No Script

منها «بلاك روك» و«فنجارد» و«مورغان ستانلي» و«ميريل لينش» و«غولدمان ساكس» و«السيادي» النرويجي

10 مؤسسات عالمية تستثمر 4.3 مليار دينار في أسهم 5 بنوك

No Image
تصغير
تكبير

- «الوطني» و«بيتك» و«بوبيان» و«الخليج» و«برقان» بين أبرز أهداف المستثمرين الأجانب
- «زين» و«أجيليتي» و«هيومن سوفت» و«المباني» و«الجزيرة» استقطبت سيولة خارجية كبيرة
- النتائج السنوية وما تصاحبها من توزيعات تمثل حافزاً لضخ المزيد من السيولة

سجلت تحركات أكبر 10 مؤسسات استثمارية أجنبية، منها «بلاك روك» و«فنجارد» و«مورغان ستانلي» و«ميريل لينش» و«غولدمان ساكس»، إلى جانب الصندوق السيادي النرويجي، حضوراً استثمارياً مؤثراً على مستوى العديد من الأسهم القيادية التشغيلية المدرجة في بورصة الكويت، من بنوك وشركات خلال الفترة الماضية.

وأوضحت مصادر استثمارية لـ«الراي» أن أسهم أكبر 5 بنوك محلية شهدت عمليات شراء منظمة وتدعيم للمراكز الاستثمارية الأجنبية فيها أخيراً لتصل إجمالي استثمارات المؤسسات الأجنبية الـ10 بأسهمها إلى 4.27 مليار دينار، منها ما يخص المؤسسات والصناديق التي تتبع «إم إس سي آي»، وأخرى تتبع مؤشر «فوتسي» للأسواق الناشئة.

وتتمثل أبرز تلك الملكيات في بنك الكويت الوطني بملكية خارجية برأسماله تقارب قيمتها 2.07 مليار دينار، يليه بيت التمويل الكويتي «بيتك» بـ1.72 مليار، ثم بنك بوبيان بقيمة سوقية للملكية الأجنبية تبلغ 178.2 مليون، وبنك الخليج بـ171.9 مليون، و«برقان» بـ131.8 مليون دينار.

وتستهدف المؤسسات العالمية أسهم البنوك خلال الفترة الحالية بمزيد من الشراء في ظل ما تكشف عنه من نتائج سنوية مصحوبة بنمو وتوزيعات تشجع على ضخ المزيد من السيولة الخارجية نحو أسهمها.

ويمثل ما أعلنت عنه بنوك، حتى الآن، من أرباح وتوزيعات عن 2022، عامل دعم رئيسي لاهتمام المؤسسات الأجنبية، حيث بدأ ذلك بإفصاح «الوطني» عن تحقيقه نمواً بأرباحه السنوية بنحو 40.5 في المئة محققاً أعلى أرباح بتاريخه، فيما أعلن كل من «بيتك» و«الخليج» عن ارتفاع أرباحهما بنحو 47 في المئة لكل منهما، وكشف بنك وربة عن تسجيله نمواً بربحيته بلغ 21 في المئة، في حين زادت أرباح كل من «بوبيان» و«الأهلي» بنحو 19 في المئة لكل منهما، و«المتحد» بـ16.7 في المئة، ما يؤكد متانة القطاع المصرفي والسياسات المتبعة فيه. وأكدت مصادر مالية أن التوزيعات النقدية وأسهم المنح المجانية المعلن عنها حتى الآن تشكل جدوى استثمارية عالية لأصحاب رؤوس الأموال، الأمر الذي من شأنه توفير وقود سيولة محلياً وأجنبياً باتجاه مثل هذه الأسهم خلال الفترة المقبلة.

وعلى الصعيد نفسه، أظهرت المصادر أن أكثر 5 أسهم في السوق الأول استطاعت أن تجذب السيولة إليها تمثلت في كل من «زين» بحجم استثمار أجنبي يبلغ 357.4 مليون دينار، و«أجيليتي» بنحو 188 مليوناً، و«هيومن سوفت» بـ184 مليوناً، و«طيران الجزيرة» بـ58.2 مليون دينار.

وبلغ حجم الاستثمار الأجنبي الإجمالي في أسهم تلك الشركات 762.2 مليون دينار، فيما كونت المؤسسات العالمية مراكز جيدة نسبياً في أسهم أخرى، منها «الصناعات الوطنية» وشركة البورصة و«بوبيان للبتروكيمات» و«كيبكو» و«الغانم للسيارات» وغيرها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي