No Script

2.92 مليار دولار فائضاً بميزانية عُمان في 9 أشهر

تصغير
تكبير

حقّقت سلطنة عمان فائضاً في ميزانيتها العامة بلغ 1.123 مليار ريال (2.92 مليار دولار) في الأشهر التسعة الأولى من العام حتى نهاية سبتمبر الماضي، في الوقت الذي يدعم فيه ارتفاع أسعار النفط المالية العامة للدول المصدرة في المنطقة.

وسجلت عُمان، وفقاً لبيان وزارة المالية، زيادة بـ43.4 في المئة على أساس سنوي في الإيرادات العامة حتى نهاية سبتمبر إلى ما يقارب 10.6 مليار ريال بعد ارتفاع أسعار النفط والإنتاج، بينما تجاوز الإنفاق لهذه الفترة 9.4 مليار ريال.

وذكرت الوزارة أنه على الرغم من التزام الحكومة ببرنامج للانضباط المالي والإصلاحات الهيكلية في السنوات القليلة الماضية لتقليل العجز المتزايد، زاد الإنفاق 12.5 في المئة حتى نهاية سبتمبر مقارنة بالعام السابق، فيما شكّل الفائض تحوّلاً من عجز بلغ 1.03 مليار ريال في الفترة نفسها من 2021.

وارتفع صافي إيرادات النفط في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 37 في المئة مدفوعاً بمتوسط لسعر النفط عند 94 دولاراً للبرميل ارتفاعاً من 57 دولاراً للبرميل في الفترة نفسها من العام الماضي، في حين بلغ متوسط إنتاج النفط 1.056 مليون برميل يومياً من 957 ألفاً في العام الماضي.

وأفادت وزارة الطاقة والمعادن في بيان منفصل بأن صادرات النفط زادت 15 في المئة بالربع الثالث إلى 242.8 مليون برميل على أساس سنوي، بينما ارتفع إنتاج النفط الخام والمكثفات 10 في المئة بالربع الثالث إلى 289.8 مليون برميل.

وأظهرت أحدث البيانات أن أكثر من 90 في المئة من صادرات النفط العمانية ذهبت إلى الصين والهند.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي