No Script

عبدالعزيز صباح الفضلي / رسالتي / الاستجواب

تصغير
تكبير
اليوم هو الخامس من يناير وهو يوم تاريخي لأهل الكويت، اليوم يصوّت نواب المجلس على طلب عدم التعاون مع سمو رئيس الوزراء، واليوم ستتضح مواقف من يحترق قلبه كمدا على ضياع كرامة الناس ممن يرقص فرحا على جراحهم، اليوم يعرف الشعب النائحة الثكلى من النائحة المستأجرة.

وأود بهذه المناسبة أن أذكر نواب الأمة ببعض الوقفات.

الوقفة الأولى أن الجزاء من جنس العمل:

يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: «ما من امرئ يخذل امرأً مسلما في موضعٍ تنتهك فيه حرمته، وينتقص فيه من عرضه، إلا خذله اللَّه في موطن يحب فيه نصرته. وما من امرئ ينصر مسلما في موضعٍ ينتقص فيه من عرضه، وينتهك فيه من حرمته، إلا نصره اللَّه في موطن يحب نصرته»، فيا نواب الأمة اتخذوا من القرارات ما تشاؤون، فوالله إن الجزاء من جنس العمل وكما تدين تدان.

الوقفة الثانية أن ضريبة التنازل هي إهدار الكرامة:

فتاة سألت أمها قبل ليلة الزفاف عن أفضل السبل التي تستطيع من خلالها السيطرة على زوجهـا، وتطوعه كيفما تشاء، فأجابتها الأم قائلة: يا ابنتي، ما إن يضمكما بيت واحد فبادري إلى رمح زوجك فاكسريه، فإن صمت ولم يتكلم قطعـي البصل واللحم بسيفه، فإن تابع سكوته، ضعي ما طبخته من طعام على ترسه، فـإن واصل سكوته فلا تترددي في استعمال عباءته في تنظيف قدر الطبخ، فقالت الفتاة: وإن سكت أيضا يا أمي ماذا أفعل...؟ قالت: إن سكت يا ابنتي اعلمي حينها بأنـه (...) هذا ما يريد بعض نواب الأمة أن يوصلونا إليه؟

الوقفة الثالثة: لاتستروا تخاذلكم بلباس الدين:

بعض النواب عجزوا عن اتخاذ مواقف العزة والكرامة، وعجزوا عن مصارحة ناخبيهم بأن قرارهم ليس بأيديهم، فلم يجدوا حيلة للخروج من المأزق الذي وقعوا به سوى الادعاء زورا وبهتانا بأن الموقف الذي اتخذوه كان بناء على آراء شرعية، فليتهم يسمون لنا من هم العلماء الذين سألوهم، وهل هم من العلماء المعتبرين المشهود لهم بالصدق والأمانة والورع، وهل فعلا الاحتكام إلى الدستور الذي ارتضاه الحاكم والمحكوم يعتبر خروجا على الحاكم، وعصيانا لأوامره؟ أفيدونا أفادكم الله.

الوقفة الرابعة حكمة غربية:

«الرجل الذي يحمل معتقدات يعادل ألف رجل لا يحمل سوى المصالح» جون ستيوارت- اقتصادي بريطاني.

الوقفة الخامسة والأخيرة: عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم.

أي كانت نتيجة التصويت على طلب عدم التعاون نسأل الله ألا تغير كثيرا من أحوال البلاد من سرعة في إنجاز مخطط التنمية ومحاربة حقيقية للفساد، وحرص صادق على تقوية الروابط بين أطياف المجتمع، وربما لايتحقق العدد المطلوب، وفي هذه الحالة نقول لكل من دافع عن كرامة الشعب شكرا لكم وبيض الله وجوهكم، قد أديتم ما عليكم، ورايتكم بيضاء، وتفاءلوا خيرا واستذكروا قول الله تعالى: «فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا». النساء

ولا نملك في الختام إلا أن نقول اللهم يا من بيده الخلق والأمر اهد نواب الأمة لما فيه خير وصلاح البلاد والعباد، واجعل تعظيمك في قلوبهم أكبر من تعظيمهم للمخلوقين. واجعل سعيهم في رضاك مقدما على رضا من سواك. اللهم آمين.





عبدالعزيز صباح الفضلي

كاتب كويتي

Alfadli-a@hotmail.com
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي