pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

البنك سبّاق في إطلاق المنتجات والخدمات الرقمية بما يؤكد حرصه على مواكبة تطلعات عملائه

«للمرة الأولى في الكويت» واقع ارتبط بـ «بوبيان» منذ سنوات... ولايزال


- عبدالله التويجري: منتجاتنا وخدماتنا تؤكد معرفتنا الدقيقة باحتياجات العملاء
- النجاح ليس صدفة بل نتاج دراسات عدة قامت بها الإدارات المختصة
- عبدالله المجحم: الجانب الاجتماعي والشخصي مهم بما يطرحه «بوبيان» من حلول
- خدمات الأفراد شهدت قفزة نوعية لبّت المتطلبات الضرورية لمختلف الشرائح

شهدت الفترة الأخيرة إطلاق بنك بوبيان لمجموعة مميزة من المنتجات والخدمات، التي تواكب سعيه المستمر لمواكبة تطلعات واحتياجات عملائه في مختلف نواحي حياتهم اليومية، بما يحقق لهم المزيد من السهولة والراحة واختصار الوقت.

ولعل أبرز ما ميّز هذه المنتجات والخدمات أنها حملت عبارة «للمرة الأولى في الكويت»، وهو ما اعتاد عليه «بوبيان» في السنوات الأخيرة، التي استطاع خلالها أن يحقق الصدارة كأكبر منتج للحلول المصرفية التي تدخل السوق للمرة الأولى، والتي تتواكب مع مسؤوليته الاجتماعية كأحد روافد القطاع المصرفي.

وقال الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية الشخصية والرقمية في البنك عبدالله التويجري، إن طرح نوعية معينة من الخدمات والمنتجات في الفترة الأخيرة وتحديداً العام الماضي، يعكس مدى قرب «بوبيان» من عملائه، وحرصه على تلبية احتياجاتهم ومواكبة تطلعاتهم في الحصول على نوعية خاصة من الخدمات المصرفية التي تجعل حياتهم أكثر سهولة وراحة.

وأضاف أن نجاح هذه المنتجات والخدمات لم يكن وليد الصدفة، بل هو نتاج لدراسات عديدة تقوم بها الإدارات المختصة، بناء على متابعة مستمرة للعملاء والتعرف على مختلف وجهات نظرهم، سواء من خلال اللقاءات المباشرة المستمرة، أو من خلال وسائل التواصل المختلفة للتعرف على آرائهم.

من جانبه، قال رئيس الخدمات المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية الشخصية في البنك، عبدالله المجحم، إن «بوبيان» يحرص على أن يكون له مساهمة في المجتمع، ويعتبر ما يطرحه من خدمات ومنتجات جزءاً من مسؤوليته الاجتماعية، خصوصاً وأنها تُلبي متطلبات ضرورية لمختلف الشرائح.

وأضاف «مع عدم إغفالنا لمعايير الربح والخسارة فيما نطرحه، فإن الجانب الاجتماعي والشخصي يعتبر مهماً بما نطرحه من حلول مصرفية ومالية، لنكون دائماً الأقرب إلى العملاء لنستحق بالفعل أن نكون (أسلوب حياة)».

«Apple Pay»

ووفر «بوبيان» لعملائه خدمة «Apple Pay»، التي تُعد طريقة الدفع الأكثر أمناً وخصوصية، والتي تتيح إجراء عمليات الدفع باستخدام أجهزة «Apple» الخاصة بهم، لتكون بذلك خطوة جديدة تُضاف إلى سجل البنك نحو تطوير مجموعة حلول الدفع الرقمية المبتكرة، وتزويد العملاء بأحدث تقنيات ومنحهم تجربة مصرفية فريدة تُلبي تطلعاتهم واحتياجاتهم، مع ضمان معدلات اعلى لمستويات الحماية والأمان.

وتتميز «Apple Pay» في جوهرها بالأمن والخصوصية والسهولة، إذ يمكن للعملاء بكل بساطة تمرير هاتف «iPhone» أو «Apple Watch» بالقرب من جهاز الدفع لتنفيذ معاملة الدفع اللاتلامسية.

ويتم توثيق كل معاملة دفع تتم من خلال «Apple Pay»، باستخدام خاصية بصمة الوجه «Face ID» أو بصمة الإصبع «Touch ID»، أو الرقم السري للجهاز بالإضافة إلى رمز سري يرسل لمرة واحدة، كما تُقبل الخدمة في المتاجر والمطاعم والكافيهات والفنادق والعديد من الأماكن الأخرى حول العالم.

«دزة» للمتزوجين

وطرح «بوبيان» في خطوة استباقية تؤكد أنه الأقرب إلى عملائه، بطاقة «دزّة» الجديدة مسبقة الدفع، ليكون بذلك أول بنك يطلق حلولاً مبتكرة للعملاء المقبلين على الزواج بدلاً عن تقديم المهر النقدي أو الشيكات.

وتنضم بطاقة «دزة» إلى مجموعة بطاقات «بوبيان» مسبقة الدفع المتميزة ذات العروض والمزايا الحصرية، وتعدّ واحدة من ضمن الحلول المصرفية التي ستُمكن العملاء المقبلين على الزواج من الحصول على مجموعة متكاملة من المزايا، بحيث تتميّز بتصميم راقي ومميز يُمكن من خلاله حفر اسم كل من المعرس والعروس معاً.

ويأتي إصدار بطاقة «دزّة» مسبقة الدفع كجزء من إستراتيجية البنك لتقليل الاعتماد على وسائل الدفع النقدية، والتوجه نحو الاعتماد على الجانب الرقمي، والتي يمكن استخدامها مع كل تطبيقات الدفع الرقمي الحديثة، بحيث سيتمكن المعرس من إيداع المهر عبرها بدلاً من تقديم المهر النقدي أو الشيكات، بجانب استفادة العروس من خصومات من شركات محلية وعالمية لتغطية تجهيزات العرس.

ويمكن الحصول على البطاقة عبر القنوات الرقمية للبنك من خلال «مساعد»، وهو المساعد الرقمي في تطبيق «بوبيان»، بخطوات سهلة وبسيطة، أو من خلال أي من فروع البنك.

«Boubyan Send»

وقدّم «بوبيان» خدمة التحويلات الدولية «Boubyan Send»، بالتعاون مع «ماستركارد» و«ويسترن يونيون»، لتقديم أعلى مستويات الخدمات التقنية، وضمان السرعة والحفاظ على أمن وسلامة المعلومات والبيانات المصرفية للعملاء، ضمن مواكبته المستجدات التي يشهدها قطاع العمل المصرفي، وما يستلزمه من ضرورة لإتمام جميع المعاملات المالية بشكل فوري على مدار الساعة بشكل آمن وسريع.

وتمنح الشراكة مع كبرى الشركات العالمية المعروفة في مجال التحويلات الفورية العابرة للحدود، العملاء فرصاً أكبر للحصول على خدمات للتحويلات المالية، تضمن لهم السرعة والسهولة مع تقديم مستويات مميزة من الخدمات والمنتجات والحلول المصرفية.

«Go Green»

ويركز «بوبيان» دائماً على مبدأ الابتكار والإبداع، بما يخص منتجاته وخدماته وحتى ما يتعلق بدوره في المسؤولية الاجتماعية، إذ أطلق مبادرة «Go Green» لتؤكد عبارة للمرة الأولى من نوعها في الكويت بين المؤسسات، والتي تمكن العملاء من اقتناء السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية، في خطوة ثابتة نحو تطبيق إستراتيجيته الممنهجة لتعزيز مفهوم الاستدامة. وتأتي مبادرة «Go Green» للتشجيع على استبدال السيارات التقليدية بالسيارات الكهربائية الصديقة للبيئة، التي من شأنها الحفاظ على البيئة ومواجهة تغيرات المناخ.

وتعتبر الاستدامة أحد أهم القيم الأساسية لرؤية البنك، الذي يطمح لأن يكون أحد أكبر البنوك الإسلامية في مجال الخدمات المصرفية وخصوصاً في كل ما يتعلق بالحوكمة والبيئة والمجتمع، بما يشمل عدداً من الجوانب والمحاور الرئيسية التي تهم العملاء والمساهمين والموظفين والمجتمع.

الساعات الذكية

ودشّن «بوبيان» مع التطورات التي يشهدها عالم المدفوعات الرقمية ومع حرصه على توفير جميع خدماته على الأجهزة الذكية المتاحة بصورة دائمة، خدمة جديدة تُمكن عملاءه من مستخدمي الساعات الذكية، من إجراء عملية السحب النقدي عبر أجهزة الصراف الآلي الخاصة به والمتوافرة في غالبية مناطق الكويت، دون الحاجة إلى استخدام البطاقة المصرفية في إطار نشر التعامل بالخدمات الرقمية على أوسع نطاق.

وتتميز خدمة السحب النقدي عن طريق الساعات الذكية مثلها مثل باقي خدمات ومنتجات «بوبيان»، بالسهولة والبساطة، إذ ما على العميل إلا القيام بتعريف بطاقاته المصرفية للسحب الآلي على ساعته الذكية، عبر إدخال بياناته مثل رقم البطاقة وتاريخ انتهائها والاسم ورقم الهاتف، ومن ثم الموافقة على الشروط والأحكام، لتكون الساعة جاهزة لإجراء السحب النقدي من خلال تمريرها عبر أجهزة الصراف الآلي التي تستخدم خاصية «UTAP».

«e-Pay» للمدفوعات

واستكمالا لاستراتيجية تقديم أعلى مستويات الخدمات المصرفية الرقمية للعملاء من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، تم تحديث الخدمة المميزة «e-Pay» والخاصة بتحصيل المدفوعات، في خطوة تتزامن مع الإقبال المتزايد على إتمام جميع المعاملات المالية بشكل فوري على مدار الساعة بشكل آمن وسريع.

ويأتي تحديث خدمة «e-Pay» والتي كان «بوبيان» أول من يقدمها في الكويت لعملائه من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بعدما أثبتت أهميتها نظراً لضرورة التحول نحو الخدمات المصرفية الرقمية، وتسريع وتيرة الحصول على الخدمة التي يمكن أن يستخدمها العميل، بحيث تتيح تحصيل المدفوعات للشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق إرسال رسالة نصية.

ومع التحديث الجديد للخدمة يمكن للعميل تفعيلها واستخدامها خلال الخدمة المصرفية عبر الإنترنت، أو تطبيق «بوبيان» للشركات، والاستفادة من مجموعة من الخدمات المتوافرة، كإمكانية التحكم التي تشمل حدود الاستخدام اليومية والشهرية، وحالة الروابط المرسلة مع إنشاء ومشاركة روابط دفع متعددة في وقت واحد، بالإضافة إلى خاصية تخصيص رمز الاستجابة السريعة، والذي يُمكن للعميل من خلاله تجميع الأموال والمدفوعات المُحصلة مرة واحدة، فضلاً عن تمكين الخدمة من إنشاء ومشاركة روابط الدفع عبر رسالة نصية قصيرة «SMS» و«WhatsApp».

حملات تسويقية

وواصل «بوبيان» إطلاق حملاته التسويقية المخصصة بتقديم مجموعة من العروض والمزايا، التي صممت خصيصاً لتتناسب مع مختلف شرائح العملاء، مثل حملات حساب «PRIME» للشباب وحملات «Tap واربح».

وأعاد البنك إطلاق حساب «PRIME» برؤيته ومزاياه الجديدة، والتي يمكن اعتبارها تجربة مميزة للشباب الكويتي، تواكب تطلعاته وتوجهاته في عالم الخدمات المصرفية الرقمية، التي تعتبر ركيزة التطور في عالم البنوك حول العالم.

ويعد الحساب وسيلة لمخاطبة الشباب والتواصل الدائم معهم، إذ خصص البنك مجموعة من الحملات لتحاكي متطلباتهم وتوجهاتهم، وتضمنت هدايا وسحوبات على جوائز كبرى قيّمة، بجانب تقديم العديد من العروض المميزة مع أهم المحلات و العلامات التجارية، التي تهم هذه الشريحة كالمطاعم والكافيهات والنوادي الرياضية ومحلات الأجهزة الإلكترونية ومحلات الأزياء.

وطرح «بوبيان» أخيراً حملة «PRIME Experiences» لعملاء حساب الشباب، والتي تتيح لـ6 رابحين خوض مجموعة من التجارب المميزة والممتعة الجديدة خارج الكويت.

المشاريع الصغيرة

ويواصل «بوبيان» تقوية علاقاته بعملائه، وتقديم مستوى مميز من الخدمات لهم، من خلال مجموعة من الحلول والخدمات القائمة على جانبي الإبداع والابتكار، وهو ما يوليه اهتماماً كبيراً لتقديم خدمات مصرفية وغير مصرفية مميزة.

وأبرم البنك العديد من الاتفاقيات والشراكات مع شركات رائدة ولا سيما في الرقمنة، لتتناسب مع الخدمات الحديثة والمتطورة التي تعزز تغيير مفهوم الخدمات التقليدية للقطاع المصرفي.

وتشمل أبرز هذه الاتفاقيات شركة «Enabill» الناشئة لرقمنة تجربة العملاء في المطاعم والكافيهات، والتي يجري من خلالها توفير أجهزه فريدة من نوعها تسهل عمليات الطلب والدفع بين المطاعم بمجرد لمس الهاتف لأجهزة «إينيبل»، إذ ستتاح لهم تصفّح قائمة الطعام، واختيار الوجبات، ودفع فاتورة الحساب باسهل الطرق.

وتأتي الشراكة مع «Empower» المتخصصة في دعم وتمكين أصحاب الأعمال والشركات الناشئة في قطاع التجارة الرقمية، لتسهيل إجراءات النقل والتخرين، ما يساهم في نمو أعمالهم وتحقيق مستويات إنتاجية عالية، لمواكبة آخر التطورات في مجال التجارة الرقمية وتحفيز بيئة الأعمال.

ووقع البنك اتفاقية شراكة إستراتيجية مع تطبيق «Baims»، وهو أحد المشاريع الكويتية الناشئة في مجال التعليم عن بُعد، للاهتمام بالمستقبل التعليمي لطلاب المرحلة الثانوية والجامعة، بما يمكّنهم من الحصول على مجموعة مميزة من العروض على الدورات والدروس، مع توفير خدمات تعليمية متكاملة تم تصميمها بحسب مناهج الدراسية، وتمكينهم من التواصل مع مدرّسين معتمدين وذوي خبرة كبيرة بما يضمن تطوير حلول جديدة تناسب احتياجاتهم.

نمو المستخدمين

وأشار «بوبيان» إلى أن السنوات الأخيرة شهدت ارتفاعاً غير مسبوق في قاعدة عملائه، الذين يستخدمون الحلول المصرفية الرقمية، وهو ما ارتبط بالنمو الكبير في عددهم، وعدد العمليات المصرفية باستخدام كل القنوات.

ويوفر البنك خدماته عبر 46 فرعاً على مستوى الكويت، مع زيادة قاعدة المستفيدين من المنظومة المصرفية، ويهدف للوصول بالخدمات إلى مختلف فئات العملاء، تفعيلاً لمبدأ الشمول المالي، الذي يعد أحد أهم إستراتيجياته والذي يوليه أهمية قصوى.

حالة استثنائية

وتمثل رحلة «بوبيان» مع تطوير الخدمات التقليدية والرقمية، حالة استثنائية تمكّن خلالها من التفوق والوصول إلى القمة، على الرغم من المنافسة في سوق ينمو بقوة وبسرعة وهو سوق الخدمات المصرفية لاسيما الرقمية.

وحصد البنك في طريقه نحو القمة في الخدمات المصرفية الرقمية، للعام الثامن على التوالي، جائزة «أفضل بنك اسلامي رقمي في العالم»، نتيجة الإنجازات التي مازال يحققها في هذا المجال، ودوره في تقديم أعلى مستوى الخدمات الرقمية واستحواذه على حصص مؤثرة في السوق.

ونجح «بوبيان» بالتفوق في خدمة العملاء على مستوى القطاع المصرفي في الكويت للعام الـ12 على التوالي من «سيرفس هيرو»، رغم ارتفاع حدة المنافسة، وهو ما رفع سقف التحديات أمامه، لتقديم مستويات مميزة من الخدمة تفوق توقعات العملاء.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي