No Script

«فاو»: تراجع متوسط أسعار الغذاء العالمية في يناير للشهر العاشر على التوالي

تصغير
تكبير

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، اليوم الجمعة، عن تراجع جديد في متوسط أسعار السلع الغذائية الأساسية العالمية في يناير الماضي للشهر العاشر على التوالي.

وقالت المنظمة في تقرير شهري إن (مؤشر فاو) «المعياري» لمتوسط أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا انخفض في يناير الماضي إلى 2ر131 نقطة بما يقل 1ر1 نقطة أساس تعادل 8ر0 في المئة عن مستواه في ديسمبر 2022.

وأشار التقرير إلى أن هذا الانخفاض الجديد يعد التراجع الشهري العاشر على التوالي مسجلا تراجعا إجماليا قدره 6ر28 نقطة تعادل 9ر17 في المئة عن أعلى مستوى على الإطلاق منذ أن بلغ المؤشر العام في مارس الماضي مستوى 3ر159 نقطة.

وأوضح أن الانخفاض الشهري في المؤشر العام للسلع الخمس الرئيسية خلال يناير الماضي هو محصلة انخفاض المؤشرات الفرعية لأسعار الزيوت النباتية وأسعار منتجات الألبان وأسعار السكر مقابل استقرار مؤشرات أسعار الحبوب وأسعار اللحوم إلى حد كبير.

وعلى المستوى الفرعي انخفض مؤشر (فاو) لأسعار السكر في يناير الماضي عقب زيادته الحادة خلال الشهرين السابقين بمقدار 3ر1 نقطة تعادل 1ر1 في المئة إلى 8ر115 نقطة مثلما انخفض المؤشر الفرعي لأسعار الزيوت النباتية بمقدار 2ر4 نقطة تعادل 9ر2 في المئة إلى 4ر140 نقطة.

كما سجل التقرير انخفاض المؤشر الفرعي لأسعار منتجات الألبان في يناير الماضي بمقدار نقطتين تعادل 4ر1 في المئة إلى 2ر136 نقطة وهو الأدنى على مدى ال 12 شهرا السابقة.

وفي المقابل استقر المؤشر الفرعي لأسعار اللحوم في يناير الماضي عند 6ر113 نقطة بانخفاض ضئيل في حدود 1ر0 في المئة عن مستواه في ديسمبر الماضي مواصلا انخفاضه الشهري السابع على التوالي وإن ظل أعلى عن مستواه قبل 12 شهرا بمقدار 5ر1 نقطة تعادل 3ر1 في المئة.

كما استقر المؤشر الفرعي لأسعار الحبوب في يناير الماضي عند 4ر147 نقطة بزيادة وحيدة ضئيلة تعادل 1ر0 في المئة عن مستواه في ديسمبر السابق فيما بقي مرتفعا عن مستواه في يناير 2022 بمقدار 7ر6 نقطة أساس تعادل 8ر4 في المئة.

ويرصد مؤشر (فاو) لأسعار الغذاء حركة التعاملات التجارية في أسواق المواد الغذائية العالمية بقياس متوسط أسعار خمس سلع غذائية رئيسية هي الحبوب واللحوم والألبان والزيوت النباتية والسكر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي