No Script

البنك واصل جهوده خلال 2022 للحفاظ على مكانته

«المتحد»... وجهة الكفاءات الوطنية المفضّلة

تصغير
تكبير

- نقيب أمين: نلعب دوراً ريادياً بتخريج أفضل الكفاءات الوطنية الشابة
- توفير مناخ العمل المناسب لتولي الشباب مناصب قيادية في البنك
- لدينا كوكبة من أوائل المصرفيين شكلوا النواة الحقيقية للقطاع

واصل البنك الأهلي المتحد عام 2022 جهوده للحفاظ على مكانته كوجهة العمل المفضّلة في القطاع المصرفي، انطلاقاً من منهج عمله وإستراتيجيته لانتقاء وجذب أفضل العناصر من الكوادر المصرفية، وتنمية مهاراتهم وقدراتهم من خلال برنامج متكامل للتدريب والتطوير.

وأفاد مدير عام الموارد البشرية في البنك، نقيب أمين، بأن «المتحد» له دور ريادي معروف في تخريج أفضل الكفاءات الوطنية الشابة، وتوفير مناخ العمل المناسب لهم، ليتولوا مع الوقت مناصب قيادية فيه، لافتاً إلى أن منهم أيضاً من تولى مناصب قيادية في جهات أخرى عديدة بالكويت، ومنوهاً إلى قيام البنك بدور رائد وسبّاق في خلق كوكبة من أوائل المصرفيين الكويتيين الذين التحقوا به في بداياته، وكانوا النواة الحقيقية التي قام عليها العمل المصرفي محلياً.

وحصد «المتحد» جائزة أفضل بنك في مبادرات الموارد البشرية للعام 2022 من مجلة «إنترناشيونال فاينانس»، نظراً لما حققه من تميز في مختلف مجالات عمل الموارد البشرية، بدءاً من إستراتيجيته وما تتضمنه من جذب أفضل العناصر المؤهلة والحفاظ عليها، وتنمية قدراتها والتفاعل المستمر مع الموظفين، ونجاح الإدارة بالعمل عن بعد، ومباشرة المهام المتعلقة بالتوظيف والتخطيط والتدريب والتطوير وإدارة الأداء.

ونجحت إدارة الموارد البشرية في تغيير تقييم الأداء السنوي التقليدي إلى إدارة الأداء المستمر على مدار العام، ما زاد من التواصل بين الإدارة العليا والموظفين، مع أخذ زمام المبادرة في إدارة التغيير، بالمشاركة في مبادرة التحول، والتركيز على زيادة كفاءة الموظفين في الجوانب المتعلقة بالتطور التكنولوجي وتحليل البيانات، وإبقاؤهم على اطلاع بخطوات التحول من خلال تنفيذ خطة التواصل الداخلي، وتشجيع المشاركة الفعالة من خلال منصة التواصل الداخلي الإلكترونية «I Connect».

ويقدم «المتحد» تجربة فريدة في إدارة الموارد البشرية، وتعتبر قدرته على الاحتفاظ بنسبة كبيرة من موظفيه لأكثر من 30 عاماً، استطاعوا خلالها تحقيق طموحهم الوظيفي، من خلال بيئة تفاعلية مع الإدارة، أبلغ رسالة على نجاحه في التعامل معهم باعتبارهم أثمن ثرواته.

منظومة متكاملة

وأفاد أمين بأنه وفقاً لإستراتيجية عمل «المتحد»، فإن موظفيه هم أهم أصوله، وأنه يركز على الاستثمار في تنمية مهاراتهم وخبراتهم لضمان تميزهم في الأداء، ومواكبتهم لكل ما هو جديد في القطاع المصرفي، من خلال تنفيذ عددٍ من البرامج والدورات التدريبية المصممة بعناية فائقة.

وتعد عملية التدريب والتطوير جزءاً رئيسياً من نموذج عمل البنك لضمان توفير الكوادر المؤهلة لتقديم أعلى مستويات الأداء والإنجاز، بما ينعكس إيجاباً على مستوى خدمات للعملاء.

ويحرص «المتحد» على مواصلة التدريب والإعداد المهني الجيد الذي يتاح للموظفين الجدد لديه، ليشكل باكورة انطلاقتهم المهنية في القطاع المصرفي، وهو أحد عوامل تفرد بيئة العمل فيه، والتي تجعله الأكثر جذباً للخريجين الجدد الذين يرغبون في العمل ضمن منظومة فريدة تساعدهم على تنمية مهاراتهم وتحقيق طموحاتهم المهنية.

وحصلت مسؤولة خدمة العملاء في البنك، وفاء الخميس على المركز الأول في برنامج «مدير فرع مصرفي معتمد» (CBBM)، والذي قدمه معهد الدراسات المصرفية عام 2022، كما حصلت مشرفة عمليات الفروع في البنك عائشة التويتان على المركز السادس في البرنامج نفسه.

ويهتم «المتحد» بالبرامج التدريبية للمعينين الجدد، لتنمية مهاراتهم الإدارية والوظيفية والسلوكية، بما ينعكس إيجاباً على إنجازهم لأعمالهم بمستوى عالٍ من الكفاءة، وعلى خدمة العملاء بأعلى معايير الجودة.

وتغطي البرامج التدريبية مواضيع متعددة تتعلق بالعمل المصرفي، وتسهم بتنمية مهارات العمل ضمن الفريق، وإدارة الوقت وغيرها من المهارات التي يتحلى بها المصرفيون الناجحون، بما يسهم في مواجهة متطلبات العمل ويدعم المنافسة والارتقاء بخدمة العميل، ويرسّخ ريادة البنك في تقديم أرقى الخدمات والمنتجات المصرفية.

وشارك «المتحد» في برنامج «هارفارد لتطوير القيادات التنفيذية» الذي ينفذ سنوياً بتعاون إستراتيجي مع كلية هارفارد للأعمال، وضمن مبادرة «كفاءة» التي أطلقها بنك الكويت المركزي، لتطوير وتأهيل الكوادر الوطنية بإدارة معهد الدراسات المصرفية، حيث تخرج 3 من موظفيه من هذا البرنامج.

واستضاف «المتحد» 3 من المتدربين الميدانيين على مدى أسبوع من خريجي الدفعة الرابعة من برنامج «شهادة المدقق الشرعي المعتمد»، والذي انطلق بداية 2022، ضمن برنامج كفاءة تحت رعاية «المركزي» وبإشراف «الدراسات المصرفية».

ووقع «المتحد» مذكرة تفاهم مع الجامعة الأسترالية، لتوطید سبل التعاون في تدریب طلبة الدراسات العليا وخريجي الجامعة، على أفضل تقنيات العمل المصرفي وتقريبهم من الممارسات الواقعية العملية، من خلال برامج تدريبية فعالة، فضلاً عن إتاحة برامج مميزة لموظفي «المتحد» من خلال أساتذة الجامعة.

دور المرأة

وحرص «المتحد» على تعزيز دور المرأة في العمل والتقدم المهني على جميع المستويات الوظيفية وفي جميع القطاعات، وشهد مساهمات نسائية كبيرة وفعّالة في رسم وتنفيذ خططه المصرفية وتطوير أعماله عبر تاريخه الطويل، وكان له السبق في تعيين أول رئيس تنفيذي من السيدات الكويتيات لبنك يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية محلياً وإقليمياً، مع انتخابها لعضوية مجلس إدارته في 30 يونيو 2022، بحيث أصبحت جهاد الحميضي عضو مجلس إدارة ورئيسة تنفيذية.

وكان للرئيسة التنفيذية خلال مسيرة عملها مساهمات بارزة في مسيرة عمل البنك، والتي تأكدت بحصولها على جوائز مصرفية بارزة، ومنها جائزة الرئيس التنفيذي للقطاع المصرفي بالكويت لعام 2021، وجائزة «المرأة المبادرة للعام 2017».

وأثبتت الكوادر النسائية الوطنية قدرتها على تحقيق النجاح وتولي المناصب القيادية في العديد من إدارات «المتحد»، وكانت شريكاً فاعلاً في تطوير أعماله عبر فترات زمنية مختلفة إدارياً وتنفيذياً.

وبلغت نسبة النساء نحو 33.5 في المئة من القوة العاملة في البنك، فيما بلغت نسبة اللواتي يعملن في المناصب القيادية والإشرافية فيه نحو 30.8 في المئة خلال 2022.

بيئة جاذبة

ويحرص «المتحد» على تميز جميع فرقه الرياضية، انطلاقاً من اهتمامه بثروته البشرية في مختلف المجالات، وكرّم البنك فريقه لكرة القدم، لحصوله على كأس دوري المصارف، بحضور الرئيسة التنفيذية جهاد الحميضي والتي قامت بتقديم الهدايا التذكارية للاعبيه، كما كرّم فريقه للكريكت بمناسبة فوزه في نهائي مباريات اتحاد المصارف ليحافظ على سلسلة انتصاراته بـ3 نهائيات على التوالي.

ويحرص البنك على تنظيم الأنشطة والندوات لرفع الوعي الصحي لموظفيه، إذ نظم ندوة توعوية في المقر الرئيسي حول سرطان البروستاتا، وتعزيز التدابير الوقائية بالتشجيع على الفحوصات الطبية الروتينية للكشف مبكراً، بالإضافة إلى أنواع عدة من السرطانات التي تمس الرجال بصفة خاصة.

وتم تنظيم ندوة لموظفات البنك تزامناً مع اليوم العالمي لمكافحة سرطان الثدي بالتعاون مع مركز الكويت لمكافحة السرطان، للتوعية بمخاطر المرض وأهمية الكشف المبكر في تشخيصه وتحديد العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به وسبل الوقاية منه.

توظيف ذوي الهمم

رعى «المتحد» حفل تخريج الدفعتين الثانية والثالثة للمتدربين من ذوي الهمم ضمن حملة «شركاء لتوظيفهم»، والتي أطلقتها الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بالتعاون الإستراتيجي مع معهد البناء البشري.

وكان البنك سباقاً بدعم «شركاء لتوظفيهم» منذ انطلاقها عام 2018، لإيمانه بأهمية هذه الحملة باعتبارها المبادرة الأولى من نوعها في الكويت، لتأهيل وتدريب وتوظيف ذوي الهمم ودمجهم في المجتمع كمساهمين في خطة الدولة الإنمائية.

وعيّن البنك عدداً من ذوي الهمم في إطار الحملة، إذ إن هذه المبادرة لا تقف فقط عند ضرورة إتاحة الفرصة لمساندتهم ودعمهم وتذليل أي عقبات تقف أمام اندماجهم في المجتمع، بل تهدف أيضاً للاستفادة من طاقاتهم من خلال فتح الأبواب أمامهم للمشاركة في مسيرة البناء للوطن.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي