pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

7.2 في المئة زيادة متوقعة بإجمالي الناتج المحلي العام الجاري

«HSBC»: 5 في المئة نمواً للاقتصاد الكويتي 2023

فريق البنك في لقطة جماعية
فريق البنك في لقطة جماعية

أعرب خبراء الاقتصاد في بنك «HSBC» عن تفاؤلهم باقتصاد المنطقة في العام 2023، متوقعين أن تسجل دول الخليج أقوى معدلات للنمو في العالم العام الجاري.

وتنبأ فريق «HSBC» تحقيق معدل نمو يصل الى 6.5 في المئة هذا العام لاقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي، ما يجعلها واحدة من أقوى الاقتصاديات نمواً عالمياً، في أقوى نمو تحققه المنطقة في 20 عاماً على الأقل، متوقعاً نمو اقتصاد الكويت 5 في المئة العام المقبل، و7.2 في المئة نمواً بإجمالي الناتج المحلي خلال العام الجاري، و2.6 في المئة للعام 2023.

وقال الرئيس التنفيذي في «HSBC الكويت»، سامر العابد، إن فريق خبراء التحليل الاقتصادي في البنك يقدّم دائماً روئ وتوقعات عميقة، خصوصاً في الأوقات التي تثار فيها تساؤلات حول الاقتصاد العالمي، وتوقعات حول معدلات النمو والتضخم والاستثمار.

من جهته، قال رئيس الاقتصاديين في البنك سيمون ويليامز «نرى نمواً متسارعاً سيمتد للعام المقبل، مع حركة قوية للاقتصاد وإشارات قليلة لعدم التوازن تهدد الأداء المقبل، ولكننا مطمئنون من توقعات النمو وهذا ما نشهده من خلال المكاسب المتواصلة في الطلب المحلي».

في سياق متصل، ذكر كبير الاقتصاديين العالميين في البنك جيمس بومروي، أن التضخم قد ينخفض بشكل أسرع في قطاع السلع أكثر من غيره، في وقت تواصل سلاسل الإمداد النمو بسرعة، موضحاً أن تكلفة إرسال شحنة من آسيا للولايات المتحدة انخفضت الآن بنحو 85 في المئة مقارنة بالوقت نفسه العام الماضي، ولافتاً إلى أنه مع ازدياد الطلب على السلع سيبدأ الانخفاض التدريجي.

من جهة أخرى، رأى رئيس أبحاث الصرف الأجنبي في أوروبا دومنيك بونيج «حسب وجهة نظرنا فإن العناصر الأساسية التي دعمت قوة الدولار، مثل النمو العالمي والاستعداد لتقبل المخاطر والزيادة النسبية في العائدات الأميركية، ستتواصل خلال الأشهر المقبلة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي