No Script

العميد الأنصاري لـ «الراي»: ترقيات «الإطفاء» على الميزانية الجديدة... وقريباً العلاج في الخارج

تصغير
تكبير

- النظام الآلي الجديد سينجز 95 في المئة من المعاملات إلكترونياً
- التأمين الصحي للعسكريين فقط ولا يشمل أفراد أسرهم
- تطبيق لائحة الترقيات من دون شرط اجتياز دورة الترشيح والترقية
- تعديل الإجازة الدورية للضباط دون 50 عاماً لتصبح 45 يوماً... و60 يوماً لمن هم فوق الـ 50

أكد مدير شؤون القوة في قوة الإطفاء العام العميد ناصر الأنصاري، أن قانون الإطفاء الجديد يحمل مزايا عديدة في الإجازات والبدلات والترقيات للإطفائيين، سواء كانوا ضباطاً أو ضباط صف أو موظفين مدنيين. وقال الأنصاري في حوار مع «الراي»، إن التقدم للعلاج في الخارج سيدخل حيز التنفيذ قريباً، في حين أن ترقيات جديدة لعسكريين ومدنيين، بالاختيار أو بالأقدمية، سيتم الإعلان عنها بعد إقرار الميزانية الجديدة، وستطبق لائحة الترقيات من دون شرط اجتياز دورة الترشيح والترقية.

وفيما لفت إلى أن التأمين الصحي للعسكريين فقط، ولا يشمل أفراد أسرهم، قال إنه تم تعديل الإجازة الدورية للضباط دون 50 عاماً لتصبح 45 يوماً، والبدل النقدي لنهاية الخدمة 225 يوماً، في حين أن الإجازة الدورية لمن هم فوق الـ 50 أصبحت 60 يوماً والبدل النقدي بعد انتهاء خدمته 300 يوم. وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

دورة وكيل عريف

• هل هناك دورة جديدة لضباط الصف؟

- نعم، هناك تنسيق مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي لعقد دورة وكيل عريف لحامل الشهادة المتوسطة ورقيب لحامل الشهادة الثانوية، تمهيدا لتعيينهما في قطاع المكافحة ومشغل آلية ومتوقع الاعلان عنها الشهر المقبل.

مكافأة «الممتازة»

• ماذا عن مكافأة الأعمال الممتازة؟

- جارٍ الآن إعداد التقييم السنوي، وبعده سيتم تخصيص الأعمال الممتازة للمدنيين، ومكافأة الاداء للعسكريين من منتسبي القوة، على ان يكون صرفها في مارس المقبل.

علاج الخارج والتأمين

• متى يستطيع الإطفائي التقدم للعلاج في الخارج؟

- يتم الآن التنسيق مع وزارة الدفاع، للاستفادة من المكاتب الصحية الموجودة في بعض البلدان، مثل تايلند وفرنسا وغيرهما، وبعدها سيتم الإعلان عن تلقي طلبات العلاج في الخارج وفق الإجراءات المتبعة بهذا الشأن، علماً أن العلاج بالخارج للإطفائي فقط، ولا يشمل أفراد أسرته، كما جاء في القانون.

• وبالنسبة للتأمين الصحي هل يشمل أفراد أسرهم؟

- تم تجديد عقد التأمين الصحي لمنتسبي «الإطفاء» من العسكريين فقط، ولا يشمل أفراد أسرهم ولا المدنيين العاملين في القوة.

النظام الآلي والهيكل الجديد

• متى يبدأ العمل بالنظام الآلي والاستغناء عن نظام ديوان الخدمة المدنية؟

- تم طرح مناقصة لتنفيذ نظام آلي خاص إداري ومالي لقوة الإطفاء، للاستغناء عن نظام ديوان الخدمة المدنية، وانضمام القوة الى الجهات العسكرية، وبانتظار موافقة لجنة المناقصات. ومن المتوقع استكمال البرنامج وتدشينه نهاية العام الجاري، والذي سيخدم الاطفائيين، بحيث يتم انجاز 95 في المئة من معاملاتهم إلكترونياً، كما يوفر اليد العاملة والوقت والجهد.

• أين موقع الشؤون الإدارية في الهيكل الجديد؟

- الهيكل الجديد يشمل دمج واستحدث إدارات ومراقبات وأقساماً، مثل إدارة الشؤون الإدارية التي ستبقى على حالها، ومختصة في معاملات المدنيين المنتسبين للقوة، وتم استحداث إدارة شؤون القوة لمعاملات العسكريين، كما هو الحال في نظام العمل بوزارة الداخلية، الذي كان قانونهم نبراساً ومرجعاً لقانون الإطفاء الجديد، ما يعطي أريحية أكثر لإجراء معاملات العسكريين، منذ انضمامهم للقوة وحتى التقاعد، شاملاً إجازاتهم وبدلاتهم وترقياتهم وحتى إنهاء خدمتهم.

الترقيات... واللائحة

• هل هناك ترقيات جديدة؟

- بتوجيهات من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال الخالد ورعايته وتشجيعه لأبنائه من رجال الإطفاء، وتقديراً منه لجهودهم في حفظ الأرواح والممتلكات، أصدر رئيس القوة الفريق خالد المكراد، قراراً بترقية 157 ضابطاً شملت 85 ضابطاً من رائد الى مقدم صدر قرارهم، وبانتظار إصدار قرار ترقية 72 ضابطاً من مقدم الى عقيد، بعد الانتهاء من تطبيق اشتراطات الترقية لهم. كما أن هناك ترقيات تشمل ضباطاً وضباط صف ومدنيين، سواء بالاختيار او بالأقدمية، حيث سيتم الإعلان عنها بعد اقرار الميزانية الجديدة، حسب التقييم السنوي وشروط الترقيات.

• هل مازال شرط اجتياز دورة الترشيح والترقية سارياً في القانون الجديد؟

- تم تطبيق لائحة الترقيات فعلياً، وذلك باستثناء عضو القوة من شرط اجتياز دورة الترشيح أو الترقية، في حال كان في إجازة مرافق مريض من الدرجة الأولى والثانية، بالإضافة إلى الحاصل على إجازة مرضية لدخول مستشفى أو إجازة للعلاج بالخارج، أو إجازة مرافق زوج أو زوجة، وكذلك في حال الالتحاق بدورة تدريبية داخل أو خارج البلاد، أو التمتع بالإجازات الخاصة بعضوات القوة النسائية، لإجازة مرضية خاصة بالحمل أو الوضع أو إجازة رعاية الأمومة، وكذلك إجازة المتوفى عنها زوجها.

البدل النقدي للإجازات

• ما ضوابط الإجازة الدورية للضباط في القانون الجديد؟

- تم تعديل الإجازة الدورية للضباط في القانون الجديد، لمن هم دون 50 عاماً ليصبح الرصيد 45 يوماً، وأضيفت له زيادة 3 أيام من رصيدهم عن سنة 2020.

أما الضباط فوق الـ50 فأصبح الرصيد 60 يوماً، وأضيفت لهم 12 يوماً من الرصيد عن عام 2020.

وفي ما يخص الإجازة الدورية لضباط الصف، فقد تم تعديلها لمن هم دون 50 عاماً، ليصبح الرصيد 40 يوماً، وأضيفت لهم زيادة يومين عن 2020.

أما ضباط الصف للذين أعمارهم فوق 50، فأصبح رصيد إجازتهم الدورية 45 يوماً، وأضيفت لهم زيادة يومين 2020، مع التأكيد على تفعيل النظام الخاص في الاحتفاظ بكامل رصيد الإجازة الدورية دون حد أقصى لها.

بدل نهاية الخدمة

• في حال انتهاء الخدمة لعضو قوة الإطفاء كم البدل النقدي لرصيد الإجازة الدورية؟

- ما يخص الضابط الذي بلغ من العمر 50 عاماً وأكثر فقد أصبح البدل النقدي للإجازة الدورية 300 يوم، بعد انتهاء خدمته، والضباط دون 50 عاماً 225 يوماً.

أما ضباط الصف لمن بلغ 50 عاماً وأكثر فأصبح 225 يوماً، وأقل من 50 عاماً 200 يوم، مع التأكيد أنه في حال انتهت الخدمة بوفاة عضو قوة الإطفاء، لا سمح الله، فيصرف بدل رصيد الإجازات المستحقة للورثة.

• هل يتم خصم البدلات في حال التمتع بأي نوع من أنواع الإجازات لأعضاء القوة؟

- في النظام الجديد تم تفعيل وتطبيق صرف راتب لمنتسبي قوة الإطفاء كاملاً، دون خصم أي نوع من أنواع البدلات في الإجازات المرضية أوالطارئة، وحتى أثناء تمتعه بإجازة الحج.

إجراءات التغيب

• ما الإجراءات التي تتخذها «الإطفاء» في حال غياب أحد منتسبيها؟

- في حالات الغياب من دون إذن، تقوم الإدارة التي يعمل بها العضو، بإخطار إدارة شؤون القوة. وفي اليوم الرابع من تاريخ الانقطاع عن العمل يتم ايقاف صرف راتبه.

وفي حالة عودة العضو الى العمل بعد غياب مدة لا تتجاوز 15 يوماً متصلة، يسمح له بمباشرة العمل وتتم مساءلته تأديبياً، ويعاد صرف راتبه من تاريخ مباشرته للعمل، وفي حالة الغياب مدة تزيد على (25) يوماً متصلة لا يسمح له بمباشرته للعمل ويحال إلى إدارة الشؤون القانونية لاتخاذ اللازم في شأن المساءلة التأديبية، مع إخطار إدارة شؤون القوة بذلك.

كما يجوز تسريح العضو من الخدمة في حالة انقطاعه عن العمل 45 يوماً متصلة.

ويجوز التسريح في حال انقطاعه عن العمل 90 يوماً غير متصلة خلال سنة، وتخطر إدارة شؤون قوة الإطفاء العام بتقرير مفصل بذلك.

وفي جميع حالات الانقطاع عن العمل، يتعين على إدارة الشؤون القانونية طلب براءة ذمة من إدارة الشؤون المالية عن فترات الانقطاع، للتأكد من أن العضو المنقطع عن العمل لم تصرف له مرتبات دون وجه حق.

عقد نادي «الاطفاء» في فبراير

ذكر العميد الأنصاري، أن عقد إنشاء نادي رجال الإطفاء سيتم توقيعه في فبراير المقبل، حيث سيقام على مساحة 40 ألف متر في منطقة المسيلة، ويشتمل على آخر ما توصل له عالم الترفيه والألعاب ليكون متنفساً لمنتسبي القوة وعائلاتهم.

4 حالات لا يرافق فيها الإطفائي زوجته في إجازة

أكد الأنصاري أنه يجوز بقرار من رئيس قوة الإطفاء العام، منح عضو القوة إجازة براتب كامل، لمرافقة الزوج أو الزوجة (الموظف/ الموظفة) في حال النقل أو الإيفاد في بعثة علمية أو إجازة دراسية، أو مهمة رسمية، أو إعارة خارج البلاد من قِبل الجهات الحكومية للدولة.

وأضاف أن 4 حالات يُحرم فيها الإطفائي من إجازة مرافقة الزوجة، وهي: إذا كان موقوفاً عن العمل، أو كان محالاً للتحقيق الجزائي في جناية أو جريمة مخلة بالشرف او الأمانة، أو كان محبوساً، أو كان منقطعاً عن العمل.

6 أشهر إجازةمرافق المريض... براتب كامل

أوضح الأنصاري أنه يجوز بقرار من رئيس قوة الإطفاء، منح عضو القوة إجازة مرافق مريض براتب كامل خارج البلاد، لمدة لا تزيد على 6 أشهر، ويجوز مدها لمدة لا تجاوز مثلها، من دون راتب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي