No Script

الحملة بالتعاون مع «الهيئة الخيرية» ومبادرة دينارين

انطلاق «نور بوبيان 5» اليوم... في موريتانيا

تصغير
تكبير

- الياقوت: برنامج الرحلة يتضمن عمليات عيون وتوزيع منح دراسية وافتتاح مشاريع خيرية
- الصميط: «بوبيان» جسّد نموذجاً يُحتذى بمبادراته الإنسانية المتكرّرة
- الميمني: هدفنا زيادة وعي المجتمعات النامية وتقديم مشاريع مستدامة
- البراك: مئات المشاركين في مسابقة «رتّل مع بوبيان» التي ستُجرى خارج الكويت للمرة الثانية

تنطلق اليوم حملة «نور بوبيان 5» التي ينظّمها بنك بوبيان بالتعاون مع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ومبادرة دينارين وجمعية اليد العليا الموريتانية، حيث ستقوم مجموعة من الأطباء الاستشاريين الكويتيين بإجراء عمليات المياه البيضاء (كتاراكت) في موريتانيا بعد توقف عامين بسبب «كوفيد 19»، إذ كانت آخر الحملات في النيجر عام 2019.

وذكر البنك في بيان أن هذه الحملة تأتي استمراراً للحملات السابقة التي نجحت في إعادة البصر لأكثر من 10 آلاف شخص في النيجر وأوغندا من مختلف الأعمار، حيث تم اختيار جمهورية موريتانيا الإسلامية لأسباب عدة أبرزها انتشار مرض المياه البيضاء وضعف الإمكانات الصحية المواكبة لعلاج المرض.

وبيّن البنك أن وفد «نور بوبيان 5» يعدّ الأكبر سواء من حيث عدد الأعضاء أو الأطباء المشاركين، حيث يضم 6 من الأطباء المعروفين وعدداً من موظفي «بوبيان» المتطوعين وموظفي الهيئة ومتطوعي مبادرة دينارين.

وقال مدير عام «بوبيان» وليد الياقوت، إن أبرز ما يميّز هذه الحملة أنها ستكون بمشاركة مجموعة من الأطباء الكويتيين المتطوعين، والذين تبرعوا بجهودهم ووقتهم للقيام بإجراء هذه العمليات إلى جانب مجموعة من الشباب الكويتي المتطوع والذين سيتواجدون في أوغندا طوال الحملة للقيام بالأمور التنظيمية كافة.

وأضاف أن «هذه المبادرة بدأت كفكرة للرئيس التنفيذي للبنك عادل الماجد، وتمثل جزءاً من دورنا الاجتماعي وكوننا بنكاً إسلامياً فإن امتداد أنشطتنا ومسؤوليتنا الاجتماعية يتجاوز حدود الكويت إلى مختلف دول العالم.

منح جامعية

وأفاد الياقوت بأن برنامج الرحلة يتضمن العديد من الفعاليات، فإلى جانب عمليات العيون سيتم الإعلان عن مجموعة من المنح الدراسية تتضمن دراسة الماجستير والدكتوراه في تخصص العيون من أجل إعداد مجموعة من الأطباء في موريتانيا ليتمكنوا لاحقاً من إجراء هذه العمليات ومساعدة الفرق الطبية التطوعية التي تأتي إليهم من مختلف أنحاء العالم.

وتابع أنه سيتم أيضاً توزيع أكثر من 1500 نظارة طبية للأطفال والكبار بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة انطلاقاً من شعار (الوقاية خير من العلاج).

ولفت الياقوت إلى أن برنامج الرحلة يتضمن إضافة إلى العمليات التي سيقوم بها الأطباء الكويتيون العديد من الفعاليات والأنشطة ومن بينها لقاء مع الأيتام والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين، إلى جانب زيارة المعالم الإسلامية في موريتانيا ولقاء طلبة الجامعات وغيرها.

وأوضح أن هدف هذه المبادرة ليس مجرد إجراء هذا الكم من العمليات والذي لا يمثل إلا نقطة في محيط حجم العمليات التي يحتاجها مرضى المياه البيضاء حول العالم والمعروف علمياً باسم (كتاراكت)، بل نتجاوز هذا الهدف إلى التوعية بأهمية تعاون الجميع حول العالم للقضاء على هذا المرض الذي تقدر حجم الاصابات به بمئات الملايين في أفريقيا وآسيا.

شراكة مميزة

ومن جانبه، أعرب المدير العام للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية المهندس بدر الصميط عن اعتزازه الكبير بهذه الشراكة المثمرة والبناءة بين «بوبيان» و«الهيئة الخيرية» بتنسيق من مبادرة دينارين التطوعية للعام الخامس انطلاقاً من المسؤولية الإنسانية والتطوعية المشتركة.

وأضاف الصميط أن «بوبيان» جسد نموذجاً يحتذى بمبادراته الإنسانية المتكررة، وضرب أروع الأمثلة في ممارسة المسؤولية المجتمعية والتطوعية من خلال اعتزامه تدشين حملة صحية جديدة في موريتانيا بعد النجاح الكبير الذي حققته حملات سابقة في أوغندا والنيجر.

وأوضح أن جهود البنك وقياداته ومنسوبيه تأتي في سياق ما جبل عليه الشعب الكويتي من حب جارف للعمل الخيري من أجل تخفيف معاناة الفقراء والمنكوبين في مختلف أنحاء العالم.

«رتّل مع بوبيان»

وبدوره، قال المدير الأول بإدارة التدقيق الشرعي الشيخ الدكتور محمد البراك، إن أبرز ما يميز مبادرة نور بوبيان أنها تتطرق إلى موضوعات شاملة تهم المجتمع ولا تقتصر فقط على عمليات العيون، ومن ذلك اهتمامها بالجانب الديني من خلال تنظيم مسابقة «رتّل مع بوبيان» خارج الكويت.

وأضاف أنه سيتم تنظيم المسابقة بمشاركة أكثر من 500 شخص من مختلف الأعمار، حيث سيتم إجراء التصفيات قبل سفر الوفد وإجراء النهائيات بحضور ممثلي الرقابة الشرعية في البنك.

وأشار البراك إلى أنه سيقوم بعقد دورة وورشة عمل لعدد من الأئمة والقراء في موريتانيا حول حفظ وتجويد القرآن الكريم إلى جانب إلقائه خطبة الجمعة في واحد من مساجد العاصمة نواكشوط.

تعاون 3 قطاعات

وأوضحت مديرة مبادرة دينارين التطوعية سمية الميمني، أن «نور بوبيان» خير مثال لشراكة مجتمعية فاعلة بين القطاعات الثلاثة الحكومي مجسداً في الهيئة الخيرية والقطاع الخاص متمثلاً في «بوبيان» والقطاع الثالث من العمل التطوعي، وهم فريق أطباء العيون ومبادرة دينارين بالإضافة إلى الإعلاميين ومشاهير التواصل الاجتماعي الذين يتفاعلون مع هذه الحملة سنوياً.

وأشارت الميمني إلى أن برنامج رحلة نور بوبيان إلى موريتانيا يتضمن حزمة من الفعاليات التوعوية لأن هدفنا دوماً رفع مستوى ثقافة المجتمعات النامية وتقديم مشاريع مستدامة توافر لهم حياة كريمة بعد عودتنا، ولهذا سيتم تنظيم دورات تدريبية لمديري ومسؤولي المؤسسات المجتمعية والإنسانية في الجانب الإيماني والإداري والمسؤولية الاجتماعية وكذلك تنظيم أنشطة للأيتام تهدف إلى إدخال الفرحة والسعادة على قلوب أطفال موريتانيا بالتنسيق مع مكتبنا في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

45 ديناراً تغيّر حياة إنسان

ذكر الياقوت أن مرض المياه البيضاء يؤدي إلى ضعف في البصر وفي بعض الحالات إلى العمى الكامل، على الرغم من أن تكلفة علاجه بسيطة جداً لا تتجاوز 100 دولار أي نحو 45 ديناراً، وبعبارة أخرى فإن عملية بسيطة قد لا تستغرق 10 دقائق وتكلفتها بسيطة يمكن أن تغيّر حياة إنسان.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي