No Script

110 في المئة قفزة بأسعار الذهب 2022 و«السيادي» يُدير الاستثمارات

مصر: لجنة لحصر ملكيات الدولة بالشركات

تصغير
تكبير

قالت مصادر حكومية مصرية لـ «الراي»، إن وثيقة سياسة ملكية الدولة التي أصدرتها الحكومة الأربعاء الماضي، تتضمن تشكيل لجنة تابعة لمجلس الوزراء تضم في عضويتها وزراء المالية، وقطاع الأعمال العام، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والتجارة والصناعة، والزراعة، والكهرباء والطاقة المتجددة، وعدداً من الجهات المعنية مثل صندوق مصر السيادي، وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والهيئة العامة للاستثمار.

وأضافت المصادر أن اللجنة ستعمل على حصر جميع الشركات المملوكة للدولة أو المساهمة فيها، وتطوير قواعد بيانات تفصيلية حول الأصول، ومعرفة إمكانية مشاركة القطاع الخاص. وحول صندوق مصر السيادي، أفادت المصادر بأن له دوراً مهماً في تنفيذ سياسة ملكية الدولة للأصول، والعمل على جذب الاستثمارات، وتحقيق البُعد التنموي، وفقاً لأهداف التنمية المستدامة وخطة مصر 2030.

من جانبها، ذكرت الرئاسة المصرية أن اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع قيادات حكومية وصندوق مصر السيادي، كشف أن الصندوق نجح منذ تأسيسه في جذب 43 في المئة من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر بـ14 مشروعاً، تصل استثماراتها إلى نحو 37 مليار جنيه.

وفي شأن آخر، كشف تقرير أن أسعار الذهب حققت ارتفاعاً بنحو 110 في المئة، ما يعادل 876 جنيهاً في تعاملات 2022، وأنها ارتفعت بـ11.7 في المئة، ما يساوي 175 جنيهاً خلال ديسمبر الماضي.

وذكر البنك المركزي المصري، أن مبيعات شركات الصرافة من العملات المختلفة سجلت 77 مليار جنيه خلال 2021 مقارنة بـ59 ملياراً في 2020، رغم تراجع أعداد شركات الصرافة إلى 54 شركة، مقارنة بـ71 شركة في العام السابق.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي