No Script

يقوّض دور الدولار كعملة للاحتياطيات ويُفقد الكثير وظائفهم

يلين تحذّر: تخلف أميركا عن سداد ديونها يهدّد بأزمة مالية عالمية

جانيت يلين
جانيت يلين
تصغير
تكبير

قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إن عجز الولايات المتحدة المحتمل عن سداد ديونها قد يتسبب في أزمة مالية عالمية ويقوّض دور الدولار كعملة للاحتياطيات، موضحة أن هذا الوضع قد يؤدي إلى فقد الكثير من الأفراد وظائفهم وارتفاع تكاليف الاقتراض (العربية.نت).

ووصلت الحكومة الأميركية إلى الحد الأقصى لسقف الاقتراض عند 31.4 تريليون دولار، الخميس الماضي، ما يعكس حجم الأموال التي أنفقتها الحكومة بالفعل.

وأبلغت يلين زعماء الكونغرس أن وزارتها بدأت في استخدام إجراءات استثنائية لإدارة السيولة يمكن أن تجنب البلاد خطر التخلف عن السداد حتى الخامس من يونيو المقبل، في حين يرفض البيت الأبيض التفاوض مع الجمهوريين المتشددين في شأن رفع سقف الدين، لأنه يرى أن الكثيرين منهم سيتراجعون عن مطالبهم في نهاية الأمر.

وتعهد الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة الماضي بإجراء «مناقشة» مع رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي في شأن الديون الأميركية وسط نقاش يلوح في الأفق حول رفع سقف الديون، مبيناً خلال فعالية مع رؤساء بلديات المدن أن تخلف الولايات المتحدة عن سداد الديون سيكون كارثة لا مثيل لها من الناحية المالية.

وقال بايدن: «الدين الذي ندفعه تراكم على مدى 200 عام وسنجري نقاشاً بسيطاً حول ذلك مع زعيم الأغلبية الجديد في مجلس النواب»، إلا أنه لم يذكر تفاصيل في شأن موعد محادثاته مع مكارثي الذي يريد ربط تصويت لرفع سقف الديون بتخفيضات الإنفاق الحكومي.

وأفادت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير: «كما قال الرئيس مرات عديدة، فإن رفع سقف الديون ليس محل مفاوضات، إنه التزام على هذا البلد وزعمائه لتجنب الفوضى الاقتصادية».

ويستضيف بايدن زعماء الكونغرس الديموقراطيين في البيت الأبيض الثلاثاء المقبل، فيما لم يتم تحديد موعد لزيارة مكارثي.

وقالت جان بيير: «سنجري نقاشاً واضحاً حول رؤيتين مختلفتين للبلاد، واحدة تخفض التأمين الاجتماعي والأخرى تحميه، وسيكون الرئيس سعيداً بمناقشة ذلك مع رئيس مجلس النواب».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي