No Script

إيرادات المجموعة زادت إلى 1.3 مليار

«زين» ترفع أرباحها الصافية 12 في المئة إلى 152 مليون دينار... في 9 أشهر

تصغير
تكبير

- 1.6 مليار دولار أرباحاً قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات
- 3 في المئة نمواً بإيرادات خدمات البيانات إلى 1.66 مليار دولار
- 47 في المئة زيادة بإيرادات الخدمات الرقمية بفضل الاستثمارات المبكرة في البنية التحتية الرقمية
- 40 في المئة نمواً بإيرادات خدمات الـ (B2B)
- 231 في المئة ارتفاعاً بإيرادات خدمات التكنولوجيا المالية «فينتك»
- 7 في المئة زيادة بقاعدة العملاء
- أحمد الطاحوس: النتائج المالية القوية تعكس التنفيذ الناجح لإستراتيجية أعمالنا
- نواصل مبادراتنا في توفير عمليات اتصال هادفة وإحداث تطورات إيجابية لعملائنا وشركائنا
- بدر الخرافي: «زين» تدفع أعمالها للابتكارات الرقمية لتكون الشريك الرقمي المفضل للحكومات والمؤسسات
- النمو القوي في المؤشرات المالية الرئيسية جاء بدعم عمليات الكويت والسعودية والسودان

رفعت مجموعة زين للاتصالات، صافي أرباحها 12 في المئة إلى 152 مليون دينار بربحية 35 فلساً للسهم الواحد (497 مليون دولار)، عن الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

وسجّلت «زين» أكبر مجموعة اتصالات في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا نمواً قوياً في كل مؤشراتها المالية، إذ أظهرت النتائج المالية المجمعة ارتفاع الإيرادات بنحو 12 في المئة إلى 1.3 مليار دينار (4.2 مليار دولار)، مقارنة مع إجمالي إيرادات بلغ 1.1 مليار دينار (3.8 مليار دولار) عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وحققت «زين» أرباحاً قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات (EBITDA) عن الأشهر التسعة الأولى بقيمة 491 مليون دينار (1.6 مليار دولار)، بنسبة نمو 3 في المئة، مقارنة مع 478 مليون دينار (1.6 مليار دولار) عن الفترة نفسها من العام 2021، في حين بلغ هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 39 في المئة.

وعزت المجموعة نمو المؤشرات المالية إلى قوة الكفاءة التشغيلية لشبكاتها وزخم عملياتها التجارية، إذ حققت عملياتها نمواً قوياً في أسواق الكويت، والسعودية، والسودان، مع تنوع العروض والخيارات التي تقدمها في قطاع الخدمات الرقمية، إذ حققت الأخيرة نسب نمو قوية في الإيرادات على وجه التحديد بحيث بلغت 47 في المئة.

وأرجعت المجموعة أيضاً نمو المؤشرات المالية إلى التوسع في قطاع المشاريع والأعمال (B2B)، والانتشار الذي تحققه أعمال شركة «ZainTech» في خدمات السحابة والخدمات المدارة والأمن السيبراني.

وأوضحت المجموعة أن قاعدة العملاء شهدت نمواً بنسبة 7 في المئة، إذ أضافت سلاسل العروض التجارية والحملات التسويقية 3.5 مليون عميل إلى قاعدة العملاء لتصل إلى نحو 52 مليون عميل فعال، بينما ارتفعت إيرادات البيانات 3 في المئة إلى نحو 1.66 مليار دولار، بما يمثل 40 في المئة من إجمالي الإيرادات المجمعة.

الربع الثالث

وسجلت النتائج المالية الفصلية لعمليات المجموعة نمواً صحياً في الربع الثالث، إذ سجلت الأرباح الصافية نمواً 10 في المئة إلى 54 مليون دينار (176 مليون دولار)، بربحية 13 فلساً للسهم الواحد، في حين نمت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات (EBITDA) بنسبة 2 في المئة إلى 171 مليون دينار (555 مليون دولار)، بينما قفزت الإيرادات المجمعة الفصلية 15 في المئة إلى نحو 441 مليون دينار (1.4 مليار دولار).

التزام مستمر

وقال رئيس مجلس إدارة «زين»، أحمد الطاحوس، إن النتائج المالية القوية تعكس التنفيذ الناجح لإستراتيجية أعمال المجموعة التي تواكب التحولات الأخيرة، والتي تستند فيها إلى التواجد القوي لعملياتها في أسواق المنطقة، إذ تواصل مبادراتها في توفير عمليات اتصال هادفة، وإحداث تطورات إيجابية لعملائها وشركائها.

ولفت الطاحوس إلى تركيز «زين» على تمكين مجتمعاتها بإثراء محفظة أعمالها بأحدث المنتجات والخدمات، من خلال تعزيز استثماراتها في فرص النمو المربحة.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في المجموعة، بدر الخرافي، إن النمو القوي لمؤشرات «زين» المالية يعكس التزامها المستمر في الحفاظ على مجالات أعمالها الأساسية بتطوير وتحديث البنية التحتية لشبكاتها في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، والتوسع في بناء المنصات الرقمية، كاشفاً أنها سعت إلى اكتساب مجالات نمو جديدة تؤمن لها التنوع في توليد التدفقات النقدية.

وأوضح الخرافي أنه مع التحديات التي واجهت مناطق عمليات «زين» التي تنوعت ما بين اقتصادية واجتماعية، وتحديات الصناعة من منافسة وتسارع وتيرة التطورات التكنولوجية، فإن سجل «زين» الحافل بالمرونة الكافية في التعامل معها جعلها تواكب هذا المشهد المتغير، والاستفادة من فرص النمو التي قد تنشأ.

وأضاف «بينما ندفع أعمالنا إلى ساحة الابتكارات الرقمية والفرص المربحة التي يقدمها قطاع المشاريع والأعمال (B2B)، والتوسع في مشاركة البنية التحتية وبناء المراكز الإقليمية للاستضافة السحابية والأمن السيبراني، مع التطور الذي نحرزه في مجالات التكنولوجيا المالية، فإننا على الطريق الصحيح لنكون الشريك الرقمي المفضل للحكومات والمؤسسات، وتحقيق هدفنا بتوفير تجربة استثنائية لقاعدة عملائنا».

ملاءة مالية

وبيّن الخرافي أن «زين» تتمتع بملاءة مالية ومركز مالي قوي، إذ تواصل الحفاظ على تحقیق تدفقات نقدیة جیدة، مؤكداً استمرارها في خططها التطويرية وترقية شبكاتها، بحيث أسهم تركيزها المستمر على استحداث وطرح منصات رقمية متطورة، والزخم التجاري لتقنيات الجيل الخامس على شبكاتها في الكويت والسعودية، في نمو إيرادات خدمات البيانات إلى 1.66 مليار دولار.

وأشار الخرافي إلى أن «زين» ماضية بنجاح في تنفيذ إستراتيجيتها في تشارك البنية التحتية، التي تستهدف بحث أفضل الممارسات في إدارة البنية التحتية غير المستغلة (هياكل أبراج الاتصالات)، والحد من تكاليف العمليات التشغيلية، إذ كانت من أولى الشركات التي بدأت في اتجاه تشارك البنية التحتية، وإبرام اتفاقيات أبراج الاتصالات في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا.

ولفت إلى نجاح «زين السعودية» أخيراً في إبرام اتفاق نقل ملكية البنية التحتية لأبراجها إلى صندوق الاستثمارات العامة مقابل 807 ملايين دولار، إذ تمت الموافقة على بيع 8069 برجاً، متوقعاً الانتهاء من نقل الملكية في الربع الرابع من السنة المالية الحالية.

آفاق جديدة

وتابع الخرافي أن مبادرات «زين» في قطاع مشاريع الأعمال (B2B)، فتحت آفاقاً جديدة لعملياتها في أسواق الشرق الأوسط، التي تشهد زخماً هائلاً بسبب الإقبال على الخدمات الرقمية، إذ نمت إيرادات خدمات الـ (B2B) بنسبة 40 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من 2021، وهو النمو الذي جاء مدعوماً بأداء عمليات «ZainTech» المسؤولة عن مبادرات خدمات السحابة، والخدمات المدارة، والأمن السيبراني، إذ دخلت الأخيرة في اتفاقية للاستحواذ الكامل على شركة «BIOS» المزود الرائد للخدمات السحابية المدارة في المنطقة.

تقدم نوعي

وأفاد الخرافي بأن «زين» أحرزت تقدماً نوعياً في مجالات التكنولوجيا الرقمية «فينتك» في عدد من أسواقها الرئيسية، إذ سجلت عملياتها في هذا القطاع الحيوي نمواً هائلاً، مع ارتفاع الإيرادات بنحو 231 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الأخير، التي جاءت مدفوعة بزيادة قاعدة العملاء على منصاتها بنحو 3 في المئة.

وأكد الخرافي أنه في ظل سعي «زين» إلى خلق بيئة أعمال محفزة للابتكار تواكب المجتمع المعلوماتي في قطاع التكنولوجيا المالية، فإن المجموعة تتطلع إلى تحقيق المزيد من النمو في هذا القطاع المتنامي، خصوصا وأنها تتوسع فيه على أكثر من مسار، بحيث حصلت شركة «زين البحرين» على موافقة مصرف البحرين المركزي لتقديم خدمات التمويل الاستهلاكي المصغر.

وكشف أن شركة «تمام» وهي منصة التمويل الاستهلاكي المصغر تواصل دفع نمو أعمالها في السعودية، بينما تكتسب محفظة «زين كاش» في العراق والأردن المزيد من العملاء، بحيث ازدادت الاهتمامات لدى فئة واسعة بالسلع الرقمية والمدفوعات الإلكترونية.

وشدد على حرص «زين» على تحقيق مستویات عالیة من الكفاءة التشغیلیة، خصوصا مع تنوع محفظة الأعمال، والتوسع في بناء كيانات تكنولوجية واستثمارية جديدة، وعقد المزيد من الشراكات الإقليمية والدولية، إذ تتطلع إلى تحقيق المزيد من الازدهار المستقبلي لهذه المشاريع.

ورأى أن التوزیعات النقدية نصف السنوية التي قامت بها «زين» في سبتمبر الماضي (10 فلوس للسهم الواحد بقيمة 140 مليون دولار)، تعكس قدرتها على تنفيذ خطط النمو المستقبلیة لعملیاتها في هذه المجالات الواسعة والمتعددة.

ضخ الاستثمارات

وأوضح الخرافي أن الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، شهدت ضخ استثمارات بقيمة 316 ملیون دولار تمثل 8 في المئة من الإیرادات، إذ واصلت المجموعة الاستثمار في التوسع في بناء شبكات الجیل الخامس، وتحديث شبكات الجيل الرابع، ونشر المزيد من شبكات الألیاف البصریة إلى المنازل (FTTH)، ورسوم ترخیص الطیف الترددي.

وأكد أن عمليات المجموعة استفادت من استثمارها المبكر في بيئات الأعمال الرقمية، خصوصا بعد ما قامت بخطوة توحيد الخدمات الرقمية لعملياتها في أسواق الشرق الأوسط تحت العلامة التجارية الجديدة «Dizlee»، الاسم الجديد لمنصة واجهة برمجة التطبيقات، التي تشمل خدمات الفوترة المباشرة، والتراسل والتوثيق الرقمي، إذ رفع الكيان الرقمي الجديد إيرادات عملياته بنحو 27 في المئة، بموازاة نجاح المشغل الرقمي «ياقوت» في السعودية.

الألعاب الإلكترونية

وفيما يتعلق بالألعاب الإلكترونية التي تشهد نمواً ضخماً لدى فئات عديدة في أسواق الشرق الأوسط، أوضح الخرافي أن «زين» نجحت في إطلاق منصة «PLAYHERA MENA» للرياضات الإلكترونية، التي توافر من خلالها بيئة مواتية للمبدعين والمصممين للمحتوى، وتطوير ورعاية المواهب، وتعزيز قدرات محترفي الألعاب الإلكترونية، على أن تكون هذه المنصة مركزاً لانطلاق المسابقات والبطولات الإقليمية الكبرى، إذ ستعمل على دمج أحدث التقنيات بفضل البنية التحتية الرقمية المتطورة لعملياتها. وذكر أن «زين» تعتمد في تنفيذ أهدافها الاستراتيجة على قائمة ثابتة من المبادئ والتعليمات الخاصة بحوكمة الشركات، التي تراعي فيها القواعد التنظيمية لهيئة أسواق المال، منوهاً إلى أنها تلتزم بقواعد الشفافية وأسس الإدارة المسؤولة حتى تضمن تحقيق حماية حقوق المساهمين.

مستقبل أفضل

وقال الخرافي إن صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تلعب دوراً حاسماً في التغيير المنهجي عند التعامل مع تحديات تغير المناخ، لذا فإن «زين» تؤكد إصرارها على الإسهام في مستقبل أفضل، وبشكل يساعد الأشخاص على العيش بازدهار، إذ ترى أنه في منطقة تعاني سلسلة من التحديات الصعبة، فإن امتلاك إستراتيجية شاملة في مجالات التنوع والاشتمال والاستدامة في العمل، يعتبر أمراً جوهرياً حتى تؤثر إيجاباً في المجتمعات في ظل التغييرات التي تحدث.

وذكر أنه في هذا الاتجاه أكدت «زين» التزامها بالانضمام إلى مبادرة الميثاق العالمي للأمم المتحدة (منصة للقيادة التطوعية لتطوير وتنفيذ ممارسات الأعمال المسؤولة)، إذ تسعى للمشاركة في دفع التعاون الدولي والمؤسسي لبناء شراكات حقيقية، وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات المشتركة وممارسة الأعمال بطريقة مسؤولة. وبين أنه بفضل تبني المجموعة سياسة شاملة في مجالات التنوع والاشتمال في ثقافة العمل، التي تشكل جزءاً من التزامها الأخلاقي، فقد جاءت «زين» في القائمة العالمية لأفضل أرباب العمل الصادرة عن مجلة «فوربس» للمرة الثانية، إذ تصدرت السوق الكويتية كأفضل جهة توظيف، وحافظت على موقعها في قائمة أفضل 10 شركات في التوظيف بأسواق الشرق الأوسط، نتيجة إصرارها على الإسهام في مستقبل أفضل، وبشكل يساعد الأشخاص على العيش بازدهار.

12 في المئة نمواً بعملاء الكويت

حققت «زين الكويت» نمواً قوياً على مستوى قاعدة العملاء بنسبة 12 في المئة، إذ تقدم خدماتها لنحو 2.6 مليون عميل، في وقت تحافظ عمليات الشركة كأكثر العمليات ربحية لمحفظة أعمال المجموعة، إذ نمت إيراداتها 10 في المئة إلى نحو 258 مليون دينار (844 مليون دولار)، بينما ارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 8 في المئة إلى 99 مليون دينار (323 مليون دولار).

وبلغ هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 38 في المئة، وارتفعت الأرباح الصافية 5 في المئة إلى 61 مليون دينار (200 مليون دولار)، التي جاءت مدفوعة بنمو إيرادات خدمات البيانات بنسبة 2 في المئة، لتمثل 38 في المئة من إجمالي الإيرادات.

وتستمر عمليات «زين الكويت» في لعب دور حيوي لدعم رؤية الكويت 2035، إذ أطلقت الشركة خدمة للمكالمات الصوتية فائقة الجودة عبر شبكة الجيل الخامس (Vo5G)، لتكون بذلك أول شركة اتصالات على مستوى العالم تُطلق هذه الخدمة تجارياً على شبكتها بتغطية شاملة لجميع مناطق الدولة.

وطبقت «زين» أحدث تقنيات إنترنت الأشياء (NB-IoT) لتكون الشركة الأولى في المنطقة التي تتيح هذه التكنولوجيا الجديدة، بحيث تقوم بالاتصال بين الأجهزة المترابطة مع بعضها (عبر بروتوكول الإنترنت)، إذ ستساعد على إنشاء نظام بيئي لإنترنت الأشياء لتطوير حلول شاملة تلبي حاجات العملاء، ودعم المؤسسات والعملاء في الحصول على تغطية أوسع للشبكة اللاسلكية، والتمكن من التوصيلات المتعددة.

ونجحت الشركة أيضاً في الإطلاق التجريبي لشبكة النفاذ الراديوي الافتراضية المفتوحة للجيلين الرابع والخامس (Open cRAN)، في سبق تكنولوجي أول من نوعه في أسواق المنطقة.

15 في المئة زيادة بإيرادات السعودية

سجلت «زين السعودية» نتائج مالية قوية، إذ رفعت إيراداتها 15 في المئة إلى 6.7 مليار ريال (1.8 مليار دولار)، في حين بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 2.2 مليار ريال (598 مليون دولار)، بينما بلغ هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات (EBITDA) نحو 34 في المئة.

وقفزت الأرباح الصافية إلى 299 مليون ريال (80 مليون دولار) بنمو 109 في المئة، مدفوعة بنمو خدمات قطاع المشاريع والأعمال (B2B)، وقوة أداء شبكة الجيل الخامس، والعودة القوية لموسم العمرة، وزيادة الإقبال على زيارة المملكة.

وارتفعت إيرادات الشركة 15 في المئة بفضل المزايا التي تقدمها في قطاع البيانات على شبكتها، والأداء القوي لشبكة الجيل الخامس، لتمثل 44 في المئة من إجمالي الإيرادات.

10 ملايين دولار أرباح العراق

شهدت عمليات «زين العراق» نمواً على مستوى الإيرادات بلغ 5 في المئة إلى 601 مليون دولار، في وقت ارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 6 في المئة إلى 241 مليون دولار.

وبلغ هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاكات (EBITDA) نحو 40 في المئة، كما حققت الشركة أرباحاً صافية بلغت 10 ملايين دولار، في حين أنه بفضل سلسلة المبادرات وتنوع الخيارات التي تقدمها محفظة خدماتها، ارتفعت قاعدة العملاء 11 في المئة إلى 18.4 مليون.

في المئة140 قفزة بأرباح السودان

جاءت المؤشرات المالية لعمليات «زين السودان» قوية، إذ زادت إيراداتها 41 في المئة إلى 339 مليون دولار، في وقت ارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 51 في المئة إلى نحو 178 مليون دولار، بينما بلغ هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 53 في المئة، وقفزت الأرباح الصافية 140 في المئة إلى نحو 174 مليون دولار.

وقفزت إيرادات الشركة من قطاع البيانات بتسجيلها نسبة نمو هائلة بلغت 60 في المئة، لتمثل حالياً 32 في المئة من إجمالي الإيرادات، بينما بلغت قاعدة العملاء 16.2 مليون.

382 مليون دولار إيرادات الأردن

ارتفعت إيرادات «زين الأردن» بنحو 2 في المئة إلى 382 مليون دولار، بينما بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 170 مليون دولار، في حين بلغ هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 44 في المئة، مع أرباح صافية بنحو 51 مليون دولار.

ومثلت إيرادات البيانات 50 في المئة من إجمالي إيرادات الشركة وبفضل التوسع في خدمات الجيل الرابع في مختلف مناطق الأردن، بينما ارتفعت قاعدة العملاء 4 في المئة إلى نحو 3.8 مليون عميل.

وتتوقع الشركة المزيد من نمو عملياتها خصوصاً مع نجاحها في تمديد تراخيص الجيل الثاني والثالث والرابع الحالية لمدة 10 سنوات، وحصولها أخيراً على رخصة تشغيل الجيل الخامس، بحيث من المرجح تشغيلها تجارياً في النصف الثاني من 2023.

في المئة1 زيادة بأرباح البحرين

نمت إيرادات «زين البحرين» 5 في المئة إلى 134 مليون دولار، وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 2 في المئة إلى 44.3 مليون دولار.

وبلغ هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات (EBITDA) نحو 33 في المئة، بينما رفعت الشركة أرباحها الصافية 1 في المئة إلى نحو 12 مليون دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من 2022..

وحدّثت «زين البحرين» أخيراً شبكتها باستخدام تقنية «Massive MIMO»، وهي أجهزة قادرة على تسريع انتشار شبكة الجيل الخامس في مختلف المناطق وحفظ نسبة من الطاقة المستهلكة في الوقت نفسه.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي