pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

بنزيمة مرشّح لخلافة ميسي في حصد «الكرة الذهبية»

يُعتبر المهاجم الدولي كريم بنزيمة مرشّحاً بارزاً للتتويج بالكرة الذهبية التي تمنحها مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية لأفضل لاعب كرة قدم منذ 1956، خلال الحفل الذي سيقام على مسرح «شاتليه» في باريس في الساعة 10:00 مساء اليوم، ليُصبح أول فرنسي يحرز الجائزة المرموقة منذ زين الدين زيدان بعد نحو ربع قرن من الزمن.

ويتنافس 30 لاعباً على أرقى الجوائز الفردية في اللعبة، لكن بنزيمة يغرّد خارج السرب بعد عروضه الرائعة الموسم الماضي، التي ساهمت في تتويج ريال مدريد بطلاً لأوروبا وإسبانيا.

وسجّل بنزيمة (34 عاما)، 44 هدفاً في 46 مباراة في المسابقات كافة في الموسم الماضي مع «ريال»، بينها 15 في دوري أبطال أوروبا.

وأحرز بنزيمة جائزة أفضل لاعب في أوروبا المقدّمة من الاتحاد القاري للعبة «يويفا» في أغسطس الفائت، ويمرّ في أفضل فترات مسيرته قبل نحو شهر من كأس العالم في قطر.

وكان مهاجم برشلونة الإسباني، البولندي روبرت ليفاندوفسكي المرشّح الأوفر حظاً للفوز بالجائزة العام 2020 عندما كان مع بايرن ميونيخ الألماني، لكن الحفل أُلغي للمرة الأولى منذ إنشاء الجائزة بسبب فيروس «كورونا».

وعادت الجائزة العام الماضي، وتوّج بها الأرجنتيني ليونيل ميسي للمرة السابعة، معزّزا رقمه القياسي، لكنه غير مرشّح هذا العام بعد موسم أول مخيّب مع باريس سان جرمان الفرنسي، لذا، يبدو بنزيمة الأقرب لخلافته.

في المقابل، يتواجد في لائحة المرشّحين البرتغالي كريستيانو رونالدو المتوّج بها 5 مرات، فيما يغيب البرازيلي نيمار، زميل ميسي في «سان جرمان»، عن القائمة.

الى جانب بنزيمة، هناك 4 لاعبين من «ريال» ساهموا في تحقيق اللقب القاري الموسم الماضي، هم: البرازيلي فينيسيوس جونيور، الكرواتي لوكا مودريتش الفائز بالجائزة العام 2018، الحارس البلجيكي تيبو كورتوا ولاعب الوسط البرازيلي كاسيميرو، الذي انتقل الى مانشستر يونايتد الإنكليزي.

كما ضمّت النروجي إرلينغ هالاند المتألق مع مانشستر سيتي الإنكليزي هذا الموسم، كيليان مبابي، ليفاندوفسكي، البلجيكي كيفن دي بروين والمصري محمد صلاح، لكن بنزيمة يُحلّق بعيداً عنهم.

وكانت الجائزة تُمنح سابقا اعتمادا على أداء اللاعب على مدار السنة. لكن النظام تغيّر، وبات على ما يقدّمه خلال الموسم.

ولدى السيدات، تبدو المنافسة محتدمة أكثر على رابع كرة ذهبية التي منحت للمرة الأولى في 2018.

وهناك 3 لاعبات من منتخب إنكلترا المتوّج بكأس أوروبا في القائمة النهائية المؤلفة من 20 لاعبة، بينهن لوسي برونز وميلي برايت، فيما تبدو مهاجمة أرسنال بيث ميد الأكثر حظاً، بعدما سجّلت 6 أهداف في البطولة القارية.

وهناك حظوظ أيضاً للأسترالية سام كير والألمانيتين لينا أوبيردورف وألكسندرا بوب، أو قد تحتفظ الإسبانية أليكسيا بوتياس بالجائزة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي