أمسية موسيقية من التراث اليوناني في دار الآثار الإسلامية

u0645u0646 u0627u0644u0623u0645u0633u064au0629
من الأمسية
تصغير
تكبير
استضافت دار الآثار الإسلامية ضمن الموسم الثقافي السادس عشر، أمسية موسيقية يونانية قدمتها سافينا ياناتو بمصاحبة عازفة البيانو اليونانية افجينيا كارلفتي، وذلك الاثنين الماضي، على مسرح مركز الميدان الثقافي.
قدمت سافينا ياناتو أغاني تعتمد التراث الموسيقي اليوناني. وقد ضم الحفل أغان من تأليف مانوس هادجيداكس ولينا بلاتونوس، وكذلك بعض الأغاني التقليدية من اليونان وإقليم البحر المتوسط.
وسافينا ياناتو درست علم الأصوات على يد جي. غوريللوبولو ثم مع سبيروس سكاس في ورشة فن الأصوات في أثينا. ثم أكملت دراساتها العليا (في فنون الأداء ومهارات الاتصال) في مدرسة غيلدهول للموسيقى والدراما في لندن، وحصلت على منحة من مؤسسة موسييتس.
بدأت سافينا مشوارها الفني كمغنية أثناء دراستها، عندما دعتها المؤلفة الموسيقية لينا بلاتونوس للمشاركة في البرنامج اليومي الناجح في راديو 3 اليوناني الوطني، تحت إشراف الموسيقار الكبير مانوس هادجيداكس، لتصبح منذ ذلك الوقت مغنية مشهورة، تقدم حفلاتها في كافة أنحاء العالم. ويعتمد أسلوبها في الغناء على انطباعها الخاص للأغاني التقليدية من حضارات مختلفة، خصوصا من إقليم البحر المتوسط و بلاد البلقان، بمصاحبة فرقة بريمافيرا سالونيكا.
تقدم سافينا أيضا حفلات موسيقية تعتمد على تقاليد موسيقية مختلفة، وأخرى على الارتجال، إما في ثنائيات، أو بمصاحبة فنانين مشهورين في فن السماعي. أنتجت عدة أقراص مدمجة، ثلاثة منها من تأليفها، وسبعة بمصاحبة فرقة بريمافيرا سالونيكا.
شاركت يانانو عازفة البيانو إيفجينيا كارلافتي التي درست فن العزف على البيانو في معهد كالومواريس للكونسرفتوار الوطني في أثينا، حيث حصلت على دبلوم في العزف المنفرد. تخرجت كارلافتي في جامعة أيونيس كابوديسترياس بأثينا، قسم الدراسات الموسيقية، وشاركت في حلقات بحث ودراسات الماجستير مع كونستانتين وجوليا غانيف، وبول بادورا سكودا ديميتروفا، كما وصلت بدراساتها لمستوى متقدم على يد عازف البيانو إيغور تاراسانكسى.
أتمت كارلافتى بعض الحلقات الدراسية ودراسات الماجستير في الغناء المرتجل بمصاحبة موسيقى الجاز وذلك على يد شون مونتيرو وبوب ستولوف. لها أعمال كثيرة في المسرح، كالمسرح القومي ودار الأوبرا الوطنية كمدرّسة للموسيقى أو كعازف في الأوركسترا، إضافة إلى تقديم عروض للعزف المنفرد و ضمن فرق موسيقى الغرفة. كما تخصصت كارلافتى في موسيقى الجاز منذ 2006م، وتشترك في قيادة الرباعي لموسيقى الجاز « ميوزيك سوب» مع عازف الجيتار نستور ديموبولوس. تعمل بالتعاون مع سافينا ياناتو منذ العام 2002م.
أمتعت الموسيقيات الحضور الذي اكتظ به مسرح الميدان الثقافي، بتنويعات من الموسيقى والغناء من ثقافات مختلفة حظيت فيها الثقافة العربية بجانب منها، حيث رنمت ياناتو موشح «لما بدا يتثنى»، وكذلك أغنية من التراث الفلسطيني للأعراس، إلى جانب أغان بالأسبانية وبالطبع اليونانية وغيرها.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي