No Script

15.6 مليار جنيه فائض الموازنة الأولي في أول 4 أشهر

مصر تقترب من بيع حصص في بنك القاهرة و«وطنية» و«صافي»... لمستثمرين عرب

تصغير
تكبير

وسط قلق بين المصريين، وتخوفاتهم من اشتراطات صندوق النقد الدولي عقب القرض الأخير، خصوصاً من أن تبيع الدولة مشروعات مصرية إلى عرب أو أجانب، يبدو أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد تحركات فعلية في هذا الاتجاه.

وقالت مصادر معنية لـ«الراي»، إن أولى خطوات تنفيذ مطالب الصندوق كانت الأسبوع الماضي، حين أطلق «المركزي المصري»، قراراً جديداً بتعويم الجنيه أدى إلى انخفاض جديد في سعر العملة المصرية أمام العملات الأجنبية والعربية.

وأضافت أنه يتم حالياً التحضير لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية في البورصة، خصوصاً مشروعات تديرها المؤسسة العسكرية، أو جهات حكومية أخرى، منوهة إلى أن شركات المؤسسة العسكرية «وطنية» و»صافي»، و»مصر» لتأمينات الحياة وبنك القاهرة، تقترب من طرح حصص منها، تتراوح ما بين 20 و30 في المئة إلى مستثمرين إستراتيجيين، وفي الغالب من دول عربية.

وفي شأن آخر، كشف التقرير الشهري الصادر عن وزارة المالية، أن الموازنة العامة للدولة، حققت فائضاً أولياً بقيمة 15.6 مليار جنيه خلال 4 أشهر من يوليو إلى أكتوبر من العام المالي الحالي، بنسبة 0.17 في المئة من الناتج المحلي، مقابل عجز بـ0.05 في المئة خلال الفترة نفسها من العام المالي السابق، بفعل ارتفاع إيرادات الموازنة بنحو 15.9 في المئة، لتصل إلى 360.9 مليار جنيه، رغم ارتفاع المصروفات بـ18.5 في المئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام المالي الماضي.

كما كشف تقرير حديث لجهاز الإحصاء، عن قفزة في قيمة الصادرات المصرية إلى 42.8 مليار دولار خلال الأشهر العشرة الأولى من العام 2022، مقابل 34.7 مليار خلال الفترة نفسها من 2021، بزيادة 8.1 مليار دولار وبنسبة 23.3 في المئة.

من جهة أخرى، أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، طرح 20044 وحدة سكنية في عدد من المدن الجديدة، ممثلة في مشروعات جنة ودار مصر وسكن مصر، بداية من اليوم حتى 16 فبراير، من خلال التسجيل على الموقع الإلكتروني لبنك التعمير والإسكان «www.hdb-reservation.com»، على أن يتم التخصيص بنظام أسبقية الحجز الإلكتروني.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي