No Script

النادي العلمي كرّم الفائزين بجوائز مسابقة الكويت للعلوم والهندسة التاسعة

الناصر: الكويت فائزة بـ... طلبتها المُبدعين

تصغير
تكبير

- الخرافي: استمرار ثقة شركاء النجاح في النادي العلمي إيمان بدوره المجتمعي المهم
- الصفار: النادي العلمي استطاع إعادة تفعيل المسابقة بعد توقف عامين بسبب «كورونا»
- السليماني: المسابقة برنامج أساسي في أنشطة «التربية» من العام المقبل

كرَّم الشيخ الدكتور أحمد الناصر ورئيس مجلس إدارة النادي العلمي طلال الخرافي، الفائزين بجوائز مسابقة الكويت للعلوم والهندسة التاسعة 2023، المقامة برعاية سمو الشيخ ناصر المحمد، في ختام فعالياتها مساء الخميس الفائت، بحضور أعضاء مجلس إدارة النادي، وممثل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتورة ليلى الموسوي، والوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة بوزارة التربية الدكتور غانم السليماني وأعضاء لجنة التحكيم.

نافذة لصقل القدرات

وقال ممثل راعي المسابقة الشيخ الدكتور أحمد الناصر في كلمة خلال حفل الختام، إن «المسابقة تعد نافذة لصقل القدرات المهنية والعلمية للطلاب والطالبات المشاركين بمشاريعهم العلمية والهندسية».

وقدم التحية والتقدير لآباء وأمهات الطلبة كافة الذين أشرفوا على تربية أبنائهم «اليوم يجنون خلاصة جهودهم وتعبهم، وان الكويت فائزة بهؤلاء الطلبة المبدعين الذين شاركوا وتنافسوا على جوائز المسابقة».

وهنأ جميع المتنافسين سواء الفائزين بميداليات المسابقة، أو الذين لم يحالفهم الحظ بالفوز، وقال: «يكفي تحصيلهم العلم ووجودهم في هذا الحدث العلمي الكبير».

وجدد الشكر لرئيس مجلس إدارة النادي العلمي طلال الخرافي وأعضاء مجلس الإدارة، وأعضاء هيئة المحكمين والمعلمين المشرفين على المشاريع المشاركة في المسابقة.

تضافر الجهود

من جانبه، أعرب رئيس مجلس إدارة النادي العلمي طلال الخرافي، عن سعادته البالغة بالنجاح الذي حققته المسابقة التي تعد إحدى الفعاليات الرئيسية للبرنامج الوطني لرعاية الباحثين والمبتكرين الشباب الذي أطلقه النادي العلمي منذ عام 2015، مشيراً إلى أن وراء هذا النجاح فريق عمل من الشباب الكويتي المتطوع، علاوة على تضافر الجهود بين النادي العلمي ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ووزارة التربية وكافة المؤسسات المعنية بالبحث العلمي كجامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وهنأ الخرافي الطلاب والطالبات الفائزين بجوائز المسابقة التي تحمل اسم جائزة سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح للبحث العلمي 2023 على مستوى الكويت، كما بارك لجميع الطلاب والطالبات الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى على مستوى مجالات المسابقة الـ22، متمنياً التوفيق لمن لم يحالفهم الحظ في الفوز في المسابقة في دوراتها المقبلة.

وثمن الخرافي إعلان وزارة التربية تسجيل المسابقة من ضمن الأنشطة الرئيسية للوزارة اعتباراً من العام المقبل، كما شكر سمو الشيخ ناصر المحمد على رعايته الكريمة للمسابقة، والتي كان لها الأثر الكبير في نجاحها وشكر أيضا شركاء النجاح من القطاعين العام والخاص على استمرار ثقتهم في النادي العلمي إيمانهاً بدوره المجتمعي المهم.

كما تقدم الخرافي بالشكر والتقدير للشيخ الدكتور أحمد الناصر لحضوره حفل ختام معرض المسابقة وتكريم الطلبة الفائزين، وكذلك رئيس وأعضاء لجنة التحكيم وكافة الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة الراعية والداعمة للمسابقة.

بحث وابتكار

من ناحيته، قال رئیس قطاع التنمیة والبرامج التنافسیة بالنادي العلمي الدكتور محمد الصفار، «إن المسابقة من أهم أنشطة النادي العلمي على مستوى البحث العلمي والابتكار وتهدف الى تشجيع طلبة المدارس على اكتشاف مواهبهم من خلال هذين المجالين».

وذكر أن المسابقة تتيح الفرصة للطالب لتقديم فكرة أو مقترح وبعد اعتماده يقوم بتنفيذه ليشارك به في لوحة العرض بمعرض المسابقة، مشيراً إلى أن عدد المشاريع التي وصلت للمرحلة النهائية للمسابقة بلغ 91 مشروعاً، وتم اعلان النتائج بعد أن خضعت جميع المشاريع لتقييم لجنة التحكيم.

برنامج أساسي

من جهته، أعلن الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة بوزارة التربية الدكتور غانم السليماني، أن وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حمد العدواني، وجه بأن تكون مسابقة الكويت للعلوم والهندسة برنامجاً أساسياً في أنشطة وزارة التربية سنوياً لطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية، اعتباراً من العام المقبل، ضمن البرنامج الوطني لرعاية الباحثين والمبتكرين الشباب.

المتوجون بجوائز 2023

أسفرت مسابقة الكويت للعلوم والهندسة التاسعة 2023 عن النتائج التالية:

• المركز الأول: الطالبان علي أحمد جفين وجعفر جابر جوير من مدرسة محمد محمود نجم الدين الثانوية للبنين على مستوى الكويت، عن مشروعهما «مفتاح إطلاق العنان لنجاح النفط الثقيل».

• المركز الثاني: الطالبان حمد جاسم سعيد ويوسف مشعل السراج من مدرسة سليمان العدساني الثانوية للبنين عن مشروعهما «إمكانية التخلص من ثاني أكسيد الكربون بالسيلكا جل».

• المركز الثالث: الطالبتان سوسن نايف عبدالرسول ونور زياد وجيه من مدرسة السالمية الثانوية للبنات.

48 متسابقاً

• بلغ إجمالي عدد المشاركين بالمجالات العلمية المختلفة المندرجة ضمن المسابقة 48 متسابقاً.

• تم حجب جوائز المركز الثاني في مجال الميكانيكا الهندسية.

تكريم الناصر والموسوي والسليماني

• كرم الخرافي الشيخ الدكتور أحمد الناصر، ممثل راعي المسابقة، حيث تم إهداؤه درعاً تذكارية.

• كما كرم الناصر والخرافي خلال الحفل كل من الدكتورة ليلى الموسوي ممثلة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والدكتور السليماني تقديراً لدور المؤسسة والوزارة في دعم المسابقة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي