No Script

«البنك واصل خطة التحوّل الرقمي بنجاح كبير»

محمد القطان: «الخليج» طوّر خدماته في 2022... بطفرة غير مسبوقة

تصغير
تكبير

- تجربة العميل السهلة باتت أكثر سهولة ومتاحة للجميع في كل زمان ومكان
- البنك جنى ثمار البنية التكنولوجية بصدارته للبنوك المحلية في إطلاق «Apple Pay»
- باشرنا تطبيق نظام «OMNI CHANNEL» بنهاية 2020 ونقترب من إنجازه كلياً
- حققنا نقلة نوعية على مستوى الفروع بزيادة عددها إلى 53 وإنجاز المعاملات بوقت قياسي
- زيادة خدمات الإصدار الفوري لبطاقات السحب الآلي وتطوير أجهزة الصراف الآلي والتفاعلي
- تعاون مع «فيزا» في إصدار بطاقات كأس العالم وتوقيع شراكة إستراتيجية مع «ماستركارد»

قال المدير العام للمجموعة المصرفية للأفراد في بنك الخليج، محمد القطان، إن عمليات تطوير الخدمات المصرفية في البنك شهدت نقلة نوعية وطفرات غير مسبوقة في 2022، ضمن إطار خطة التحول الرقمي التي تتواصل بنجاح كبير.

واستعرض القطان أبرز محطات التطور الرقمي التي حققها «الخليج» خلال العام الماضي، ضمن إستراتيجيته لعام 2025، والتي تستهدف تكريس مكانته الريادية في الكويت كبنك للمستقبل، وتوفير أفضل وأرقى الحلول والخدمات المصرفية للعميل.

وأشار إلى أن التطبيق الجديد على الهواتف الذكية يعد نقلة نوعية في تجربة العميل، ما يجعل تجربة العميل السهلة مع «الخليج» أكثر سهولة، ومتاحة للجميع في كل مكان وبأي وقت، من خلال واجهة بسيطة وسريعة وآمنة، لافتاً إلى تصدر البنك قائمة البنوك التي أطلقت خدمة «Apple Pay»، وتحديث خدمة «Easy Pay» الأولى من نوعها في الكويت.

وذكر القطان أن الفروع شهدت كذلك طفرات غير مسبوقة، بعد زيادة عددها إلى 53 فرعاً، وتقليص متوسط إنجاز المعاملات المصرفية، وإضافة خدمات نوعية، ومنها الإصدار الفوري لبطاقات السحب الآلي، وتطوير أجهزة الصراف الآلي والتفاعلي «ATM» و«ITM».

ونوه إلى أن اعتماد البنك لأحدث إصدار من نظام الرد الآلي في مركز الاتصال، ساهم كذلك في تلبية الطلب المتزايد من العملاء على الخدمات الرقمية، وجعل زيارتهم للفرع تتم في نطاق ضيق.

«آبل باي»

جنى «الخليج» ثمار البنية التكنولوجية القوية، في أن يكون من أوائل البنوك الكويتية، التي طرحت أحدث ثورات المدفوعات الرقمية لعملائه، المتمثلة في خدمة «Apple Pay»، والتي تعد الأكثر أماناً وخصوصية، وتسمح للعملاء بالدفع لمشترياتهم في نقاط البيع، حيث لاقت الخدمة إقبالاً واسعاً.

«Easy Pay»

وأطلق البنك «Easy Pay Plus»، الإصدار المحدّث من خدمة «Easy Pay»، الذي يمكّن أصحاب بطاقاته الائتمانية من سداد مقابل مشترياتهم كبيرة القيمة على 12 قسطاً شهرياً بفائدة 0 في المئة، بحيث تتضمن المشتريات المحلية والدولية، على أن يكون الحد الأدنى لقيمتها 300 دينار.

«OMNI CHANNEL»

ويقترب «الخليج» من إنجاز كل مراحل نظام «OMNI CHANNEL»، بعدما كان قد باشر تطبيق النظام الجديد نهاية 2020، ويتضمن سلسلة من الأنظمة والبرامج، التي من شأنها تطوير تجربة العميل من خلال 4 محطات رئيسية هي نظام الرد الآلي في مركز الاتصال (IVR) والخدمات المصرفية الرقمية للأفراد والشركات وتطوير أجهزة «ATM» و«ITM».

من جهة أخرى، شهد نظام الرد الآلي في مركز اتصال «الخليج» طفرة كبيرة في 2022، ليصبح من الأحدث والأسرع مصرفياً، إذ وصلت سرعة الاستجابة في الرد على اتصال العملاء 20 ثانية، حيث يتلقى المركز 5 آلاف مكالمة يومياً، في حين شهدت وسائل التواصل طفرة كبيرة، مع وصول سرعة الرد على العملاء إلى دقيقتين في المتوسط.

نقلة نوعية

وحقق «الخليج» نقله نوعية على مستوى الفروع، بعد زيادة عددها إلى 53 فرعاً، وتقليص متوسط إنجاز المعاملات المصرفية إلى وقت قياسي، وإضافة خدمات نوعية، ومنها الإصدار الفوري لبطاقات السحب الالي، وتطوير أجهزة الصراف الآلي والتفاعلي «ATM» و«ITM»، فضلاً عن تحويل فرع البنك في مطار الكويت، إلى العمل على مدى 24 ساعة يومياً طوال أيام الأسبوع، وتوفير خدمة «صناديق الأمانات» للمسافرين.

«ماستركارد» و«فيزا»

ووقّع «الخليج» اتفاقية شراكة إستراتيجية طويلة المدى مع شركة «ماستركارد»، تتضمن جملة من المحاور المهمة، التي تتواكب مع متطلبات المرحلة المقبلة، ومساعي البنك لترسيخ مكانته كبنك للمستقبل.

وتشمل الاتفاقية توفير «ماستركارد» دعماً للبنك في ابتكار المنتجات التي تناسب احتياجات ومتطلبات العملاء وتسويقها، وتقديم الاستشارات وخدمات التدريب ونقل المعرفة لكوادره.

وطرح «الخليج» بالتعاون مع «فيزا» العالمية بطاقتي «فيزا FIFA كأس العالم إنفنيت» و«سيغنتشر» الائتمانيتين، خلال حملة تواصلت على مدى 3 أشهر، واختُتمت بسحب لمستخدميها منح 30 شخصاً الفرصة لحضور مباريات كأس العالم في قطر.

وأهدى البنك بمناسبة كأس العالم، أغنية «نبض الخليج» لقطر وشعبها، إذ قام وفد منه بزيارة إلى السفير القطري لإهدائه إياها.

أسرع برنامج نقاط

يوفر «الخليج» للعملاء من حاملي بطاقاته الائتمانية أفضل وأسرع برنامج نقاط في الكويت، يمكّنهم من استبدالها بتذاكر طيران، دون تقييدهم بشركة طيران معينة، والإقامة الفندقية في أكثر من 300 ألف فندق حول العالم، والحصول على عروض سفر خاصة، بحيث تكون النقاط على العمليات الشرائية خارج الكويت أكثر من الداخل، كما توافر للعميل فرصة لتحقيق عوائد مجزية حال الدفع من خلال البطاقات الائتمانية.

جوائز وخصومات

حصد «الخليج» جائزة أفضل تجربة إطلاق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لخدمة «Click to Pay» المدمجة والمبتكرة، ضمن أحدث إصدار من تقنية «Hosted Checkout»، المدعومة من قبل خدمات بوابة الدفع من «ماستركارد»، كما حصلت بطاقة «موج» مسبقة الدفع للاسترداد النقدي من «الخليج» على جائزة البطاقة مسبقة الدفع الأكثر مكافأة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقدم البنك في إطار جهوده المتواصلة لمكافأة عملائه، عروضاً حصرية لجميع حاملي بطاقاته الائتمانية، وآخرها في مطاعم مختارة، لدى مجموعة «الشايع» في الكويت، بخصومات تصل إلى 15 في المئة.

وأطلق عرضاً حصرياً لحاملي بطاقات «ماستركارد روز غولد» الائتمانية من السيدات، يمنحهن 25 في المئة نسبة استرداد نقدي لدى جميع المطاعم والمقاهي أو عبر طلبات «الأون لاين» في الكويت.

وواصلت الحملات التسويقية والإعلانية التي أطلقها «الخليج» خلال العام الماضي، حصد الملايين من المشاهدات والتفاعل الاجتماعي الواسع في 2022، ومنها سلسلة فيديوهات «أمثال تدوم» التي أُطلقت في شهر رمضان الكريم، ودعم حملة لنكن على دراية بفيديو «قوله لا»، والعروض الحصرية المتنوعة للعملاء.

مليونيرا «الدانة» وحساب «الراتب»

واصل حسـاب «مليونيـر الدانـة»، وهـو حسـاب السـحوبات والتوفيـر الأكثـر شـعبية فـي الكويــت منذ 1998، والذي يوفّر فرصاً عديــدة للفــوز بجوائــز نقدية قيّمــة علــى مدار العام، تتويج المزيد من الفائزين في 2022، إذ يفخر «الخليج» بتتويج مليونيرين في السحبين الكبيرين بـ1.5 مليون دينار ومليون دينار، وفائزين في سحبين بقيمة 100 ألف دينار لكل منهما، و10 فائزين في السحوبات الشهرية بقيمة 1000 دينار لكل منهم.

واستمر حساب «الراتب» بتتويج الفائزين في سحوباته المتميزة، والتي تشمل 3 سحوبات لربح سيارة «2022 Mercedes-Benz G 500»، و3 سحوبات لربح 12 ضعف الراتب.

حملات تسويقية

وبيّن القطان أنه من جانب آخر، حققت الحملات التسويقية والإعلانية التي أطلقها «الخليج» منذ بداية العام الماضي، تطبيقاً لشعاره «معاكم دوم» نجاحاً واسعاً، ومنها إطلاق تطبيق على الهواتف الذكية جديد كلياً، إذ أنه في إطار جهوده الدؤوبة نحو استكمال خطة التحول الرقمي، وسعيه المتواصل لتحسين تجربة العميل، طرح «الخليج» نسخة جديدة كلياً للتطبيق على الهواتف الذكية، تتسم بالتصميم الذكي وسهولة وبساطة الاستخدام، وتتضمن حزمة من المزايا، وفي مقدمتها خدمة الدفع السريع عبر رابط على الواجهة الخارجية، وخطوات تحويل الأموال على صفحة واحدة، وتمكين العميل من تحديد سقف التحويلات والتحكم بنفقاته والتعديل عليها بأي وقت.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي