No Script

أسهم أوروبا ترتفع وسط تفاؤل في شأن الصين

تصغير
تكبير

ارتفعت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة مع صعود الأسهم الصناعية والمالية على خلفية التفاؤل في شأن الصين، لكن المخاوف من الركود قبل سلسلة من قرارات البنوك المركزية دفعت المؤشر ستوكس 600 لتكبد خسارة أسبوعية بعد موجة صعود على مدى سبعة أسابيع.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 على ارتفاع بنسبة 0.8 في المئة، ليقطع سلسلة خسائر استمرت خمسة أيام كانت مدفوعة إلى حد كبير بالمخاوف من ركود عالمي وشيك بسبب الزيادات الحادة في أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية.

وأثارت بيانات أمس الخميس تظهر ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة الآمال في أن يخفف مجلس الاحتياطي الاتحادي موقفه المتشدد في شأن رفع أسعار الفائدة، مع تخفيف الصين لقيودها الصارمة لمكافحة فيروس كورونا.

وسيكون الأسبوع المقبل حاسما، حيث من المقرر صدور قرارات في شأن سعر الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي وبنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي. وكانت الأسهم الصناعية مثل سيمنس وشنايدر إلكتريك من بين أكبر الداعمين للمؤشر، كما ارتفعت أسهم الشركات المالية المعرضة للصين.

وقطعت أسهم البنوك سلسلة خسائرها التي استمرت أربعة أيام وارتفعت 0.9 في المئة. وقفز سهم كريدي سويس 6.8 في المئة بعد أن جمع أمس الخميس 2.24 مليار فرنك سويسري (2.39 مليار دولار) في إطار جمع رأسمال بقيمة أربعة مليارات فرنك، ضمن خطة لإعادة الهيكلة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي