No Script

مصر تستعيد «التابوت الأخضر» من أميركا

 مصر تستعيد «التابوت الأخضر» من أميركا
مصر تستعيد «التابوت الأخضر» من أميركا
تصغير
تكبير

استعادت مصر، اليوم الاثنين، قطعة أثرية ثمينة من الولايات المتحدة الأميركية وهي «التابوت الأخضر» بعد جهود استمرت أعواما في حدث وصف بأنه «مهم وتاريخي».

وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع وزير السياحة والآثار الدكتور أحمد عيسى أن «استعادة التابوت الأخضر من الولايات المتحدة جاءت بعد جهد دؤوب لاستعادة قطعة ثمينة من تاريخ مصر».

وشدد في الوقت ذاته على تمسك مصر باستعادة آثارها التي خرجت بشكل «غير شرعي»، لافتاً إلى أن استعادة القطعة الاثرية «انعكاس للتعاون بين مصر والولايات المتحدة في مجال حماية الممتلكات الثقافية واستعادة مصر للآثار المهربة».

وأضاف أن بلاده حريصة على وجود اتفاقيات ثنائية مع الدول الصديقة لحماية التراث الثقافي والآثار «بما يساهم في الإجراءات الخاصة بعملية استرداد الآثار مع العديد من الدول».

وأوضح شكري أن مصر بصدد التوسع في توقيع اتفاقيات مماثلة من شأنها أن تسهل عملية استعادة آثار البلاد المنهوبة من الخارج، مبيناً أن مصر استعادت أكثر من 20 ألف قطعة أثرية على مدى الأعوام العشرة الماضية.

ومن جانبه، أكد وزير السياحة والآثار أحمد عيسى عدم توقف جهود الدولة المصرية لاستعادة الآثار المهربة من الخارج، موضحاً أن بلاده من الدول الموقعة على الاتفاقيات الدولية بهذا الشأن.

ويعد التابوت الذي تمت استعادته من الولايات المتحدة من أضخم التوابيت الأثرية التاريخية ويبلغ طوله 2.94 متر وعرضه 90 سنتمتراً ويزن نحو 500 كيلو غرام مغطى بصوص منقوشة ويعود للعصر المتأخر (الأسر من 27 - 30).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي