pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

مبادرون كويتيون يشاركون في «جيتكس أفريقيا» بمشاريع مبتكرة

شارك مبادرون كويتيون في معرض «جيتكس أفريقيا» الذي اختتم فعالياته الجمعة بمراكش بمشاريع مبتكرة ومتطورة لاقت استحسان المشاركين والزوار.

وأكد المبادرون في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أهمية مشاركتهم في هذا المعرض رفيع المستوى الذي شارك فيه مبتكرون ومصممو برامج وشركات اتصال وكذلك متخصصون في مجال الأمن المعلوماتي والذكاء الإصطناعي من 95 دولة حول العالم بالإضافة إلى مستثمرين في مشاريع ناشئة وأيضا وفود حكومية.

وقال مدير «مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع»، ندا الديحاني، «إن مشاركتنا في المعرض تمت من خلال ثمانية مبادرين قدموا ثمانية مشاريع مبتكرة ومتطورة لتمثيل دولة الكويت في هذه التظاهرة التقنية الإقليمية من أجل التعريف بمستوى الابتكار في الكويت والبحث عن آفاق جديدة للانتشار والتعرف على المستثمرين».

وأضاف أن مشاركة «شبابنا أصحاب المشاريع الناشئة والتكنولوجية في مثل هذه التظاهرات يتيح لهم الانفتاح على آخر التجارب العالمية والإطلاع على أحدث المستجدات والتطورات في عالم التكنولوجيا الحديثة» ويسهم بالتالي في صقل خبرتهم واستكشاف آفاق جديدة للابتكار والابداع وصولا إلى التموقع على خريطة التكنولوجيا المتطورة إقليميا بل ودوليا.

ولفت إلى حرص «مركز صباح الأحمد» الذي يعد أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي على دعم ثقافة الابتكار والمواهب والمهارات الوطنية وخاصة في صفوف الشباب وذلك بالتناغم مع رؤية الكويت الجديدة 2035 التي تضع العنصر البشري في صميم اهتمامها.

ومن جهته، قال صاحب مشروع منصة «بيمز» المتخصصة في مجال التعليم الالكتروني، المبادر يوسف الحسيني، إن المشروع الذي شارك به في معرض «جيتكس أفريقيا» يتمثل في خلق محتوى تعليمي رقمي بحسب المناهج التعليمية يهدف إلى جعل المحتوى التعليمي متاحا للطلبة في أي وقت وفي أي مكان.

وأوضح أن مشروعه المبتكر يعمل بشراكة مع الجامعات والمدارس والأساتذة والمهندسين من أجل تطوير تجربة التدريس والتعلم رقميا عبر استثمار ممكنات التكنولوجيا الحديثة لافتا إلى أن مشاركته في معرض «جيتكس أفريقيا» فرصة للانفتاح والتفاعل مع التجارب المختلفة في هذا المحال.

وبدوره قال صاحب تطبيق «موتري» عبدالله العتيقي إن مشروعه الذي شارك به في المعرض هو عبارة عن تطبيق الكتروني يجمع كل ما يتعلق بالسيارات في مكان واحد.

وأضاف أن مشاركته في معرض «جيتكس أفريقيا» أتاح له التواصل مع مبادرين ومهتمين من مختلف أنحاء العالم وهو ما من شأنه أن يساهم في تطوير مشروعه والبحث عن آفاق للانتشار والتوسع اقليميا.

ومن جهتها قالت صاحبة مشروع «octopus AI» المتخصص في إدارة خدمة العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق الذكاء الإصطناعي، المبادرة روان العطير، إن «فكرة المشروع الذي شاركنا به في المعرض تتمثل في تطوير تكنولوجيا فريدة من نوعها تتمثل في بناء آله تعلم ذكية لغوية متخصصة بخدمة العملاء لجميع القطاعات».

بينما قال صاحب مشروع «ماتري»، المبادر بدر العصفور، مشاركته ضمن الفريق الكويتي في المعرض كان من خلال مشروع عبارة عن آلة فريدة متخصصة في تنظيف وتطهير وتعقيم مراتب السرير بطريقة سريعة وفاعلة وآمنة، مؤكدا أهمية عرض مشروعه بالمعرض للتعريف به والانفتاح على المستجدات التكنولوجية للتطوير والنمو.

ومن جانبها، قالت صاحبة منصة شركة العطاءات المركزية الالكترونية، المبادرة ريم الفرحان، إن مشروعها عبارة عن منصة الكترونية لنشر بيانات العطاءات المنشورة من القطاعين الحكومي والخاص مضيفة أن مشاركتها في المعرض مكنتها من الاطلاع على المستثمرين والمهتمين ما من شأنه أن يسهم في تطوير مشروعي وملاءمته مع أحدث المستجدات التكنولوجية.

كما شارك في المعرض الذي يعد ملتقى لرواد التكنولوجيا والشركات الناشئة والمبرمجين ومصممي البرامج والمستثمرين في المشاريع الناشئة من مختلف أنحاء العالم مبادرون كويتيون آخرون هم فيصل الغضوري مدير عام شركة «كشكول التعليمية» وعبدالله الشريم مؤسس منصة «نومادز» وفيصل القحطاني صاحب مشروع «اي فلاي للسكوتر الكهربائي» حيث قدموا مشاريع مبتكرة ومتطورة بينت الوجه الواعد للابتكار في دولة الكويت.

يذكر أن معرض «جيتكس أفريقيا» يعتبر مبادرة لمعرض «جيتكس غلوبال دبي» وهو من أكبر التظاهرات العالمية في نوعها تستقطب عمالقة التكنولوجيا حيث شارك فيه أكثر من 900 عارض وشركة ناشئة بالاضافة الى وفود من 95 دولة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي