No Script

«موانئ أبوظبي» ستشغّل ميناء سفاجا المصري 30 عاماً

تصغير
تكبير

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، توقيع اتفاقية امتياز لتطوير وتشغيل ميناء سفاجا المصري، بالإضافة إلى اتفاقيتين لإنشاء محطتين في ميناء العريش وميناء غرب بورسعيد لمناولة الاسمنت، وأربع اتفاقيات مبدئية تشمل موانئ مصرية تطل على البحرين الأحمر والمتوسط.

وتهدف هذه الاتفاقيات إلى توفير موانئ متعددة الأغراض، وخطوط السفن السياحية، وتعزيز القدرات اللوجستية في مدن سفاجا والعين السخنة وبورسعيد والغردقة وشرم الشيخ والعريش.

وتم توقيع الاتفاقيات في القاهرة بحضور وزير النقل والمواصلات بمصر كامل الوزير، والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، الكابتن محمد جمعة الشامسي، ونائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمرأسامة صالح، ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، والرئيس التنفيذي لقطاع الموانئ بمجموعة موانئ أبوظبي، سيف المزروعي، وعدد من كبار المسؤولين من الجانبين.

ووقعت مجموعة موانئ أبوظبي والهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر اتفاقية امتياز لمدة 30 عاماً، تمنح المجموعة حق تطوير وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا المصري، والذي يتمتع بموقع استراتيجي يطل على ساحل البحر الأحمر.

وبموجب الاتفاقية، سيتم تطوير المحطة البحرية على مساحة تقريبية تبلغ 810 آلاف متر مربع، ومن المقرر أن تكون جاهزة للعمل في الربع الثاني من عام 2025.

وستضم المحطة جدار رصيف بطول يصل إلى 1000 متر، وستكون قادرة على مناولة 5 ملايين طن من البضائع العامة والجافة، ومليون طن من البضائع السائلة، و450 ألف حاوية نمطية، علاوة على 50 ألف مركبة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي