No Script

توقعت زيادتها 23 في المئة بفضل استحواذ «بيتك» على «الأهلي المتحد»

«هيرميس»: إيرادات بنوك الكويت الأعلى نمواً خليجياً... بـ 2022

تصغير
تكبير

- «بوبيان» و«بيتك» و«الوطني» و«الخليج» ستُعزّز نموها بالأفراد
- 9 في المئة زيادة متوقعة بإجمالي القروض على أساس سنوي
- 10 في المئة ارتفاعاً مرجّحاً بأرباح البنوك عن الربع الأخير 2022

في تحليل عن أرباح البنوك الإقليمية للربع الرابع من 2022، توقعت «إي إف جي هيرميس» زيادة الأرباح الإجمالية للبنوك الكويتية التي تغطيها 11 في المئة على أساس سنوي (+ 10 في المئة على أساس ربع سنوي) في الربع الأخير من 2022، بفضل نمو الإيرادات 23 في المئة على أساس سنوي.

وبيّنت أن هذه الزيادة القوية في الإيرادات تعود جزئياً إلى استحواذ بيت التمويل الكويتي على البنك الأهلي المتحد-البحرين بعد أن أصبح الاستحواذ سارياً في 2 أكتوبر 2022، كما توقعت تسجيل البنوك الكويتية أعلى نمو في الإيرادات خليجيا بـ21 في المئة على أساس سنوي، أما نمو الأرباح، فرجحت أن يبلغ 23 في المئة على أساس سنوي، و13 في المئة على أساس فصلي.

وباستثناء تأثير دمج «الأهلي المتحد»، تُشير تقديرات «هيرميس» إلى نمو الإيرادات 10 في المئة تقريباً في المئة على أساس سنوي.

وكانت معظم البنوك الكويتية سجلت نمواً كبيراً في الأرباح خلال الأشهر التسعة الأولى من 2022 بسبب الانخفاض الحاد في نفقات المخصصات.

وتوقعت «هيرميس» تباطؤ نمو الأرباح على أساس سنوي في الربع الرابع من 2022.أما بالنسبة للنمو الائتماني، فأفادت بأن قروض البنوك زادت 10 في المئة تقريباً على أساس سنوي، مدعومة بنمو قوي في القروض الاستهلاكية والتعافي القوي في نمو قروض الشركات بعد أن كان خافتاً جداً في 2021، متوقعة أن يبلغ نمو إجمالي القروض 9 في المئة على أساس سنوي، و2 في المئة على أساس فصلي للبنوك التي تغطيها، باستثناء تأثير استحواذ «بيتك» على «الأهلي المتحد».

كما رجحت تسجيل البنوك نمواً أقوى مع تعزيز بنوك «بوبيان» و«بيتك» و«الوطني» و«الخليج» حصصها بقطاع الأفراد.

من ناحية أخرى، توقعت «هيرميس» أن تبقى هوامش صافي الفائدة مستقرة على أساس فصلي، مشيرة إلى أن بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم 150 نقطة أساس منذ بداية عام 2022 وحتى تاريخه، وهو أقل بكثير من معدل رفع الاحتياطي الفيديرالي للفائدة، ومرجحة استمرار زيادة عوائد الإقراض في الربع الأخير من 2022، وأن تؤدي ضغوط تكاليف التمويل إلى دفع هوامش صافي الفائدة المستقرة على نطاق واسع على أساس فصلي.

وعلى صعيد المخصصات، ذكرت «هيرميس» أن اتجاهات جودة الائتمان كانت جيدة طوال 2022 بفضل قوة الاقتصاد الكلي.

وبالنسبة للأسهم المفضلة، اختارت «هيرميس» «الوطني»، بفضل اتجاهات نمو القروض القوية ونمو الأرباح الجيد ومقاييس جودة الائتمان السليمة والسجل الحافل الجيد في إدارة تكاليف التمويل.

22 في المئة نمواً بالقروض

على صعيد المنطقة، توقّعت «هيرميس» بلوغ معدل نمو القروض في البنوك الكويتية نحو 22 في المئة عن الربع الرابع من العام الماضي على أساس سنوي، و15 في المئة على أساس فصلي، في حين سترتفع تكلفة المخاطر إلى 84 نقطة أساس مقارنة مع 77 نقطة أساس للفترة ذاتها من 2021.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي