No Script

تشمل «KFHonline» وأجهزة «XTM» وفروع «KFH GO»

«بيتك» في الرقمنة مثال يُحتذى بالتحوّل: 200 خدمة للعملاء... عبر المنصّات الذكية

تصغير
تكبير

- خالد الشملان: أكثر من 32 في المئة نمواً سنوياً بحجم استخدام الحلول الرقمية
- نعمل لرقمنة جميع الخدمات والتعاملات ووسائل تقديمها لكل شرائح العملاء
- هيثم التركيت: «بيتك» يستحوذ على أفضل بنية تكنولوجية في القطاع المصرفي
- نعتمد الذكاء الاصطناعي والعمليات الروبوتية لإنشاء مسارات جديدة

اكتسبت إستراتيجية «بيت التمويل الكويتي» (بيتك) للتحول الرقمي زخماً كبيراً، إذ انتقلت الخطط والبرامج التنفيذية الى مستويات عالمية، لترسم أهم ملامح التطور الرقمي، الذي يمضي على محاور رئيسية أبرزها المنتجات والخدمات ثم الأجهزة ونقاط تقديم الخدمة، والبنية التحتية من الأنظمة، والبرامج الذكية المرنة الداعمة والأساسية لإنجاز كل ما سبق.

وشملت الجهود والتطبيقات في مجال الرقمنة العديد من المجالات، مثل خدمات السداد والدفع الإلكتروني، وفتح الحسابات إلكترونياً، وإصدار بطاقات بمزايا فريدة، وتطوير أداء الأجهزة في مجالات جديدة مثل الطباعة الفورية للبطاقات، وشراء وبيع الذهب، وإجراء معاملات كثيرة دون زيارة الفرع، لتحسين تجربة العملاء ومواكبة تطلعاتهم واهتماماتهم.

ويأتي ذلك بجانب ترشيد التكاليف التشغيلية وتعزيز جودة الخدمة، وزيادة الشمول المالي بتوسيع نطاق الوصول إلى الحسابات المصرفية، مع الاستفادة من التطور التكنولوجي لإتاحة منظومة واسعة من الخدمات تحت تصرف العميل في أي وقت ومكان، ما يعني تطوراً في المميزات للعملاء، مع تأثير محوري أكبر على أعمالهم، ويؤكد تفوق «بيتك» رقمياً على مستوى القطاع المصرفي، وبمعايير عالمية وتنافسية كبيرة.

وتتوافر خدمات «بيتك» المصرفية الرقمية عبر العديد من القنوات البديلة، مثل فروع «KFHGo» الذكية، و«KFHonline» (الموقع الإلكتروني وتطبيق الموبايل)، والأجهزة التفاعلية الحديثة، وقنوات التواصل الاجتماعي.

وقال رئيس الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المالية الخاصة للمجموعة في «بيتك»، خالد الشملان، إن البنك يعمل بتوجه شامل لرقمنة جميع التعاملات والخدمات والمنتجات، وتأمين وسائل تقديمها، وأتمتة المعاملات مع الأطراف المتعاملة معه سواء كانوا عملاءً أفراداً أو شركات أو جهات أخرى ذات علاقة من المورّدين والشركاء الإستراتيجيين، لافتاً إلى أنه يهدف لأن تكون كل المعاملات رقمية بامتياز، وأن تصبح الرقمنة ثقافة وأسلوب عمل للموظفين والعملاء، وأن يمتد ذلك إلى السوق بشكل عام.

وذكر الشملان أنه تم طرح مجموعة خدمات تقنية جديدة خلال 2022، وأهمها فتح حساب جديد لغير عملاء «بيتك» عبر أجهزة «XTM»، وطرح بطاقة مسبقة الدفع بخمس عملات أجنبية، وخدمة تحويل العملات الأجنبية عبر أجهزة السحب الآلي، وبطاقة الشركات، وإضافة خدمات جديدة على البطاقات الائتمانية، وخدمة «KFH Pay» و«Apple Pay» وغيرها، بناءً على دراسات ومتابعة لاحتياجات العملاء وتطويرات أنظمة وأجهزة تقديم الخدمة.

كفاءة وجودة

وقال الشملان إن معدل الزيادة السنوية في حجم استخدام العملاء للحلول المالية الرقمية التي يوفرها «بيتك» يفوق 32 في المئة، ما يؤكد كفاءة الخدمات وجودتها، سواء تلك التي تقدّم عبر الموبايل أو القنوات الأخرى، حيث يوفر موقع «KFHonline» أكثر من 150 خدمة.

ولفت إلى أن أجهزة «XTM» وفروع «بيتك» الذكية (KFH GO)، تتيحان نحو 50 خدمة أخرى، ما يعني أن عميل «بيتك» لديه فرصة استخدام نحو 200 خدمة إلكترونية عبر تطبيقات ووسائل متعددة.

وذكر الشملان أن العمليات المصرفية الإلكترونية التي عادة ما ينجزها العملاء عبر موقع «KFHonline» متنوعة وشاملة، مثل فتح حسابات مصرفية للعملاء الجدد، وطلب التمويل الشخصي باستخدام التوقيع الإلكتروني من خلال تطبيق هويتي، وإنشاء ودائع، وإضافة مستفيدين، وطلب دفتر شيكات، وفتح حساب الذهب، وإجراء عمليات بيع وشراء الذهب، وإنشاء الخطط لاستثمارية، والسحب النقدي عبر البطاقة المدنية أو رقم الموبايل أو «QR Code»، وتفعيل الحساب الساكن، والتحويل لحساب «بيتك» للتداول سواء لحساب التداول الشخصي أو الخاص بالأبناء، وطلب بطاقات الدفع المسبق، والعديد من الخدمات للبطاقات المصرفية المختلفة، وخدمة «KFH Pay» و«Apple Pay».

تطوير الإمكانات

وأضاف الشملان أن «بيتك» طوّر من إمكانات الأجهزة الحديثة لتقوم بأدوار مهمة ومؤثرة في حياة العميل، مبيناً أن أكثر من 100 جهاز من أجهزة الطباعة الفورية في البنك تقوم الآن في غضون 3 دقائق، بالطباعة الفورية لبطاقة السحب الآلي من خلال البطاقة المدنية أو «QR Code»، كأول بنك في العالم يقدم هذه الخدمة مع الشركة المزوّدة.

ونوه إلى أن هذه الأجهزة متاحة في مختلف المناطق وعلى مدار الساعة، كما تتيح خدمات إيداع الشيكات والتحويلات المالية المحلية والخارجية، وغيرها من الخدمات المهمة التي تغني العميل عن زيارة الفرع والتعامل المباشر مع الموظفين.

وأفاد الشملان بأنه باستخدام الساعات الذكية يستطيع عميل «بيتك» الحصول على خدمات عدة ومنها السحب الآلي، حيث يوفر البنك أحدث أساليب الدفع، وخدمة «المحافظ الرقمية» عبر أجهزة الهاتف النقال والساعات الذكية، بأعلى معاييرالأمان المتطورة بالتعاون مع «Apple pay»، و«Fitbit Pay»، و«Garmin Pay»، و«Samsung Pay»، و«KFH Wallet».

وقال «وسّعنا دور الأجهزة التفاعلية (XTM)، التي تعمل باللمس، والمتصلة بقدرات صوتية ومرئية، لتقديم خدمات جديدة، وآخرها إتاحة فتح حساب جديد لغير عملائنا بشكل آلي وفوري وآمن، من خلال هذه الأجهزة المنتشرة في 10 مواقع عبر فروع (KFH GO)، ليتواصل الراغب في فتح الحساب هاتفياً بالصوت والصورة مع موظف خدمة العملاء في مركز الاتصال، ومن ثم يتبع خطوات محددة بعد تقديم وتسجيل المعلومات المطلوبة، لينتهي بفتح الحساب في وقت قصير».

الموارد البشرية

وبين الشملان أنه على صعيد الموارد البشرية، طبّق «بيتك»، كأول بنك في الكويت، نظام «Oracle Fusion HCM Cloud»، لتوحيد العمليات ضمن إطار منصة بيانات مشتركة، ما يمكّن من توفير تجربة متسقة للموظفين عبر مجموعات، وإدارة خدماتهم وتوسيع نطاقها بسهولة أكبر عبر بنوك المجموعة وشركاتها، مع استخدام عدد من الأجهزة الآلية التي توافر للموظفين خدمات ومستندات الموارد البشرية خارج أوقات العمل.

وأفاد بأن «بيتك» هو أول بنك في الكويت يطبق تقنية الذكاء الاصطناعي في العمليات التشغيلية، وأول بنك يقدم خدمة طلب التمويل الشخصي باستخدام التوقيع الرقمي عبر تطبيق «KFHonline»، التي تتضمن معالجة جميع الأعمال الورقية للمعاملات التمويلية إلكترونياً، وخدمة إيداع الشيكات إلكترونياً في الحسابات، وخدمة التحويل الفوري إلى تركيا عبر شبكة «Ripple».

دمج الحلول

من جانبه، شدد رئيس تكنولوجيا المعلومات للمجموعة في«بيتك»، هيثم التركيت، على أن البنك يستحوذ على أفضل بنية تحتية تكنولوجية، مؤكداً استمرار دمج الحلول المبتكرة والتكنولوجيا المصرفية في العمليات التشغيلية، وتنفيذ مبادرات التحول الرقمي، بما يضيف قيمة متميزة لتجربة العملاء الذين يتطلعون الى خدمات مصرفية سريعة وسهلة وآمنة.

وأشار إلى أن الجهود تتواصل لبناء قاعدة راسخة من الأنظمة والبرامج والآليات، ضمن بنية تحتية تكنولوجية متطورة، وفق أحدث مستجدات تكنولوجيا صناعة الصيرفة والخدمات المالية على مستوى العالم.

وقال التركيت إنه تم اتخاذ إجراءات لتعزيز الإطار التنظيمي الداعم لمعاملات التجارة الإلكترونية، بما في ذلك التوقيعات الإلكترونية وحماية خصوصية البيانات، والأمن السيبراني، منوهاً إلى أن تسريع وتيرة التحول نحو الاقتصاد الرقمي، يستلزم إعطاء الأولوية للإصلاحات اللازمة لمجابهة زيادة الاستخدام، بمستويات أعلى من الكفاءة والأمان والحماية المعلوماتية.

وأكد أن «بيتك» يتمتع بأفضل وأقوى بنية تحتية تكنولوجية، ذات قدرات متنوعة وإمكانات متطورة لتحقيق خدمات رقمية سهلة، وإنجاز لحظي للمعاملات، مبيناً أن القدرات البشرية والإمكانات الفنية تتوجه بجهودها على مدار الساعة وبشكل متحفز ودائم، لدعم وتنفيذ إستراتيجية التحول الرقمي الكامل، وإنشاء مسارات عمل ذكية تستخدم الذكاء الاصطناعي والبيانات، لتعزيز تجارب الموظفين والعملاء، والتنبؤ بالمخاطر الخاصة بالعملاء، وتحليل سلوك المتعاملين لبناء منتجات جديدة، واستثمار التقنية لتحويل الأفكار إلى حلول عملية ومواجهة التحديات.

وأشار التركيت إلى الدور المهم لتطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والعمليات الروبوتية (RPA) في أتمتة العمليات المصرفية وتسريعها لتنمية الأعمال، بالاعتماد على حلول وأنظمة بنكية مواكبة لأحدث الأدوات التكنولوجية، من أجل تلبية متطلبات السوق المتغيرة والمتنامية، بما يخدم تحقيق أهداف «بيتك»، في ظل التوجه المتزايد نحو الخدمات الذكية والتحول الرقمي، الذي يقود حالياً النمو في قطاع الخدمات المصرفية على مستوى العالم.

الفروع الذكية

أشار الشملان إلى استمرار «بيتك» في تعزيز دور وخدمات فروعه الذكية «KFH GO»، باعتبارها من أهم وسائل حصول العملاء على الخدمات التقنية، والتي تمثل تطوراً نوعياً في مفهوم الفرع المصرفي بشكله التقليدى، متابعاً «لدينا 10 فروع هي فرع معرض السيارات الشويخ (KFH Auto)، والأفنيوز وضاحية عبدالله السالم، والجابرية، والسلام، وإشبيلية، والمطار، وأبوفطيرة والمنقف وصباح الأحمد».

ولفت إلى أن فروع «KFH Go» تتيح للعملاء الاستفادة من باقة متنوعة من الخدمات المصرفية التفاعلية على مدار الساعة، ومنها طباعة دفتر الشيكات الفوري، والطباعة الفورية للبطاقات المصرفية من دون طلب مسبق، وتسلم سبائك الذهب (10 غرامات)، وفتح حساب (الذهب، التوفير، الرابح، الخدمة الآلية)، وبيع وشراء الذهب، وطباعة شهادة «آيبان»، وطلب المعاملات التجارية «المرابحة».

ونوه إلى أن الخدمات تشمل أيضاً طلب البطاقات الائتمانية والمسبقة الدفع، وتحديث البيانات ورقم الهاتف، وتفعيل البطاقات المصرفية وفتح الودائع والحسابات، والسحب النقدي لغاية 5 آلاف دينار بالخدمة الذاتية أو من خلال المكالمة المرئية مع موظف الخدمة بالبطاقة المدنية، والإيداع النقدي بالبطاقة المدنية لـ3 آلاف دينار باليوم بمكالمة مرئية مع موظف الخدمة.

وكشف عن إمكانية إيداع شيك بالخدمة الذاتية أو عبر مكالمة مرئية مع موظف الخدمة، والتحويل بين الحسابات الشخصية والتحويل إلى مستفيدي «بيتك» أو التحويل لمستفيدي البنوك الأخرى لغاية 10 آلاف دينار في اليوم.

وأوضح الشملان أن «بيتك» قدّم مجموعة من الخدمات المبتكرة، وأبرزها خدمة «الطباعة الرقمية» الجديدة لإنهاء التعاملات الورقية في الخدمات المصرفية للأفراد، وخدمة الإيداع النقدي باستخدام «QR Code» عبر تطبيق «KFHonline» ومن ثم استخدام أجهزة السحب الالي، وتطبيق حلول «360T» لمركزية وتكامل جميع عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية من جميع بنوك المجموعة بالخارج (تركيا، المانيا،السعودية، ماليزيا، والبحرين)، عبر«بيتك» في الكويت.

وأشار إلى أن «بيتك» طرح كأول بنك في الكويت، الخدمة الرقمية الجديدة «الأسعارالمباشرة للعملات» (Live FX Pricing)، وهي خدمة تتيح للعملاء ميزة التسعير المباشر للعملات أثناء عمليات التحويل المحلية أو العالمية، وعمليات التحويلات بين الحسابات بالعملات الأجنبية، على مدار 24 ساعة طيلة أيام عمل الأسواق العالمية، في حين تتوافرعبر «KFHonline» على الموبايل أو عبر الموقع الإلكتروني وتشمل 6 عملات هي الدولارالأميركي، والدولار الكندي، واليورو، والجنيه الإسترليني، والين الياباني، والليرة التركية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي