No Script

موافقة «بيتك» و«التأمينات» و«الخليج للاستثمار» وتحفّظ «الأوقاف» و«الكويتية» و«المصالح»

عمومية «ألافكو» تقر بيع 53 طائرة لـ «ماكواري»... بـ 2.215 مليار دولار

سامي النصف مترئساً الجمعية (تصوير نايف العقلة)
سامي النصف مترئساً الجمعية (تصوير نايف العقلة)
تصغير
تكبير

- الجمعية فوّضت مجلس الإدارة بالمضي قدماً بتنفيذ الصفقة

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة «ألافكو» لتمويل شراء وتأجير الطائرات، على اتفاقية بيع وشراء الأصول (APA)، التي تتضمن بيع 53 طائرة من محفظة الشركة (والصفقات الواردة بها) لصالح شركة «ماكواري» الأسترالية.

وجاء اعتماد العمومية للصفقة المعروضة بموافقة نحو 88 في المئة من المساهمين، حيث عُلم أن بين الموافقين بيت التمويل الكويتي «بيتك» والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ومؤسسة الخليج للاستثمار، فيما بلغت قيمة الصفقة 2.215 مليار دولار بما يعادل 684.324 مليون دينار، على أن يكون السعر عُرضة للتغير حسب معدل صرف العملة.

في المقابل، سجّل مساهمون تحفظهم على مقترح البيع، ومنهم الخطوط الجوية الكويتية وشركة المصالح والأمانة العامة للأوقاف، إضافة إلى حملة كميات بسيطة من الأسهم اعترضت من خلال الحضور «أونلاين»، إذ تجاوزت ملكيات تلك الأطراف 100 مليون سهم من أسهم الشركة البالغة 952.093 مليون، أي ما يفوق 12 في المئة بقليل.

وشهدت العمومية نقاشات في شأن الجدوى من تنفيذ الصفقة وما إذا كان سيترتب عليها تحقيق الشركة لعوائد من عدمه، فيما دفع الجانب الآخر بأهمية توفير «كاش» يفوق الملياري دولار من العملية.

وفوّضت العمومية التي ترأسها رئيس مجلس الإدارة سامي النصف، مجلس الإدارة أو من يفوضه أو يكلفه نيابة عن الشركة في إبرام وتحرير وتنفيذ الاتفاقيات الخاصة بالعملية، وبدأت بالاطلاع على تفاصيل العملية ومسودة الاتفاقية الإطارية في شأن نقل ملكية اتفاق شراء سجل طلباتها مع «بوينغ» لـ 20 طائرة، من طراز «B737-8MAX» المؤرخة في 20 أكتوبر 2012 للمشتري، والمزمع إبرامها مع شركة ماكواري وجميع الوثائق ذات الصلة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي