pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

أقام احتفالية باليوم العالمي للمرض

مركز الفنيطيس يستقبل 1800 مريض سكر شهرياً


- البصيري: الرضاعة الطبيعية للطفل والطعام المناسب والرياضة منذ الصغر

فيما كشفت رئيسة مركز الفنيطيس الصحي الدكتور تهاني الرفاعي، عن استقبال نحو 60 مراجعاً يومياً من مرضى السكري، بمعدل بنحو 1800 مريض شهرياً، شدد قياديون صحيون على ضرورة التعامل مع المرض وفق المنهج الحياتي الصحي السليم، ومنذ مرحلة الطفولة، لتجنب تزايد أعداد المصابين بالضيف الثقيل، ليس على كل عائلة فحسب، بل على المنظومة الصحية والمجتمع بأسره.

وتزامناً مع احتفالات يوم السكر العالمي، أقام مركز الفنيطيس الصحي يوماً توعوياً أمس، برعاية محافظ مبارك الكبير محمود بوشهري، وحضور مدير منطقة مبارك الكبير الصحية فهد البصيري، ومدير منطقة الأحمدي الصحية الدكتور أحمد الشطي، ومدير مستشفى العدان فهد العتيبي، وبمشاركة أكثر من 20 شركة صحية وغذائية ورياضية ودوائية، مهتمة بمرضى السكري، صباح أمس

تغيير السلوك

وقال البصيري، ان الاحتفال باليوم العالمي للسكر، هو مناسبة لتوعية المواطن والمقيم بضرر الإصابة بالسكر ومضاعفاته، وكيفية التعامل معه وفق آخر الدراسات والاكتشافات في العالم، مؤكدا أن الوقاية أفضل طريق للمعالجة، وذلك بالالتزام بالحمية الغذائية، وممارسة الرياضة، وتغيير السلوك اليومي لحياتنا، واستغلال الموارد الطبيعية في المعالجة.

وقال البصيري ان السكري مرض عالمي يأتي من الوراثة والسلوك الحياتي في عدم ممارسة الرياضة، والسلوك الغذائي غير الصحي، مشيداً بدور المراكز الصحية في الكويت في متابعة المرضى وتوعيتهم بخطره، ناصحاً أولياء الأمور بالاهتمام بالطفل منذ ولادته، من خلال الرضاعة الطبيعية، واختيار الطعام المناسب له، وتعويده على ممارسة الرياضة منذ الصغر.

ضيف ثقيل

بدوره، أكد الشطي، على أن العالم يحتفل في نوفمبر من كل عام باليوم العالمي للسكر، وبالتالي فان المراكز الصحية في البلاد تقوم بسلسلة من الفعاليات بهذا الشهر، للتواصل مع مرضى السكر وتوعيتهم.

وأوضح الشطي ان مرض السكر ضيف ثقيل على الأسرة ومضاعفاته تقلل من جودة الحياة وبهجتها، خاصة إذا اصابت العين او الكلى أو الكبد وحتى الأطراف، ولكن توافر المعلومة الطبية وترجمتها الى سلوك صحي، من خلال الغذاء والحركة والالتزام بالفحوصات الدورية، والاستماع الى نصائح الطبيب والالتزام بالعلاج، سيقلب حياة مريض السكر إلى سعادة من خلال التعايش معه.

السمنة سبب رئيسي

من جانبها، أكدت استشاري العائلة رئيسة مركز الفنيطيس الصحي الدكتور تهاني الرفاعي، ان المركز يستقبل 1800 مريض سكر شهرياً تقدم لهم الاستشارة والدواء، لافتة الى ان السمنة سبب رئيسي للاصابة بالسكر في الكويت.

وأشادت الرفاعي بالشركات المشاركة في الفعالية والتي قدمت كل ما هو جديد في معالجة مرض السكر.

إشادة بمديرة المركز

أشاد الشطي بمركز الفنيطيس الصحي الذي أقام الفعالية، والتي حشدت لها مديرة المركز تهاني الرفاعي، بفضل علاقاتها المتميزة، معظم الشركات التي يستفيد من منتجاتها مرضى السكر.

أغذية لا تزيد السكر

ذكرت تهاني الرفاعي عدداً من المواد الغذائية، كالكاكاو والتمر الخاص والحليب وأوراق المورينغا الطازجة وغيرها، والذي لا تزيد السكر، ومحببة للمصابين به.

المورينغا الطازجة

شاركت صاحبة مزرعة الغانم في العبدلي فاطمة الغيث، في الفعالية بعرض أوراق المورينغا الطازجة، وهي زراعة عضوية يتم قطفها من المزرعة، ويتم وضعها في السلطة والشوربة والأكل بعد انتهاء الطبخ، أو شربها كعصير أو شاي.

وقالت الغيث إن الأوراق تحتوي على فيتامين c والكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي