طهران رداً على العطية: «الجزر الـ 3 إيرانية إلى الأبد»

أحمدي نجاد: الحكومة المقبلة ستكون ثورية 10 أضعاف... الحالية

u0645u062au0638u0627u0647u0631u0648u0646 u0627u0641u063au0627u0646 u0641u064a u062cu0644u0627u0644 u0627u0628u0627u062f u0627u0645u0633 (u0627 u0628)
متظاهرون افغان في جلال اباد امس (ا ب)
تصغير
تكبير
| طهران - من أحمد أمين |

قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، في تصريحات متلفزة وكلمات متفرقة امام المواطنين والمسؤولين الحكوميين في محافظة كهكيلوية وبوير احمد، «ان قدرة ايران بدأت تتبلور بينما قدرة أميركا باتت تتقهقر وتضمحل، وهذا الأمر تؤكده الكثير من الدول». واضاف «أن مواجهة أميركا للشعب الايراني هي مرحلية، اذ ان الأعداء يخشون تاريخ وقدرة الشعب الايراني المؤثرة».

من ناحية اخرى، اكد احمدي نجاد «ان نظام الجمهورية الاسلامية المقدس يعد ملجأ لطلاب الحق في العالم، وشعوب اميركا واوروبا يشعرون باليأس من حكامهم حتى صاروا ينظرون الى ايران بعين الامل»، وتابع: «ايران لم تعد مجرد بلد او حكومة وانما اصبحت متكأ ومنطلقا لجميع شعوب العالم».

وكما جرت عليه العادة منذ اصبح رئيسا عام 2005، رأى الرئيس الايراني «ان عهد الظالمين والديکتاتوريين وصل الى نهاية المطاف، وان التحرك في اتجاه عالم يسوده الحق والعدالة قد انطلق من ايران الاسلامية، وبفضل الله سيزول الظلم والاستکبار من العالم قريبا».

وعن تكهناته في شأن طبيعة الحكومة التي ستلي حكومته، قال: «اذا اعتبرنا ان هذه الحكومة ثورية، فان الحكومة المقبلة ستكون ثورية 10 اضعاف الحكومة الحالية». ودعا الى «ضرورة ترتيب شؤون العالم للتعجيل بظهور الامام المهدي الموعود».

على صعيد آخر، ردت الخارجية الايرانية بلسان الناطق باسمها رامين مهمانبرست، على تصريحات الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد العطية في ختام الاجتماع التشاوري لقادة المجلس، والمرتبطة بقضية الجزر الثلاث المتنازع عليها بين الامارات وايران، قائلة «ان الجزر الايرانية الثلاث تنب (طنب) الکبرى وتنب (طنب) الصغرى وابوموسى، جزء لايتجزأ من الاراضي الايرانية» ، واضاف «ان المزاعم الواهية لا تؤثر ابدا على سيادة ايران على هذه الجزر».

وكما جرت العادة، اعلن مهمانبرست «استعداد ايران لاجراء محادثات ثنائية حول سوء الفهم المحتمل للترتيبات التنفيذية في جزيرة ابوموسى»، وقال «ان اثارة هذا الموضوع اعلاميا في المحافل المختلفة لايساعد على حله». ولفت الى انه «کان بامکان مجلس التعاون لدول الخليج الفارسي، ادراج برامج ومقترحات بناءة على جدول اعماله لتطوير التعاون الاقليمي، بدلا من التطرق الى قضايا جانبية».

في غضون ذلك، اعلن وزير الخارجية منوجهر متكي «ان ايران تنتظر نتائج المحادثات التي تجريها البرازيل وتركيا مع الاطراف الاخرى حول تبادل الوقود النووي».

وذكرت صحيفة «ايران» الحكومية، ان عائلة مهدي هاشمي نجل الرئيس السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني غادرت طهران متوجهة الى لندن للالتحاق به.





تظاهرة في أفغانستان احتجاجاً

على إعدام أفغان في إيران




جلال اباد (شرق أفغانستان) - رويترز - تظاهر نحو ألف أفغاني امس، احتجاجا على «سوء معاملة السلطات الايرانية لبعض اللاجئين الافغان» المتهمين بتهريب المخدرات وتنفيذها أحكام اعدام فيهم.

وألقى المتظاهرون، البيض على بوابة القنصلية الايرانية في مدينة جلال اباد، وأحرقوا دمية للزعيم الاعلى الايراني آية الله علي خامنئي.

ويوجد في ايران ملايين اللاجئين الافغان منذ الاحتلال السوفياتي لافغانستان في الثمانينات والحرب الاهلية في التسعينات. وقامت طهران في السنوات القليلة الماضية بترحيل بعضهم الى أفغانستان.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي