No Script

الإثارة تُبقي على حظوظ الكاميرون وصربيا

كاسيميرو يطير بالـ «سامبا»... إلى ثُمن النهائي

تصغير
تكبير

حجز المنتخب البرازيلي مقعده في الدور ثُمن النهائي من بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، ليلحق بالمنتخب الفرنسي أول المتأهلين، بعد فوزه الصعب على نظيره السويسري بهدف نظيف سجله كاسيميرو (84)، بعد تمريرة حاسمة من رودريغو في المباراة التي أقيمت على استاد 974 في الدوحة تحت أنظار 43649 متفرجاً، ضمن الجولة الثانية من المجموعة الثامنة.

ورفع الـ «سيليساو» الذي خاض اللقاء بغياب أبرز نجومه نيمار، رصيده في الصدارة إلى 6 نقاط، متفوّقاً على سويسرا في المركز الثاني بثلاث نقاط، والكاميرون وصربيا بنقطة لكل منهما.

وبدأت المباراة، على وقع سيطرة برازيلية ودفاع سويسري، وانتهى الشوط الأول سلبياً، وشهد الوقت الإضافي الأقل في مونديال قطر حتى الآن بدقيقة واحدة فقط، على الرغم من محاولات رفاق البرازيلي نيمار الغائب عن اللقاء بسبب الإصابة، وتحت أنظار «الأسطورة» البرازيلية رونالدو والمدافع روبرتو كارلوس، الوصول إلى مرمى الحارس السويسري يان سامر، من دون تشكيل أي خطورة تذكر عليه، وسط انعدام المحاولات من لاعبي منتخب سويسرا بقيادة صاحب هدف الفوز في المباراة الافتتاحية ضد الكاميرون بريل إمبولو، والتي تأتي مشاركتها في البطولة بعد نجاحها بإقصائها المنتخب الإيطالي ومنعه من المشاركة للمرة الثانية على التوالي في كأس العالم، بعد نسخة 2018 في روسيا.

وفي الشوط الثاني، أضاع نجوم الـ «سامبا» عدداً من الفرص الخطرة، في اللحظات الأخيرة من اللقاء، وسط رعونة كبيرة من البديلين أنتوني وغابريال جيزوس أمام المرمى السويسري، وذلك بعد خروج صاحب هدفي الفوز في المباراة أمام صربيا المهاجم ريشارليسون في الدقائق العشرين الأخيرة من اللقاء.

وفي المجموعة نفسها، حافظت الكاميرون على أملها في المنافسة على التأهل، وإن كان ضئيلاً، بتعويض تخلّفها أمام صربيا 1-3 الى تعادل ثمين ومثير 3-3 على استاد «الجنوب»، تحت أنظار نحو 40 ألف متفرج. وبدت «الأسود غير المروّضة» في الطريق إلى تلقي الهزيمة الثانية، بعد الأولى أمام سويسرا بهدف، بعد تخلّفها بهدف المدافع جان-شارل كاستيليتو (29) مقابل ثلاثة لستراهينيا بافلوفيتش (1+45) وسيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش (3+45) وألكسندر ميتروفيتش (53).

ولكن مهاجم النصر السعودي، فنسان أبوبكر، أعاد الحياة للكاميرون بعدما سجّل هدف تقليص الفارق (64)، قبل أن يمرّر كرة هدف التعادل الى إريك مكسيم تشوبو-موتينغ (66)، ليصبح بحسب «أوبتا» للإحصاءات أول بديل يسجّل ويمرّر كرة حاسمة لمنتخب أفريقي في تاريخ كأس العالم.

ويبقى الأمل قائماً أمام الكاميرون لبلوغ ثُمن النهائي للمرة الأولى منذ 1990، لكن تنتظرها مهمّة شاقة في الجولة الختامية أمام البرازيل، والأمر ذاته ينطبق على صربيا، الطامحة للتأهل الى الدور نفسه للمرة الأولى أيضاً منذ 1998، ولكن مهمتها أسهل على الورق، حيث تواجه سويسرا في الجولة الثاثة والأخيرة، الجمعة.

وقبل اللقاء، استبعد مدرب المنتخب الكاميروني ريغوبير سونغ، حارس إنتر ميلان الإيطالي، أندريه أونانا، لأسباب «تأديبية»، فيما بات مدافع نانت الفرنسي، كاستيليتو أول لاعب يسجّل هدفاً للكاميرون في المونديال منذ المدافع جويل ماتيب في 23 يونيو 2014 عند الخسارة أمام البرازيل 1-4.

في المقابل، باتت صربيا أول منتخب في تاريخ النهائيات العالمية يسجّل هدفين في الوقت بدل الضائع للشوط الأول.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي