No Script

قلق فلسطيني من اتساع البناء الاستيطاني مع تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

منظمة التحرير الفلسطينية
منظمة التحرير الفلسطينية
تصغير
تكبير

حذرت منظمة التحرير الفلسطينية اليوم (السبت) من اتساع البناء الاستيطاني في الضفة الغربية وشرق القدس مع تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو.

وقال «المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان» التابع للمنظمة في تقرير تلقت وكالة أنباء «شينخوا» نسخة منه، إن «صعود أحزاب الفاشية الصهيونية» يهدد بتصاعد غير مسبوق في النشاطات الاستيطانية ومصادرة الأراضي الفلسطينية.

وذكر التقرير أن نتنياهو سيقلص من مشاركته بموافقات البناء في المستوطنات بشكل كبير بعد أن نقلت هذه الصلاحية إلى حزب الصهيونية الدينية بقيادة بتسلئيل سموتريتش.

وأفادت الإذاعة العبرية العامة الليلة الماضية بتقليص مشاركة نتنياهو بموافقات البناء في المستوطنات بحكم الاتفاقيات الائتلافية وستنتقل الآلية بحكم الأمر إلى سموتريتش.

وأشار التقرير إلى أن السلطات الإسرائيلية ضاعفت بـ 3 مخططات بناء وحدات استيطانية في القدس الشرقية خلال العام الجاري مقارنة مع العام الذي سبقه.

وأوضح أن السلطات الإسرائيلية دفعت مخططات لبناء 3100 وحدة استيطانية في القدس الشرقية في العام 2022 مقارنة مع 900 في العام 2021.

وبحسب التقرير فإن العطاءات الاستيطانية في مدينة القدس تضاعفت من 200 في العام 2021 إلى 400 في العام 2022، فيما تم دفع مخططات لبناء 4800 وحدة استيطانية في الضفة الغربية في العام 2022 مقارنة مع 5400 في العام 2021.

وحذر من مخاطر إعلان الائتلاف الحكومي الجديد في إسرائيل تخصيص مليارات الدولارات لتوسيع شوارع المستوطنين على أن تكون القدس في بؤرة تركيز هذه النشاطات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي