No Script

الكوبيه الجديدة كلياً وصلت إلى معارض «الساير»

«تويوتا GR86»... حضرت لتغيير المسار

تصغير
تكبير

- المركبة تستهدف شريحة أوسع من السائقين مع التحكم والأداء المتفوّقَيْن
- مقصورة داخلية مريحة لتعزيز القيادة اليومية

يمكن لعشاق السيارات الرياضية في الكويت أن يتطلعوا إلى الإضافة المثيرة لمجموعة «GR» من «تويوتا»، بعدما أطلقت شركة مؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده، «تويوتا GR86» الجديدة كلياً خلال سباق الجائزة الكبرى الخليجي الذي أقيم أخيراً في مدينة الكويت لرياضة السيارات.

وتُشَكِّل مركبة الكوبيه الأنيقة والعصرية الجديدة إضافةً مميزةً ومدخلاً إلى مجموعة مركبات «تويوتا» الرياضية من فئة «GR» التي يُطَوِّرها قسم TOYOTA GAZOO Racingالمتخصص في رياضات سباقات السيارات، لتتيح الفرصة لشريحة أوسع من السائقين للاستمتاع بالتحكم والأداء المتفوقَيْن اللذين توافرهما المركبات الرياضية.

وتحتفظ مركبة الكوبيه الجديدة بالتكوين الكلاسيكي لطراز «GT» السابق المتمثل بالمحرك المثبت في الأمام ونظام الدفع الخلفي، وهي مصممة لترتقي بتجربة القيادة الممتعة التي اشتهر بها.

ويحقق تطوير طرازات «تويوتا GR» مهمة الشركة المتمثلة في الاستفادة من الخبرات والدراية المكتسبة، في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضات سباقات السيارات المختلفة بهدف تطوير أفضل المركبات على الإطلاق.

وقال كبير المهندسين المسؤولين عن تطوير مركبة «تويوتا R86»الجديدة، ياسونوري سويزاوا، إن مهمة المركبة الجديدة تكمن في تعريف شريحة أوسع من الجمهور بعالم مركبات العلامة الرياضية من فئة «GR»، وتمكينهم من الاستمتاع بقيادتها.

وأضاف أنه لهذا السبب، كان هدف «تويوتا» الرئيسي أثناء تطوير هذه المركبة، رسم الابتسامة خلف عجلة القيادة، من خلال تطوير سيارة من شأنها تلبية تطلعات عشاق الطرازات الرياضية، وتكون قوية وممتعة في القيادة في الوقت ذاته، لافتاً إلى أنها نجحت في تحقيق ذلك بشكل كبير، إذ توافر «تويوتا GR86» الجديدة أداءً قوياً ومرضياً، يجسد حقاً روح مركبات العلامة الرياضية من فئة «GR».

إضافة نوعية

من جهته، أعرب الممثل الرئيس للمكتب التمثيلي لـ«تويوتا موتور كوربوريشن» في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، كي فوجيتا، عن سعادته بإطلاق «تويوتا GR86» الجديدة للعملاء في الشرق الأوسط، لافتاً إلى أنها تشكل إضافة نوعية إلى مجموعة مركبات العلامة الرياضية من فئة «GR»، إذ توافر المزيد من الثبات والقوة والديناميكية المعززة.

وقال إن المركبة صُمّمت من قِبل مهندسي «تويوتا» الشغوفين لتلبية تطلعات عشاق المركبات الرياضية، مبيناً أنها لا تستهدف فقط ذوي الخبرات، بل هي مُصمّمة أيضاً لكل السائقين الذين يتطلعون أيضاً لاكتشاف مميزاتها وإمكاناتها سواءً على الطرقات العادية أو حلبات السباق.

وأكد فوجيتا ثقته من أن هذه الإضافة الأخيرة إلى مجموعة مركبات «تويوتا» الرياضية من فئة «GR» ستمنح المزيد من السائقين الفرصة لتجربة متعة القيادة الخالصة، شاكراً جميع العملاء في المنطقة على دعمهم المتواصل الذي يلهم العلامة باستمرار في رحلتها لتطوير أفضل المركبات على الإطلاق.

تحكم أعلى

تشمل «تويوتا GR86» الجديدة العديد من التجهيزات، بما فيها دعامات «ماكفرسون» الأمامية، ونظام التعليق الخلفي الشوكي المزدوج الذي يتمتع به طراز «GT86» السابق، بالإضافة إلى الأداء المُحسَّن الذي يوفر أعلى مستوى من الاستجابة والتحكم بثبات المركبة.

وتأتي الأبعاد الإجمالية للمركبة الجديدة قريبة من الطراز السابق، ولكن أُضيفت 5 ملم إلى قاعدة العجلات لتصبح 2575 ملم، في حين خُفِّضَ ارتفاعها بمقدار 10 ملم ليصبح 1310 ملم، بحيث يسهم خفض مركز الثقل بشكل أساسي في تحسين التحكم بالمركبة وتوفير تجربة قيادة ممتعة.

وعلاوةً على المظهر العريض لمركبة الكوبيه الجديدة ذات الدفع الخلفي، أجريت بعض التحسينات على نظام التحكم، من خلال تعزيز صلابة الهيكل، كما أُضيفت فتحات تهوية خارجية عملية في المصد الأمامي لدعم ثبات التوجيه بشكل أكبر، في حين ساعد استخدام بعض الأجزاء المصنوعة من الألمنيوم، مثل ألواح السقف والمصدات، في خفض وزن المركبة ليكون بحدود 1270 كيلوغراماً.

وتأتي المركبة الجديدة بمحرك «بوكسر» أفقي رباعي الأسطوانات بسعة 2.4 لتر، يعمل بنظام السحب الطبيعي، ويعطيها دفعة كبيرة بقوة ارتفعت من 205 إلى 233 حصاناً، وعزم دوران ارتفع من 212 إلى 250 نيوتن متر.

وتعود التحسينات في القوة إلى مجموعة من التعديلات، ومنها زيادة حجم التجويف، والتغييرات في أنظمة السحب والعادم، وتحسين تقنية الحقن المزدوج ذي الأشواط الأربعة (تويوتا D-4S).

وتوافر هذه التعديلات تجربة قيادة مميزة وسرعة استجابة عالية، خصوصاً عند الخروج من المنعطفات إلى الطرقات المستقيمة، في حين يمكن للسائقين الاختيار بين ناقل الحركة اليدوي ذي الست سرعات، أو ناقل الحركة الأوتوماتيكي.

ويعمل المحرك الجديد الأكبر حجماً على تحسين الأداء من صفر إلى 100 كلم/ساعة من 7 إلى 6.3 ثانية للمركبات المجهزة بناقل الحركة اليدوي، ومن 8 إلى 6.9 ثانية للمركبات المجهزة بناقل الحركة الأوتوماتيكي.

وتتألق «تويوتا GR86» الجديدة بتصميمٍ ديناميكيٍ وانسيابيٍ يضفي عليها طابعاً رياضياً وعصرياً، إذ يسهم غطاء المحرك الطويل وسطح صندوق الأمتعة القصير في إبراز أبعاد المركبة المستوحاة من رياضات سباقات السيارات.

وتتميز مقدمة المركبة بالشبك الأمامي «MATRIX G Mesh» المُصمَّم خصيصاً لفئة «جي آر»، والذي يدمج الأداء بالجرأة، في حين تتماشى المصابيح الأمامية «LED» الممتدة بانسيابية مع المصد الأمامي وفتحات التهوية لتسهم في تحسين الاستجابة والثبات.

ويُوَلِّد غطاء المحرك المنخفض خطاً ديناميكياً يتجه من مقدمة المركبة إلى جزئها الخلفي، بينما يُظهر التصميم الخلفي للمركبة اتساع قاعدة العجلات، فيما تسهم الزعانف الصغيرة على جانبي المصد الخلفي في تعزيز الثبات وإضافة لمسة رياضية على تصميم المركبة.

وصممت قمرة القيادة في «GR86» للارتقاء بتجربة القيادة اليومية، إذ تتمتع بالبساطة في تصميمها لتعزيز تركيز السائق على الطريق، في حين يتيح تصميم أدوات ومفاتيح التحكم سهولة بالغة في استخدامها، لتكون في متناول السائق حتى عند القيادة على الطرقات السريعة.

وتتمتع عجلة القيادة الرياضية ومقبض الكبح اليدوي وعصا نقل الحركة باللمسات الجلدية المميزة، التي تضيف مزيداً من الأناقة والطابع الرياضي على تصميم المقصورة الداخلية.

وزُوِّدَت المقاعد الأمامية الرياضية بحافات جانبية بارزة تساعد على تعزيز ثبات السائقين أثناء القيادة على مختلف الطرقات والسرعات، بينما يوفر المقعدان الخلفيان القابلان للطي إمكانية استعمال هذه المركبة الجديدة لأغراض متعددة.

وتتضمن لوحة العدادات في المركبة شاشة «TFT» مقاسها 7 بوصات تعرض بيانات رقمية مختلفة تبعاً لنمط القيادة، فيما تتوافر بـ 3 خيارات جديدة كلياً لأنماط القيادة، هي «العادي»، و«الرياضي»، بالإضافة إلى «المخصص للحلبات» الذي يزود السائق من خلال الشاشة ببيانات مباشرة في الوقت الحقيقي حول كلٍّ من وضع الترس، وسرعة المحرك، ودرجة حرارة الماء، ودرجة حرارة الزيت.

وتضم المقصورة الداخلية شاشة وسائط متعددة تعمل باللمس، يبلغ مقاسها 8 بوصات وتتوافق مع نظامي التشغيل «أندرويد أوتو» و«آبل كاربلاي» من خلال وصلها بكابل خارجي.

ويمكن استخدام الهاتف دون استخدام اليدين عن طريق تقنية بلوتوث اللاسلكية، ونظام صوتي مؤلف من 6 مكبرات للصوت، ومنفذي «يو أس بي»، ومنفذ «إيه يو أكس» للسماعات والأجهزة الأخرى، بالإضافة إلى نظام تكييف أوتوماتيكي يشمل منطقتين يمكن التحكم بدرجة حرارة كلٍ منهما على حدة، وغيرها من الميزات.

السلامة... أولوية

كما هو الحال في جميع مركبات «تويوتا»، تبقى السلامة أولوية قصوى في «GR86»، التي تأتي مجهزة بمجموعة شاملة من ميزات السلامة لتوفير أقصى درجات الحماية للسائق والركاب، تشمل الوسائد الهوائية السبع التي تعمل بنظام تقييد الحركة التكميلي «SRS»، بما في ذلك الوسادة الهوائية لركبة السائق، وغيرها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي