No Script

خواطر صعلوك

كيف تصبح فاشلاً؟

تصغير
تكبير

في العادة يُخبرك الجميع كيف يمكن أن تكون ناجحاً من خلال ورشة عمل، أو كيف تتحدث الإنكليزية في ثلاثة أيام، أو كيف تستثمر أموالك عبر اشتراك في دورة اقتصادية...

ولكنني اليوم سأخبرك كيف تصبح فاشلاً في القرن الحادي والعشرين عبر مقال، وتستطيع أن تسقط هذه المواصفات على حياتك أو حكومتك أو شريكك في العمل أو الحياة... على أصدقاء أو زملاء أو ابناء.

فقط اتبع التعليمات وسوف تصل للفشل من دون أي مجهود.

حاول أن تبذل مجهوداً كبيراً لكي تكون وسيماً، بمقدار أكبر بكثير من أن تكون ذكياً، ولا تتحمل مسؤولية قراراتك، والقِ اللوم على جميع من حولك، فمشكلاتك لست أنت المسؤول عنها، وكن عبارة عن كائن بشري يمارس ردود الأفعال طوال الطريق، فإذا صرخ أحدهم في وجهك، فاصرخ في وجهه، ولا تحاسب نفسك مطلقاً.

ادخل في أحاديث غير مجدية، وصراعات غير محلولة، واستقبل دائماً الزيارات غير المتوقعة، والمقابلات غير المُحضر لها، ولا تقل كلمة «لا»، وأجب على جميع اتصالاتك الهاتفية، وارفض التغيير في مكان عملك، وسَخِّف التخطيط وأصحابه.

عش اللحظة ولا تفكر في أي مستقبل... نم في أي مكان، وكل كل شيء، وكن ضائعاً واحتفل من دون انجازات، وكن معتزاً بذاتك بلا مقدمات أو اسباب تدعوك لذلك، واستمتع بدفء المدفأة ومتعة السباحة في آن واحد.

احرص على أن تضع الأمور الأكثر أهمية في آخر جدول أعمالك... شاهد كل أفلام ومسلسلات Netflix، وتحدث طويلاً عبر الهاتف وتسوق مدة أطول عبر الإنترنت... ثم اجعل آخر ثلاث ساعات قبل نومك هي التفكير في «اللاشيء» و«اللاأحد»، مستخدماً هاتفك ومتابعة كل «فشنيستات الدنيا».

@Moh1alatwan

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي