No Script

غير مسموح للزوجة الأجنبية إدخال سيارة دون جمارك

20.9 مليار دولار حوّلها مصريو الخارج في 8 أشهر

تصغير
تكبير

كشف تقرير حديث صادر عن البنك المركزي المصري، أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج، انخفضت خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس من العام الجاري، لنحو 20.9 مليار دولار، من 21.4 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق.

وأوضح التقرير أن التحويلات خلال شهر أغسطس انخفضت أيضاً مسجلة 2.2 مليار دولار، مقارنة بـ2.4 مليار خلال يوليو.

من جانب آخر، كشفت الحكومة المصرية أن الزوجة الأجنبية للمواطن المصري المقيم في الخارج، لا يمكنها الاستفادة من مبادرة الإعفاء الجمركي على السيارات، ولا الأبناء أقل من 16 عاماً، في حين يحق للأولاد الأكبر من 16 عاماً الاستفادة من المبادرة مهما كان عددهم.

وأفادت مصادر حكومية: «تلقينا أسئلة كثيرة، وهناك حالات لا يمكن الاستفادة فيها من المبادرة الخاصة باستيراد سيارات المصريين بالخارج، المعفاة من الجمارك، ومن بينها أن يتم تحويل مبلغ الوديعة المساوي لجمارك السيارة من مصر إلى البلد التي يقيم بها المصري، إذ يجب أن يكون مبلغ الوديعة الدولارية، في حساب المستفيد قبل 3 أشهر من انطلاقها».

وعن الأشخاص الذين لا يمتلكون حسابات بنكية، قالت المصادر: «يمكنهم تحويل الوديعة، عبر شركات الصرافة المعتمدة والبنوك في بلد الإقامة»، مبينة أنّ «السيارة المسموح بدخولها، لابد أن يكون تاريخ صنعها ليس أقل من العام 2019، وغير مسموح بالسيارات التي مقودها ناحية اليمين».

وأضافت: «لا يوجد ما يمنع من بيع السيارات، تحت أي سبب، والتقديم إلكترونياً، وسيكون الرد على الطلب بالموافقة أو الرفض خلال 7 أيام، من تقديمه».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي