No Script

2022 عام قياسي جديد لمجموعة الخدمات المصرفية الشخصية للبنك

محمد العثمان: في «الوطني» ننافس أنفسنا... لكسر أرقامنا القياسية

تصغير
تكبير

- خدمات «الوطني» الرقمية تبدو للآخرين تكنولوجيا من مستقبل بعيد
- نطمح لمواصلة إظهار إمكاناتنا الهائلة وتقديم خدمات تعكس شغفنا
- الشباب يستحوذ على تفكيرنا أثناء تقديم خدماتنا ومنتجاتنا وعروضنا
- نصمم خدمات «الوطني عبر الموبايل» لصنع الفارق لعملائنا
- نجحنا بالتأسيس لجيل جديد من البطاقات الائتمانية من اختيار العميل
- «أبل باي» تتويج لسلسلة حلول الدفع الذكية التي استبقنا الجميع بتقديمها
- طوّرنا تصميم ومهام الفروع لتصبح مستدامة ولتتكامل مع قنواتنا الإلكترونية
- طفرة جهود الحكومة و«المركزي» التنظيمية والتكنولوجية عزّزت نجاحاتنا الرقمية

يستقبل بنك الكويت الوطني عاماً جديداً، بفكر وتخطيط وعزيمة من أجل استكمال ما تم إنجازه في 2022، لإثراء التجربة المصرفية لعملائه، وسط إلقاء الضوء على القليل والأبرز من فيض ما أحرزته مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في البنك، من تقدم على مسار لا ينتهي تزدحم جنباته بشعار واحد فقط وهو تلبية احتياجات العملاء واستشراف تطلعاتهم بخدمات هي الأحدث محلياً والأكثر تطوراً عالمياً، مع حرص شديد على تقديم حلول مصرفية تحمل قيمة مضافة وحملات استثنائية في تفاصيلها تجعل تجربتهم أكثر شمولاً وتشعرهم دائماً بالتميز.

وقال مدير عام مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في البنك، محمد العثمان، إن الأرقام والمؤشرات تؤكد استمرار تفوق «الوطني» بفوارق كبيرة تتسع بوتيرة متسارعة يصعب اللحاق بها، وترسخ في أذهان فريق العمل قبل الآخرين أنه الأول في كل شيء، وأنه لا بديل عن الاحتفاظ بتلك المكانة الرائدة حتى يقتصر التنافس بين الجميع، على من يمكنه أن يحتل المركز الثاني طالما كان وحده في المقدمة، متباعاً «ننافس أنفسنا ونسارع لكسر أرقامنا القياسية».

وأضاف العثمان: «ما وفرناه من خدمات على مدار العام يؤكد تلبيتنا لاحتياجات عملائنا وتحولنا لمعرفة ما يدور في خاطرهم، ويحسبونه أمراً صعباً لنضع تلك التطلعات أهدافاً لا بديل عن تحقيقها وهو ما جعل إنجازاتنا الرقمية تبدو للآخرين كأنها تكنولوجيا جاءت من مستقبل بعيد».

وأكد العثمان أن الطموح في 2023 هو مواصلة تقديم خدمات ومنتجات تعكس إمكانات «الوطني» الهائلة وترسخ ثقة العملاء الممتدة على مدى عقود متتالية، وتؤكد ان شغفه لا ينتهي وأن عزيمته لا تلين.

وأشاد بالتطور الرقمي الكبير الذي أحرزته الحكومة في الآونة الأخيرة، وتوفير ركيزة صلبة للتطورات الرقمية على كل الصعد، خصوصاً القطاع المصرفي، مثيناً على الجهود المتميزة التي يبذلها بنك الكويت المركزي وتوفيره البيئة التنظيمية والرقابية الداعمة لمواصلة مسار التحول الرقمي.

موبايلك غير

وقال العثمان «ركزنا على تطوير خدمات برنامج خدمة (الوطني عبر الموبايل)، من خلال الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة لاحتياجات العملاء، بما يصنع الفارق في حياتهم اليومية حتى أصبح الموبايل بيد عملائنا مختلفاً عن نظيره لدى الآخرين، لأنه يلبي احتياجاتهم ويدفع مشترياتهم ويساعدهم في الحصول على تجربة تسوق أكثر متعة كما يقدم لهم الجوائز أيضاً».

وتابع أنه خلال 2022، تم إطلاق العديد من الخدمات والتحسينات الجديدة، وأبرزها الربط بين خدمة «سمارت ويلث» وبرنامج «الوطني عبر الموبايل»، إضافة إلى خدمة «أبل باي» وإمكانية تفعيلها من خلال البرنامج، مع إمكانية وقف العميل بطاقة السحب الآلي بشكل موقت.

وأشار إلى أن «الوطني عبر الموبايل» ستشهد مزيداً من التطور على صعيد التصميم والخدمات والتحسينات الإضافية خلال 2023، بما يوافق تطلعات العملاء ويلبي احتياجاتهم.

وبيّن العثمان أن الإقبال الكبير من العملاء في الاعتماد على برنامج «الوطني عبر الموبايل»، ينعكس في إتمام معاملاتهم، إذ زاد عدد المستخدمين المسجلين بنحو 72 في المئة على أساس سنوي، كما استحوذ برنامج «الوطني عبر الموبايل» على نحو 64 في المئة من إجمالي المعاملات المصرفية لدى البنك في 2022، في حين تجاوز عدد المعاملات التي تم إنجازها من خلاله 17 ضعف المعاملات التي تم إنجازها من خلال الفروع.

ماكو مثلها

وأفاد العثمان أن 2022 كان عاماً شبابياً بامتياز، إذ استحوذ الشباب على تفكير واهتمام فريق العمل، وأغلبه من الشباب، أثناء تصميم وتنفيذ كل الخدمات والمنتجات وما يقدمه البنك من عروض ومكافآت، منوهاً إلى أنه أطلق منذ بداية العام حملة «عروض ماكو مثلها للشباب»، التي تقدم عروضاً مميزة وحصرية بالشراكة مع العديد من المؤسسات والعلامات التجارية الرائدة.

ولفت إلى نجاح الحملة بما قدمته من عروض في تلبية كل الاحتياجات الخاصة بنمط الحياة اليومي للشباب، وأنها كانت استثنائية على صعيد العلامات التجارية الرائدة المشاركة والتي تجمعها شراكة إستراتيجية مع «الوطني»، منوهاً إلى تعمد البنك تنوع مجالاتها بما لا يجعلها مقتصرة على التسوق، بل لتلبية احتياجات الشباب المتعددة ومنها التدريبية والترويحية وغيرها.

متعة الاختيار

وأطلق «الوطني» هذا العام بطاقة «KWT Visa Infinite الوطني» الائتمانية، ليؤسس بذلك لجيل جديد من البطاقات الائتمانية يتميز بحرية اختيار العملاء بدايةً من التصميم الذي جاء مبتكراً بشكل البطاقة العمودي والمعدني الفاخر، والمكافآت التي تم تصميمها وفقاً لاحتياجات العملاء على اختلاف شرائحهم.

وأتاحت البطاقات الجديدة حرية اختيار العملاء الطريقة التي يريدون الحصول بها على النقط وفقاً لنمط حياتهم، ما بين فئتي الإنفاق (الحصول على نقاط KWT لغاية 5 في المئة على المدفوعات الرقمية لدى أجهزة نقاط البيع الدولية، و3 في المئة على المدفوعات الأخرى) أو التاجر (الحصول على نقاط KWT لغاية 10 في المئة على المطاعم والاتصالات، و5 في المئة على التجميل والنوادي الصحية، و3 في المئة على الأزياء ومشتريات الجمعية التعاونية والتعليم).

مونديال كويتي

وكانت حملة صيفية استثنائية خصوصاً عندما يكون كأس العالم لكرة القدم على بعد أميال وأيام قليلة، فجاء «الوطني» بالمونديال إلى الكويت من خلال تقديم الفرصة لعملائه من محبي كرة القدم للدخول في سحب، وأن يكونوا ضمن 70 فائزاً بباقات حصرية لحضور مباريات كأس العالم 2022 بالتعاون مع «فيزا».

ولم يقتصر تميّز حملة «الوطني» الأكبر في الكويت والمنطقة على صعيد تقديم تذاكر حضور مباريات كأس العالم، ولكنها تميّزت بتقديم باقة تضم تذاكر الطيران، والإقامة الفندقية، وتذاكر المباراة لشخصين، فيما حصل 35 رابحاً على إمكانية حضور المباريات ومشاهدتها من جناح «Skybox» الخاص بـ «فيزا».

الأقرب إليك

وأوضح العثمان «دائماً ما نكون بجانب عملائنا والأقرب لهم، فالوصول إلى خدماتنا أمرٌ سهل للغاية إما من خلال قنواتنا الرقمية المتنوعة أو شبكة فروعنا المنتشرة، ونحرص أيضاً على تسهيل إجراءات المعاملات وإلغاء الدورة المستندية لتصبح أوراق ومستندات الفروع أمراً من الماضي».

وأفاد أنه خلال العام 2022، أطلق «الوطني» خدمة التوقيع الإلكتروني على المستندات اللازمة للحصول على خدمات مختلفة، من التقديم للحصول على قرض أو بطاقة ائتمانية أو زيادة الحد الائتماني للبطاقات الائتمانية، من خلال خدمتي «الوطني عبر الإنترنت» و«الوطني عبر الموبايل».

وذكر أنه يُضاف إلى نجاح «الوطني» في أن يكون الأقرب لعملائه بطريقة سهلة ومباشرة، نجاحه على صعيد التواصل المباشر عبر خدمته الهاتفية، إذ تم استقبال 9 ملايين مكالمة تلفونية خلال العام 2022، والتعامل مع 70 في المئة منها عبر الرد الصوتي التفاعلي، و30 في المئة من خلال موظفي مركز الاتصال. الدفع أسهل

كشف العثمان أنه بنهاية 2022، أصبح بإمكان عملاء «الوطني» من حاملي الموبايل الدفع بطريقة لا تلامسية ومن دون استخدام البطاقة أياً كان نوع الموبايل «أبل» أو «سامسونغ»، ليكتمل عقد حلول الدفع المتطورة بتوفير اخدمة «آبل باي» بنهاية العام.

وتعد باقة خدمات الدفع عن بُعد باستخدام الموبايل وساعات اليد والأجهزة الإلكترونية التي يوفرها «الوطني» للعملاء، من بين أكثر طرق الدفع أماناً وحفاظاً على خصوصية بيانات العملاء ودون رسوم إضافية.

وكان لـ «الوطني» الريادة في تقديم ذلك النوع من حلول الدفع للمرة الأولى في الكويت بداية من مطلع 2020 وقبل جائحة «كورونا»، مع إطلاق خدمة الدفع «Fitbit Pay» التي تسمح بإضافة بطاقاته الائتمانية إلى ساعة «Fitbit» الذكية المتوافقة مع الخدمة، ما منح بعض العملاء من مستخدمي تلك الساعات ميزة الدفع الآمن اللا تلامسي خلال الجائحة.

متطورة ومستدامة

تعتبر إستراتيجية «الوطني» تجاه الانتشار في جميع أنحاء الكويت ثابتة، وقد تطورت خلال العام 2022 بالتركيز على استدامة الفروع على صعيد استدامة الأعمال والاستدامة البيئية.

وبدأ «الوطني» تدريجياً باستخدام ألواح الطاقة الشمسية كمصدر مكمل للطاقة في فروعه المنتشرة في الكويت، بعد دخولها حيز التنفيذ في فرع كيفان، الأمر الذي سيساهم بنحو فعّال في تخفيض الانبعاثات الكربونية.

وعمل البنك على تطوير الفروع لتتكامل مع القنوات الرقمية بما يلبي احتياجات العملاء، خصوصاً من ذوي الملاءة المالية المرتفعة، ورواد الأعمال والشركات، عن طريق إعادة هيكلة شاملة لتجهيزها للمستقبل.

وجهة شبابية

أوضح العثمان أن «وياي» تجربة مصرفية انطلقت قبل عام ومازالت تشهد تطوراً كبيراً، وتعتمد في الأساس على التواصل المباشر مع العملاء الشباب، والتعرف على احتياجاتهم وتلبيتها بطريقة تناسب شخصيتهم ونمط حياتهم، مبيناً أن القائمين على البنك هم أيضاً من الأعمار نفسها ويعلمون جيداً ما يريده أبناء جيلهم.

وأشار العثمان إلى أن الأرقام تؤكد نجاح تجربة إطلاق أول بنك رقمي في الكويت، إذ تجاوز عدد العملاء في «وياي» 300 في المئة، مقارنةً بالمستويات المستهدف الوصول إليها، الأمر الذي يؤكد أن «وياي» أصبح وجهة مصرفية جديدة للشباب الكويتي.

كلمة السر

أكد العثمان أن ما تم إنجازه على مدار العام، يرجع بالأساس إلى موظفي مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية، وما يبذلونه من جهود حثيثة ويبدونه من روح الفريق والمسؤولية، والالتزام بترسيخ مكانة البنك الريادية وتفوقه في المجالات.

ورأى أن كلمة السر في ضمان استمرار تفوق «الوطني» هي فريق العمل وما تقدمه الكوادر الشابة والمميزة التي تتحلي في عملها بروح الابتكار، ولا تخلو أهدافهم من الشغف الدائم لتقديم الأفضل للعملاء.

الأفضل في المنطقة

اعتاد «الوطني» على حصد الجوائز وتقلّد المراكز الأولى في ترتيب بنوك الكويت والمنطقة، ولكن 2022 كان استثنائياً على صعيد عدد وطبيعة الجوائز، إذ نال البنك تقدير وإعجاب المؤسسات الإقليمية والعالمية، لما قدمه من خدمات رقمية وحلول مصرفية متطورة، فحصد أغلب الجوائز في ذلك المجال.

وتشمل أبرز تلك الجوائز حصد 13 جائزة ضمن جوائز «غلوبل فاينانس» لأفضل البنوك الرقمية في تقديم الخدمات المصرفية الشخصية عن 2022، وأبرزها جائزة «أفضل بنك رقمي لخدمات الأفراد في الشرق الأوسط».

نمط فريد

شدّد العثمان على أن «الوطني» يعلم جيداً كيف يهتم بالتفاصيل الدقيقة التي تجعل خدماته الاستثنائية التي يوفرها لعملاء الخدمات المصرفية الممتازة، والتي تعزّز نمط حياتهم الفريد.

وأكد حرص «الوطني» دائماً على إثراء التجربة المصرفية التي يحصل عليها عملاء الخدمات المصرفية الممتازة، وامتداد ذلك التميز ليشمل كل أفراد العائلة، إذ لا يقتصر ذلك أثناء تواجدهم داخل الكويت، بل يمكنهم الاستفادة من التجربة المتميزة حول العالم بفضل الانتشار الجغرافي للمجموعة، مع التمتع بباقة خدمات استثنائية بفضل الشراكات الإستراتيجية مع علامات تجارية رائدة في مجالات عدة، لتلبية احتياجاتهم، والاستفادة من خدمة المساعدة الشخصية «الكونسيرج» الممتازة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي