No Script

ستنضم إلى كونسورتيوم للتنقيب عن النفط والغاز في لبنان

«قطر للطاقة» تُفاوض للاستحواذ على 30 في المئة من مشاريع «توتال» بالعراق

تصغير
تكبير

نقلت «رويترز» عن 3 مصادر قولها إن قطر تجري محادثات للاستحواذ على حصة من مجموعة من مشروعات الطاقة التابعة لشركة توتال إنرجيز الفرنسية البالغة قيمتها 27 مليار دولار في العراق، إذ تأمل بغداد في وقف مساعي شركات الطاقة الغربية للخروج من البلاد.

وقال أحد المصادر إن «قطر للطاقة» تتطلع للاستحواذ على 30 في المئة في مشروعات «توتال» في العراق، فيما تسعى شركات النفط العاملة لمغادرة العراق لضعف العائد من اتفاقيات تقاسم الإيرادات.

وجاءت صفقة «توتال إنرجيز»، والتي تحتاج لاستثمارات مبدئية قيمتها 10 مليارات دولار، عقب زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للعراق في سبتمبر 2021.

وتتضمن الصفقة إنشاء شبكة لجمع الغاز الطبيعي لإمداد محطات الكهرباء المحلية من خلال توسعة حقل الرطاوي، وبناء منشأة لمعالجة مياه البحر لتعزيز الإنتاج من حقول بتقنية حقن الماء، وإقامة محطة كبيرة للطاقة الشمسية في البصرة، لكن لم يحدث تقدم يذكر منذ ذلك الحين، فيما أفادت مصادر العام الماضي بأن خلافات في شأن شروط الاتفاق تهدد المشروع بالإلغاء.

من جهتها، ذكرت وزارة الطاقة اللبنانية أن «قطر للطاقة» ستنضم إلى كونسورتيوم «توتال» و«إيني» للتنقيب عن النفط والغاز في لبنان.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي