No Script

الإفراج عن بضائع بـ 5 مليارات في 23 يوماً

بنوك مصر توفّر الدولار لحل تراكم السلع في الموانئ

تصغير
تكبير

- استثناء فئات من قرارات توفير العملة الأجنبية للعملاء خارج مصر

في تدخل رئاسي، في أزمة تعطل استيراد السلع الأساسية وتراكمها في الموانئ المصرية خلال الفترة الأخيرة، قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، إن البنوك ستغطي المطلوب بالدولار، لصالح الاعتمادات خلال مدة 3 أو 4 أيام، ما يعني فك الأزمة، التي فاقمت الأسعار في أسواق مصر.

وعلى صعيد ذا صلة، أفادت مصادر حكومية بأنه تم الإفراج عن بضائع بنحو 5 مليارات دولار خلال 23 يوماً منذ مطلع ديسمبر الجاري، خصوصاً أعلاف الدواجن والماشية، واحتياجات مزارع التربية، حيث أُفرج عن 1.255 مليون طن أعلاف.

ووسط قلق شديد، واعتراضات شعبية على قرارات البنك المركزي المصري المتعلقة بتوفير العملة الأجنبية للعملاء خارج البلاد، قالت مصادر مصرفية إن «المركزي» أصدر تعليمات إلى البنوك باستثناء فئات من القرارات الأخيرة، وقرر فتح حدود البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر للاحتياجات بالعملة الأجنبية لأغراض التعليم والعلاج دون حدود قصوى، عند طلب العميل لتلك الاستخدامات، وتقديم المستندات المؤيدة لهذه المطالب.

وأضافت المصادر لـ«الراي» أن «القرارات سببها رصد سحوبات كبيرة من الحسابات الدولارية بالخارج للمضاربة على الذهب، أو لصالح تجار بأسعار أعلى من السوق المصرفية، وهو ما كان بجب العمل على وقفه».

وفي شأن آخر، بيّن «المركزي» المصري أن خدمة التحويل من خلال محفظة الهاتف المحمول سجلت ارتفاعاً في مؤشراتها بنسب كبيرة، حيث وصل عدد الحسابات لـ29.5 مليون حساب في نهاية أكتوبر 2022.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي