No Script

من منظور آخر

ماذا تعرف عن النسوية؟

تصغير
تكبير

سأكتبُ اليوم عن أفضل خمسة كتب تتحدّث حول النسوية، ويتوافر معظمها على شكل كتب مسموعة، بناءً على تقرير موقع «هير بيوتي» البريطاني.

الكتاب الأول، «علينا أن نكون نسويين جميعاً»، بالرغم من أن عنوان الكتاب يعتبر استفزازياً من قبل البعض إلا أنه يعتبر من الكتب التي يجب أن تقرأها كل امرأة وكل رجل، وهو من بين أفضل الكتب مبيعاً لدى قائمة صحيفة «نيويورك تايمز»، والجدير بالذكر، أن الكاتب أديشي، يعرّف النسوية في هذا الكتاب بطريقة فريدة من المحتمل بأنك لم تقرأ ذلك من قبل.

الكتاب الثاني، رواية «اليقظة»، تعود الرواية للكاتبة كيت شوبان، إلى القرن التاسع عشر، ما يدل على أن النسوية كانت موجودة بالفعل قبل تلك الفترة بكثير، حتى عندما كان الرجال يصفون النساء بالمضطربات عقلياً، وعندما أُجبرت النساء على ارتداء الكورسييه، تدور أحداث الرواية في نيو أورليانز، وتستعرض بها وجهات نظر غير مألوفة في شأن الأمومة والأنوثة.

الكتاب الثالث، هو «النسوية السيئة»، مصطلح النسوية السيئة لا يوجد في الحقيقة، ولكن يشعر الكثير من النساء بأنهن ناشطات نسويات سيئات، ربما لم تتمكني من فهم أنوثتك وربما تثير مختلف النظريات حول النسوية حيرتك، في كلتا الحالتين تُعد الأسئلة دائماً مفيدة، وتساعد الكاتبة روكسان غاي، بمقالاتها المضحكة والمحفزة للتفكير في كتابها «النسوية السيئة» وإيجاد أجوبة عن الكثير من الأسئلة.

الكتاب الرابع، هو «حكاية الأمة» من الممكن أن تكون قد سمعت عن حكاية الأمة من المسلسل التلفزيوني الشهير الذي يعرض على منصة هولو، ولكن رواية «حكاية الأمة» للكاتبة مارغريت أتوود، أطلقت ثورة أدبية عندما نُشرت وتدمج الرواية بين النسوية والواقع المرير، وتسلط الضوء على ما يمكن أن ما يحدث إذا سمحنا لمجتمعنا الذكوري باكتساب مزيد من السيطرة، وتعد هذه الرواية بمثابة رؤية مرعبة لما يمكن أن يحدث بالنظر إلى السياسة العالمية، وتفسر لماذا يجب علينا أن نقاوم من أجل حقوقنا بأي ثمن.

الكتاب الخامس، هو «النسوية للجميع... سياسة شغوفة»، حيث إن بيل هوكس، هي ناشطة نسائية سلّطت الضوء على الحركة النسائية القديمة في العصر الجديد.

ويهدف هذا الكتاب إلى إظهار أن النسوية لا تعني كره الرجال، وأنها في الواقع نظام اعتقاد خاص لكل إنسان عاقل، ويُعد هذا العمل شاملاً ومحفزاً لتفكير كل من تختار قراءته، بما في ذلك الأشخاص غير المعتادين على مصطلح النسوية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي