10 أسئلة من هايف إلى الساير بشأن مراكز «فحص العمالة» وشهادات ومكافآت العويش

تصغير
تكبير
منطلقاً من اجابات وزير الصحة الدكتور هلال الساير عن اسئلة له اما متناقضة أو ناقصة أو خالية من التقارير، أعاد النائب محمد هايف المطيري تقديم عشرة اسئلة إلى وزير الصحة طالباً ايضاحات اكثر دقة وتفصيلاً، وجاءت كما يلي:

السؤال الأول:

بالإشارة إلى الكتاب رقم 20/ص/1 - 2487 الوارد لنا بتاريخ 30/9/2009 أتت الإجابة متناقضة بذكر عدم وجود اتفاقيات أو مذكرات تفاهم بين وزارة الصحة بدولة الكويت وأي جهة لها علاقة بالعمالة الوافدة ثم تطرقت الاجابة إلى عرض كافة الاتفاقيات على وزارة الخارجية.

لذا ارجو تزويدي بمذكرات التفاهم أو اللجان المشتركة بموضوع العمالة الوافدة والجهة الممثلة للكويت بها ومدى موافقات وزارة الخارجية على تلك الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي ابرمت خلال العشر سنوات الماضية؟

السؤال الثاني:

بالإشارة إلى الكتاب رقم 20/ص/1 - 2404 المؤرخ في 3/8/2009 والوارد لنا بتاريخ 1/11/2009 لم يكن السؤال عن الشركات المتعاقدة رسمياً مع الوزارة بتمويل المؤتمرات كما أتت الاجابة.

لذا ارجو تزويدي بأسماء الشركات المتعاقدة مع الوزارة التي قامت بالاضافة إلى ما تعاقدت عليه بتمويل أو المشاركة بتمويل مؤتمرات أو ورش عمل أو استضافة ضيوف بالمشاركة بمؤتمرات عقدتها الوزارة خلال الفترة من 2006 وحتى تاريخ السؤال.

السؤال الثالث:

في سؤال سابق عن الشكاوى والتظلمات المقدمة سواء بسبب تضارب المصالح أو بسبب القرار الذي توصلت اليه لجنة الترسية.

أتت الاجابة بعدم تلقي أي شكاوى أو تظلمات ثم اتت على ذكر في حال تقديم الشكاوى فإنها لا ترتبط بأعضاء اللجان لكن تدخل في عمل اللجان وعدم اختصاصاتها وهذا دليل على وجود شكاوى وتظلمات.

لذا ارجو تزويدي بأي شكاوى أو تظلمات من أي شركة من الشركات عن تضارب مصالح بين اعضاء لجان المناقصات والقرار الذي توصلت اليه لجان الترسية وما نتيجة التحقيقات ان كانت قد اجريت بهذا الخصوص خلال الفترة من 2006 حتى تاريخ ورود السؤال.

السؤال الرابع:

بالإشارة إلى الكتاب رقم 20/ص/1 - 2484 والمؤرخ في 4/8/2009 الوارد لنا بتاريخ 1/11/2009: خلت الإجابة من العناصر التالية:

1 - الجهة التي منحت مدير إدارة الصحة العامة الدكتور راشد العويش المستوى الفني الذي حصل عليه (استشاري الصحة العامة) والقرار الصادر بهذا الشأن كما لم يتم توضيح الجامعة التي منحته درجة الماجستير.

لذا ارجو الاجابة للأسئلة والطلبات التالية:

1 - تزويدي بنسخة من قرار منح مدير إدارة الصحة العامة الدكتور راشد العويش مستوى استشاري الصحة العامة مرفقاً به محاضر اجتماع المجلس التخصصي للصحة العامة التي بها قرار ترقيته لهذا المستوى؟

2 - ذكرت الإجابة ان الجامعات التي حصل الدكتور راشد العويش على مؤهلاته منها معروفة ومعترف بها في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي وقد حصل عليها قبل انشاء وزارة التعليم العالي ومزاولتها لاختصاصاتها ولم تأت الاجابة عن ذكر الجامعات.

لذا ارجو إفادتي بالاضافة إلى تزويدي بالتالي:

أ - الجهة التي منحت الاعتراف للمؤهلات التي حصل عليها مدير إدارة الصحة العامة قبل انشاء وزارة التعليم العالي مرفقاً به المستندات الدالة على ذلك؟

ب - ارجو تزويدي بنسخة من جميع المؤهلات والرخص الجامعية التي حصل عليها مدير إدارة الصحة العامة الدكتور راشد العويش كما ارجو تزويدي بنسخة من جميع البحوث والدراسات التي قدمها المذكور في مجال تخصصه ان وجدت؟

السؤال الخامس:

أتت الاجابة خالية من التقارير المقدمة من مدير إدارة الصحة العامة عن كل مهمة بعد عودته ولم تتطرق الاجابة في الجدول المرفق بها للبيان عن أيام العمل الرسمية.

لذا ارجو تزويدي بالتقارير المقدمة من مدير إدارة الصحة العامة عن كل مهمة رسمية بعد عودته منها كما ارجو تزويدي ببيان عن أيام العمل الرسمي والتقارير الخاصة بها؟

السؤال السادس:

بالاشارة إلى الكتاب رقم 20/ص/1 - 2477 المؤرخ في 4/8/2009 والوارد لنا بتاريخ 13/12/2009، ارفق مع الاجابة عن سؤال انتداب مدير الصحة العامة إلى مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية عقد تم تحريره يوم الخميس الموافق 1/7/2004 بينما تاريخ الانتداب هو 1/10/1994 والمذكرة الداخلية المنسوبة لمساعد مدير دائرة الموارد البشرية للشؤون الادارية تم اعدادها في 12/10/2009 (بعد تاريخ تقديم السؤال) كما ان ساعات انتدابه في الخطوط الجوية الكويتية هي ساعة واحدة يوميا وفي شركة النفط 10 ساعات اسبوعيا خارج اوقات الدوام الرسمي، بينما كان للمنتدب مهمات رسمية حسب ما جاء في الاجابة عن احد الاسئلة.

لذا ارجو تزويدي وافادتي بالتالي:

1 - تزويدي بالعقد المبرم لانتداب الدكتور راشد العويش عن الفترة من 1/10/1994 كما اشارت الاجابة؟

2 - هل كان مدير ادارة الصحة العامة يتقاضى مكافآت عن الانتداب بينما كان يقوم بمهمات رسمية خارج البلاد؟ وهل تقوم وزارة الصحة بابلاغ الخطوط الجوية الكويتية ومستشفى شركة النفط على المهمات الرسمية للمذكور خارج البلاد؟ يرجى تزويدي بجميع المخاطبات التي تشير إلى ابلاغ الجهتين المنتدب لهم المذكور عن مهماته الرسمية؟

3 - ارجو تزويدي بكشف عن جميع المكافآت والمميزات التي حصل عليها مدير ادارة الصحة العامة منذ فترة انتدابه بمستشفى شركة نفط الكويت من تاريخ نوفمبر 2006 حتى الآن؟

4 - هل يتقاضى مدير ادارة الصحة العامة اي مكافأة عن الخفارات؟ إذا كانت الاجابة بنعم فهل يتعارض انتداب المذكور وسفره المتعدد في مهمات رسمية كما جاء بالرد على بعض الاسئلة مع الخفارات التي يقوم بها ويحصل بموجبها على هذه المكافأة؟

السؤال السابع:

نمى إلى علمي ان بعض مراكز فحص العمالة الوافدة في جمهورية الهند قد تقدمت بشكاوى ضد اعضاء اللجنة التي كلفها المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي بزيارة مراكز فحص العمالة الوافدة بالهند، ما جعل احدى دول مجلس التعاون الشقيقة تستبعد اعضاء اللجنة من العاملين بتلك الدولة من مهمة فحص مراكز العمالة الوافدة والذين كانوا من ضمن من وردت بحقهم تلك الشكاوى.

لذا يرجى التكرم بموافاتي بالتالي:

1 - اسماء الاطباء العاملين بوزارة الصحة بالكويت الذين يشاركون في لجان فرق فحص مراكز العمالة الوافدة بجمهورية الهند ضمن مظلة برنامج العمالة الوافدة بالمكتب التنفيذي لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي ومعايير واسس اختيارهم بتلك المهام.

2 - هل شارك مدير ادارة الصحة العام بوزارة الصحة الدكتور راشد العويش بمهام فحص وتقييم مراكز فحص العمالة الوافدة بالدول المختلفة التابعة لمظلة البرنامج الخليجي لفحص العمالة الوافدة، فإن كانت الاجابة بنعم يرجى موافاتي بتاريخ اختياره لهذه المهام واللجان والفرق التي شارك بها منذ اختياره وحتى تاريخه والمراكز التي شارك بفحصها او تقييمها بجمهورية الهند.

3 - هل وردت بحق مدير ادارة الصحة العامة لوزارة الصحة اي شكاوى منذ مشاركته لبرنامج فحص العمالة الوافدة التابع للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون سواء كانت من بعض المراكز في جمهورية الهند او غيرها من الدول الاخرى وهل اجريت تحقيقات سواء بالمكتب التنفيذي بالرياض او وزارة الصحة بدولة الكويت او بأي جهة اخرى وهل تلقت الوزارة اي اشارة من المكتب التنفيذي لأي مخالفة لمن يمثلها في برنامج فحص العمالة. ارجو تزويدي بجميع المخاطبات الخاصة بهذا الشأن.

4 - يرجى موافاتي بجدول مواعيد زيارات الفرق واللجان الطبية الفنية لفحص مراكز العمالة الوافدة والاجتماع المقبل للجنة برنامج العمالة الوافدة التابع للمكتب التنفيذي لدول مجلس التعاون والدول والمدن التي ستتم زيارتها والاطباء المرشحين من دول الكويت للمشاركة في اعمال تلك الفرق واللجان.

5 - هل تصرف للمشاركين في تلك المهام مخصصات رسمية من وزارة الصحة ام يتقاضون مخصصاتهم من المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول المجلس وهل يجاز لهم الجمع في الوقت نفسه بين المخصصات الرسمية التي تصرفها لهم الدولة إلى جانب المخصصات التي يتقاضونها من المكتب التنفيذي عن تلك المهام، وما هو السند القانوني لتحديد مخصصات المشاركين في لجان او فرق فحص وتقييم مراكز العمالة الوافدة التابعة لمظلة برنامج العمالة التابع للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي.

السؤال الثامن:

زار الكويت اخيرا الوافد البريطاني من مستشفى (رويال فري) في هامستيد ببريطانيا والمكون من الدكتور انا ماريا جريتي المستشارة الرئيسية واستاذ محاضر في علم الفيروسات، والسيدة كلير بوث العالم الرئيسي في قسم الفيروسات خلال الفترة من 14 إلى 16 يونيو 2009 ومن اهم الملاحظات التي ذكرت في التقرير:

-1 يجب عمل فحص (RNE) وعدم الاكتفاء بفحص الاجسام المضادة لتشخيص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي (ج) اذ ان فحص (RNE) يتم عمله للتأكد من ان الشخص مصاب بالفيروس ومعدٍ للآخرين.

-2 لايوجد اي اعتراف حاليا لمختبر الفيروسات التابع للصحة العامة وذلك عكس ما يصرح به المسؤولون في الوزارة بوجود اعتراف بمختبر الفيروسات.

-3 لايوجد في المختبر اي نظام متكامل للجودة.

-4 الطبيب الذي تم تعيينه في مختبر الفيروسات التابع للصحة العام لم يتلق التدريب الكافي عن الفيروسات الاكلينيكية.

فما الاجراءات التي اتخذتها الوزارة تجاه هذه الملاحظات والتوصيات التي وردت في تقرير الوفد البريطاني؟ يرجى تزويدي بنسخة من جميع المستندات الدالة على هذه الاجراءات.

السؤال التاسع:

قام الدكتور مصطفى كمال محمد - استشاري طب المجتمع في جامعة عين شمس بمهمة استشارية ممثل عن منظمة الصحة العالمية وأورد في تقريره التالي:

-1 يجب عمل (PCR) لاي شخص يثبت وجود الاجسام المضادة فيه لالتهاب الكبد الوبائي (ج) للتأكد من أن الشخص مصاب بالفيروس ومعدٍ للآخرين.

-2 زيادة عدد حالات التهاب الكبد الوبائي بين المواطنين وهناك خطورة ان العدوة بالتهاب الكبد الوبائي (A و E) ستزيد بين الكويتيين بسبب زيادة عدد الوافدين من بعض الدول التي تستوطن فيها هذه الفيروسات وبسبب عمل هؤلاء الوافدين في المطاعم وفي تحضير الطعام وكذلك كثرة سفر المواطنين إلى هذه الدول.

لذا ينصح ان يتم تطعيم الكويتيين بالتهاب الكبد الوبائي A اما التهاب الكبد الوبائي E يتم التطعيم له عندما يتوافر ذلك التطعيم.

فما الاجراءات التي اتخذتها الوزارة تجاه الملاحظات والتوصيات التي وردت في هذا التقرير، يرجى تزويدي بجميع المستندات الدالة على الاجراءات التي اتخذت بهذا الشأن.

السؤال العاشر:

صدر عن وكيل وزارة الصحة بتاريخ 6/5/2009 القرار الاداري رقم 1212 والخاص بتشكيل لجنة لدراسة ومتابعة نتائج التقييم الخارجي لاداء المختبرات ووضع المقترحات ودراسة المعوقات التي تؤثر على جودة الاداء واتى في مادته السادسة على ان ترفع اللجنة محاضر اجتماعاتها وتقريرا عن اعمالها لوكيل الوزارة لاتخاذ ما يراه مناسبا بشأنه.

لذا ارجو افادتي بالتالي:

-1 نتيجة تقييم الوضع الحالي للمختبرات والمستشفيات والادارات الاخرى بالوزارة.

-2 هل قامت اللجنة المشكلة بموجب هذا القرار بوضع خطة عمل لدراسة ومتابعة نتائج التقييم الخارجي لاداء مختبرات يرجى تزويدي بنسخة من هذه الخطة وما قامت به الوزارة من اجراءات تنفيذية.

-3 يرجى تزويدي بنسخة من محاضر اجتماعات وتقارير هذه اللجنة التي تم رفعها السيد وكيل الوزارة والاجراء الذي اتخذه الوكيل بهذا الشأن.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي