No Script

تحذيرات من التحديق خوفاً من العمى

شمس الكويت تُكسف جزئياً... الثلاثاء المقبل

تصغير
تكبير

- عيسى رمضان لـ «الراي»: سيبدأ في 1.20 ظهراً وينتهي 3:44 عصراً
- عادل السعدون لـ «الراي»: 43 في المئة من القرص سيختفي

في وقت تنتظر فيه الكويت حدوث كسوف جزئي في الشمس الثلاثاء المقبل، حذر فلكيون من التحديق في الشمس خلال فترة حدوث الكسوف الذي سيبدأ من الساعة 1.20 ظهراً، ويصل إلى الذروة في الساعة الثانية ظهراً، وينتهي في 3.44 عصراً.

قرص الشمس سيختفي

بدوره، قال الفلكي عادل السعدون لـ«الراي»، «هذا الكسوف الجزئي للشمس سيبدأ في أوروبا مروراً بشمال أفريقيا والدول العربية ويتجه شرقاً نحو كازاخستان وباكستان وأجزاء من الهند وينتهي في أوزبكستان»، لافتاً إلى أن «قرص الشمس سيختفي في الكويت بنسبة 43 في المئة».

‏وحذر السعدون من التحديق في قرص الشمس خلال فترة الكسوف، معللاً ذلك بأن الأمر قد يؤدي إلى تدمير شبكية العين والإصابة بعمى كلي أو جزئي بسبب الأشعة فوق البنفسجية، مبيّناً أن «هناك نظارات خاصة تستخدم لمتابعة هذه الظاهرة الفلكية ويجب عدم الاعتماد على النظارات الشمسية العادية».

حيطة وحذر

بدوره، قال خبير التنبؤات الجوية والبيئية الدكتور عيسى رمضان لـ «الراي»، «يصادف الثلاثاء المقبل كسوفا جزئيا بنسبة 42.84 في المئة في الكويت حيث ستبدأ الظاهرة الفلكية في الساعة 1.20 ظهراً وتكون ذروة الكسوف في الساعة 2:35 عصراً وينتهي في الساعة 3:44 عصراً، بذلك يكون جزئياً وليس كاملاً».

وتابع «لا يحبذ النظر المباشر للشمس إلا من خلال استخدام نظارات خاصة لمتابعة الكسوف، لأن النظر المباشر للشمس قد يسبب الأذى لشبكية العيون لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر من النظر المباشر للشمس».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي