No Script

آنا ماي وونغ عانت من العنصرية في هوليوود

أول أميركية آسيوية تظهر... على «ربع الدولار»

آنا ماي وونغ على العملة الأميركية
آنا ماي وونغ على العملة الأميركية
تصغير
تكبير

ستضع دار سك العملة الأميركية شخصية أميركية آسيوية على عملتها للمرة الأولى عندما تصدر عملة معدنية الأسبوع المقبل عليها صورة الممثلة آنا ماي وونغ، التي عملت في هوليوود خلال فترة سادت فيها العنصرية والقوالب النمطية.

وقالت الدار في بيان إن عملة من فئة ربع الدولار عليها صورة وونغ بغرتها الشهيرة وأظافرها الطويلة سيبدأ تداولها في إطار برنامج يطلق عليه اسم (أرباع النساء الأميركيات).

وأشارت إميلي دامسترا المصممة في دار سك العملة، والتي ساعدت في إطلاق العملة الجديدة «إلى جانب العمل الجاد والتصميم والمهارة التي أظهرتها آنا ماي وونغ في مهنة التمثيل، أعتقد أن وجهها وتعبيراتها هي التي جذبت جمهور السينما حقاً، لذلك قمت بإبراز هذه العناصر».

ولدت وونغ عام 1905 في لوس أنجليس باسم وونغ ليو تسونغ. وكان أول ظهور لها بدور ثانوي في فيلم «The Red Lantern» (المصباح الأحمر) العام 1919 عندما كان عمرها 14 عاماً.

ومثلت أول دور بطولة عام 1922 في فيلم «The Toll of the Sea» (حصيلة البحر).

وظهرت في أكثر من 60 فيلماً، منها أحد أولى الأفلام التي كانت بالألوان.

وأصبحت أول أميركية آسيوية تظهر في مسلسل تلفزيوني أميركي عندما قامت ببطولة «The Gallery of Madame Liu-Tsong» (معرض مدام ليو تسونغ) العام 1951.

وعلى الرغم من نجاحها، عانت وونغ من التمييز ضد الآسيويين والعنصرية في هوليوود حيث كانت تُعطى نوعية الأدوار نفسها وتتقاضى أجراً أقل ولم تسند إليها أدوار البطولة، ما أجبرها على الذهاب إلى أوروبا للتمثيل في أفلام، وإلى لندن ونيويورك لتقديم عروض مسرحية. وتوفيت في عام 1961.

وقالت مديرة دار سك العملة فينتريس جيبسون «تكرم العملة الخامسة في برنامج (أرباع النساء الأميركيات) آنا ماي وونغ الشجاعة التي دافعت عن زيادة تمثيل الأميركيين الآسيويين وإسناد المزيد من الأدوار متعددة الأبعاد لهم». (رويترز)

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي