاصة والحاضنات ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة والامر امام ديوان الخدمة المدنية.

• ومتى نرى مقرا خاصا لإدارتكم؟

- العمل جار في تنفيذ مبنى خاص بمنطقة الرقعي ومتوقع ان يكون جاهزا خلال سنتين.

• كيف يتم التعامل مع الموظف الكويتي العامل في القطاع الحكومي ويرغب العمل في القطاع الخاص؟

- الكثير من هذه الحالات تأتي وتقدم لنا طلب وظيفة بالقطاع الخاص وحسب مؤهلاته نجد له عملا فيقوم بتقديم استقالته من الحكومة ويباشر العمل فورا في القطاع الخاص ومع تحذير البعض من القيام بتقديم استقالته ثم يتقدم لنا بطلب العمل لأن ذلك قد يأخذ منه فترة اشهر ولا يوجد له راتب ولكن الأفضل تقديم طلب العمل اثناء الخدمة واذا وجدنا له العمل يقدم استقالته ويباشر عمله في الخاص فورا، ولأن بدل البحث عن العمل لا يصرف إلا بعد 6 أشهر من تاريخ طلب العمل.

• هناك ربات بيوت يأخذن بدل عمالة وهن لا يعملن فما دوركم في مراقبة ذلك؟

- اذا تم الشك في اي اسماء نبعث لوزارة الشؤون للكشف على الشركات المسجلة بها هذه الاسماء للتأكد من تواجدها وعلى ضوء ذلك تتم اجراءاتنا اما باستمرار الصرف او توقفه فورا ثم ان هناك فتوى بالبرنامج تحرم التحايل واخذ المال العام دون وجه حق.

• لماذا لا يصرف بدل عمالة لبعض المهن؟

- ثلاثة فقط من لا يمنحون بدل عمالة من البرنامج وهم سائق التاكسي والمخلص الجمركي وسمسار العقارات وذلك بسبب عدم تسجيلهم في الشؤون حيث لا يتقبل جهازهم الوظيفي تلك المهن وليس لهم مقر محدد ولذا لا يصرف لهم البدل والبرنامج درس الموضوع وارسل مشروعا موجودا الآن في ديوان الخدمة المدنية لتعديل قرار الفئات التي لا يتم تسجيلها في الشؤون.

• وهل يصرف بدل عمالة لمن يعامل «معاملة كويتي»؟

- نعم تصرف العلاوة حتى سن 21 سنة ومن ثم اذا تم تجنيسه يستمر الدعم اما اذا لم يتم تجنيسه فيوقف البدل فورا.

• لماذا يتم توقيف جميع الشركات بحجة التحديث وسبب ذلك ارباكا وزحمة وتأخيرا ولما لا يكون هناك تنسيق؟

- نحن نختار كل قطاع على حدة فقد بدأنا بالتعاونيات وسنطلب القطاع التعليمي ثم قطاعات اخرى ولم نوقف الشركات مرة واحدة ويأتي التوقف بعد فترة اعلان وانذار قبل البدء بالتوقيف.

• ولماذا اوقفتم صرف بدل عمالة منذ اشهر؟

- اول ابريل سيتم الاعلان عن مستندات جديدة يجب توافرها لإعادة البدل وبأثر رجعي للمستحق وذلك لتحديث بيانات المستحقين خصوصا للدارسين بالخارج.

• متصلة كويتية وتعمل بشركة وتأخذ دعم عمالة وزوجها سوري ولديها 12 ولد احدهم معاق فهل يحق لها علاوة للأولاد؟

- للانثى علاوة اولاد بشرط وفاة الزوج وعدم تغاضي الاولاد مساعدة او العجز الصحي للزوج وفق تقرير طبي رسمي من المجلس الطبي العام حسب قرار مجلس الخدمة المدنية.

• لماذا يوقف صرف البدل عن اصحاب الباب الخامس؟

- اصحاب الاعمال على الباب الخامس، نعتمد على تقارير الشؤون في مراقبتهم وفي حالة اغلاق المحل او عدم تواجده او إلغاء الترخيص وابلغنا من الشؤون بذلك نوقف البدل فورا وهناك لجنة خاصة للتظلم من ذلك واذا توافرت الشروط وقبلت الاعذار فسيتم اعادة البدل دون اثر رجعي.

• ماذا عن مشروع تشغيل الشباب في فترة الصيف؟

- هذا برنامج لشغل اوقات فراغ الطلبة بالصيف من خلال اشراكهم في اعمال ويكون في شهري 7 - 8 وتصرف لهم مكافأة 200 دينار عن الشهرين غير المكافأة التي يأخذها من الشركة التي يعمل بها ويختار لها طلبته ثالثة ورابعة جامعة وثانية من المعاهد التطبيقية وثالثة ورابعة ثانوي وبحد اقصى ثلاثة اشهر في الصيف.


ضيوف الديوانية

• صالح ناصر الدويلة... مراقب بدل البحث عن عمل

• نادرة محمد الحمود... مراقبة العلاوة الاجتماعية

• اميمة عبدالله حسين... مراقبة الشؤون القانونية

• هناء عبدالله الابراهيم... رئيسة قسم الترشيح والتعيين في ادارة التوظيف

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي