pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

آخر الأسبوع

هيك مضبطة...

العزيز النائب الفاضل حمدان العازمي، مطالبتك رئيس الوزراء بالسماح للوزراء باستقبال معاملات النواب ومناديبهم وتعني باللهجة الكويتية (واسطات) أو صعود الوزراء للمنصة في حالة استمرار المنع أمر غير منطقي في هذا المجلس بالذات.

نحن كشعب عزيزي النائب حمدان مفهومنا للواسطة أنها عمل غير مشروع ومخالف للشرع والقانون وظاهرة سلبية. هذا ما كنتم تقولونه لنا.

لذلك، أقترح عليك كونك مقرر لجنة الظواهر السلبية في مجلس الأمة تصحيح هذا المفهوم في اللجنة بعد اجتماعها وإصدار تصريح تقولون فيه إن الواسطة عمل خيري يهدف إلى مساعدة المسلم لأخيه المسلم في قضاء حاجته والواسطة من التراث والتقاليد العريقة للشعب الكويتي ويجب احترامها، وبهذا تكون قد نجحت في:

1 - دعم النواب للمحافظة على قواعدهم الانتخابية.

2 - استمرار الفساد في المؤسسات والوزارات الحكومية بشكل رسمي قانوني.

3 - الشعب لا يمكن أن يلوم حكومته ويتهمها بالضعف وأنها مثل (خيول البصرة) تتخذ القرار لمدة أيام ثم «تعود حليمة لعادتها القديمة»... «بدها هيك نواب».

تنمّر

يتعرّض الشعب الكويتي منذ فترة إلى تنمّر في وسائل التواصل الاجتماعي وصل حد التندر على أصوله وعاداته وتقاليده ووصل هذه الأيام التندر على لهجته. أضف إلى ذلك دعم أعضاء مجلس الأمة في تصوير دولة الكويت وشعبها بالظلم وأنظمتها وقوانينها بانعدام الإنسانية.

هذا التنمر الموجه والمدروس والمدعوم من بعض أعضاء مجلس الأمة بالتعاون مع بعض وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية يهدف إلى محو شخصية الشعب الكويتي ومحو كل تفاصيلها. هذه الأيام، بدأت مواقع التواصل بالتندر والتنمّر على اللهجة الكويتية، هذا الأمر لا يخلو من دعم نائب منتقم أو نائب يرغب في رفع العتب وتبرئة الذمة كي لا يتعرّض لهجوم المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي أو يوصف بأنه كويتي عنصري.

أسأل كل من تنمّر على الشعب الكويتي:

- هل الشعب الكويتي هو من منع منح أبناء الشهداء الجنسية الكويتية؟

- هل الشعب الكويتي هو من منع ممن تنطبق عليهم شروط الجنسية من الحصول عليها؟

- هل الشعب الكويتي من منع تنظيم التجنيس بقانون واضح مع الأخذ بعين الاعتبار فحص «DNA» (الحمض النووي) كي يكون قاعدة أساسية لدى القضاء للبت في قضايا الجنسية، على أساس أن القضاء يعتمد على الأدلة والبراهين. من منع هذا الاقتراح الشعب الكويتي أو من يمثل عليه أو ممثلي الشعب كما يدعون ولماذا عارضوا الاقتراح؟

- هل الشعب الكويتي عارض تقديم مشروع قانون لمنح غير محددي الجنسية الحقوق المدنية والقانونية والاجتماعية كما هو حاصل الآن وهي نفس التي يمنحها الجهاز المركزي؟

- لماذا لا تتم الموافقة على قانون مشروع الجهاز المركزي للجنسية كي يتم إصدارها ومنح من يستحقها وسحبها ممن لا يستحقها. هل الشعب الكويتي هو من يقف ضد هذا القانون؟ من يدعم المزدوجين والمزوّرين؟

- هل الشعب الكويتي يحق له محاسبة من لم يستبدل جواز سفره حتى الآن؟ ولماذا لم يستبدلوه؟

الشعب الكويتي شعب طيّب مُحب للخير، شعب مسالم. الكل يتذكّر حين تحدّث الشيخ الدكتور محمد صباح السالم عن كيف تكونت الكويت (كوطن) من هجرات متعددة متعايشة بسلام وحب. هذا الحديث كثير من أصحاب النوايا الشريرة على الكويت وملوك التنمّر على الشعب الكويتي يعتبرونه حجة لهم بأنهم مهاجرون ويجب معاملتهم بنفس معاملة المهاجرين الأوائل قبل تأسيس الدولة.

تعلم يا متنمّر ويا ممثل الأمة بعد عام 1961 أصبحت الكويت دولة لها حدود ولها قوانين ونظم، فالمهاجرون لها يجب أن يكون لسبب وهو العمل، أما الدخول «تهريب» وتمزيق الجواز، فهذا لا يعني هجرة، بل دخول بصورة غير قانونية.

يا متنمّر، تتندر على أهل الكويت بأن بريطانيا وصل فيها إنكليزي من أصل هندي إلى رئاسة الوزراء، وإنكليزي من أصل عراقي إلى وزير. يا متنمر هؤلاء مازالوا يحتفظون بجوازات سفرهم الأصلية ولم يدعوا أنهم من مواليد ضفاف نهر التايمز. لكن لدينا إيمان بأن من ينوي بأهل الكويت والكويت شراً يعود عليه بإذن الله.

قيد أمني

وجّه النائب الدكتور في القانون عبيد الوسمي سؤالاً إلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع عن القيد الأمني. ما الأساس القانوني له ومتى بدأ العمل به وما الأثر المترتب على إدراج هذا القيد؟ وتبعها بحفلة زار (مؤتمر صحافي) و«قطات ونكت» على الموضوع.

كلامي للنائب الأول لرئيس الوزراء الشيخ طلال الخالد: «بو خالد لا تجزع وتشكل لجنة، دز له حكم محكمة التمييز هو يعرفه ويعرف ليش في شي اسمه قيد أمني، ودز له كشف أو كشفين من أسماء الجيش الشعبي العراقي الذي شارك الشعب والقيادة العراقية في احتلال الكويت. وبس وايد على أبو دم خفيف».

العمرية

«على طاري» الجيش الشعبي العراقي والاحتلال العراقي للكويت، أتذكّر أنه بعد فترة من دخول الجيش والشعب العراقي للكويت، قام رئيس الحكومة الكويتية الموقتة علاء حسين بزيارة أهله في الكويت المحتلة (منطقة العمرية). يومها تم عمل طوق أمني حول العمرية حتى خرج منها. وتندر أهل العمرية يومها بأن العمرية يمكن أن تصبح عاصمة الكويت وأسعار الأراضي ترتفع فيها ويتم تثمينها وكان السؤال: وحديقة الحيوان ماذا عن مصيرها؟ كان الجواب تتحول للقصر الجمهوري.

أبنائي وأحفادي

لا تجزعون من استخدام اللهجة الكويتية في الديوانيات ومواقع التواصل الاجتماعي والحديث في المقاهي. توقّفوا عن استخدام اللغة الإنكليزية سبيلاً للهروب من تنمّر البعض على لهجتكم، وهذه بعض من الكلمات التي يجب أن تستخدمها بدل المتداول عند البعض.

ومن يُرد المزيد فهناك قواميس للهجة الكويتية موجودة ارجعوا لها:

استخدملا تستخدم
حمارمطي
فرينسي أو فريسنيدبكه أو دبيجه
اتصل فيكاخابرك
شوفباوع
امسككضه
حلجناحلوقنا
هرنهورن
وايدهوايه
كل منكصوجك
قطوهبزونه

وعلى الخير نلتقي...

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي