No Script

«KIB» يستعرض سبل كشف التزييف والتزوير المصرفي

باسل السويدان
باسل السويدان
تصغير
تكبير

اختتم بنك «KIB» دورته التدريبية لموظفيه، والتي بحثت طرق الكشف عن عمليات التزييف والتزوير التي تتعرض لها المستندات في القطاع المصرفي، بهدف تكوين وتنمية مهارات الموظفين في هذا المجال، من خلال المحاضرات النظرية والتطبيقات العملية.

وأشار مدير عام إدارة أمن المعلومات والخصوصية ومكافحة الاحتيال في «KIB»، باسل السويدان، إلى الأهداف المرجوّة من هذه الدورة، وهي تدريب موظفي البنك على الوسائل الحديثة المستخدمة لتأمين المستندات البنكية المختلفة، وكيفية تنفيذ دراسة تحليلية للتوقيعات وغيرها.

وقال السويدان إن الدورة بدأت بتقديم شرح مفصل عن التزوير والتزييف وأوجه الاختلاف بينهما، مبيناً أن المقصود بأي من التزييف والتزوير هو تغيير الحقيقة، إذ يُطلق التزييف على عمليات الغش وتقليد العملات الورقية أو المعدنية أو الدمغات، على اعتبار أنها مستندات ذات قيمة تصدرها الدولة.

وبيّن أن التزييف نوعان: التزييف الجزئي، وهو عمليات تغيير العملة الصحيحة ذات القيمة الصغيرة لتصبح ذات مظهر يشبه العملة ذات القيمة الكبير، إذ يتم التغيير بالتعديل أو الإضافة أو بهما معاً، في حين أن التزييف الكلّي هو عبارة عن عمليات يمكنها أن تتم بواسطة الكمبيوتر، أو الرسم اليدوي، أو بالطباعة، أو بالتصوير الذي يمكن أن يصاحبه التلوين اليدوي، لاصطناع عملة متكاملة (غير حقيقة) تشبه العملة الصحيحة ولكنها تختلف عنها اختلافا كلياً وجوهرياً.

وأفاد بأنه بالنسبة للتزوير، فإن الدورة أوضحت للموظفين أنها عمليات اصطناع مستندات ونسبها إلى صاحبها وغش المستندات الحقيقية بتغيير حقيقتها سواء بالتعديل أو بالإضافة أو بتعريضها للعبث سواء بالكشط أو الطمس أو المحو بنوعيه الآلي والكيميائي بما يسبب ضرراً للآخرين.

وتابع السويدان أن التزوير 3 أنواع، هي التزوير الخطي، مثل تقليد الخطوط، أو التوقيعات، أو بصمات الأختام، والتزوير المادي، وآخرها التزوير المعنوي، والمنقسم إلى تغيير إقرارات أولي الشأن، وجعل واقعة مزورة في صورة واقعة صحيحة، وجعل واقعة غير معترف بها في صورة واقعة معترف بها.

وذكر أنه تم تسليط الضوء خلال البرنامج التدريبي على طرق تزوير التوقيعات والأساليب الفنية المتبعة لكشفها، واستعراض الوسائل المنظورة وغير المنظورة المتبعة في تأمين العملة الكويتية والعملات المختلفة، والأساليب العملية للتعرف على العملات الصحيحة والكشف عن العملات.

وأكد السويدان اهتمام «KIB» بتمكين موظفيه وتنمية قدراتهم في مجالات القطاع المصرفي المتعددة، لاسيّما في مجال مكافحة الجرائم والاحتيال المالي، في إطار السياسات والإجراءات التي وضعها البنك لحماية مؤسسته وموظفيه وعملائه.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي