No Script

بدعم من تعافي الإمدادات النيجيرية رغم اتفاق «أوبك»على التقليص لدعم السوق

ارتفاع إنتاج «أوبك» إلى 29 مليون برميل يومياً في ديسمبر

تصغير
تكبير

- حالة الاقتصاد و«كورونا» الصين تهبطان بالنفط 2.3 في المئة

خلص مسح لـ «رويترز» أمس إلى أن إنتاج منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» من النفط، ارتفع في ديسمبر الماضي، بفضل تعافي الإمدادات النيجيرية، رغم اتفاق تحالف «أوبك+» الأوسع نطاقاً على خفض الإنتاج لدعم السوق، وأشار إلى أن المنظّمة ضخت 29 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، بزيادة 120 ألف برميل يومياً عن نوفمبر الماضي.

من جهة أخرى، سجلت أسعار النفط خسائر حادة أمس بعد تهاويها في الجلسة الماضية، متأثرة بمخاوف من ضعف الطلب، نظراً لحالة الاقتصاد العالمي وتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.88 دولار، أي 2.3 في المئة إلى 80.22 دولار للبرميل في الساعات الأولى من صباح أمس، وتراجع الخام الأميركي 1.68 دولار، أي 2.2 في المئة، إلى 75.25 دولار للبرميل.

من ناحية ثانية، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 2.22 دولار ليبلغ 84.26 دولار في تداولات الثلاثاء، مقابل 82.04 دولار في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

في سياق متصل، قالت مصادر بقطاع النفط، إن الكويت طرحت عطاء لزيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة الزور، إذ تطرح المصفاة 3 شحنات تزن الواحدة منها 100 ألف طن من زيت الوقود منخفض الكبريت في عطاء أُغلق أمس.

ومن المقرر تحميل أولى شحنات هذا العطاء بين 18 و19 يناير الجاري، على أن تحدد مواعيد تحميل الشحنتين الثانية والثالثة في وقت لاحق، ويعد هذا خامس عطاء لزيت الوقود منخفض الكبريت الذي تنتجه مصفاة الزور بعدما طرحت العطاء بداية نوفمبر الماضي.

من جهتها، حدّدت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، سعر البيع الرسمي لخام مربان في فبراير عند 80.11 دولار للبرميل، بعدما بلغ سعر البيع الرسمي لشهر يناير 90.9 دولار للبرميل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي