pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«شركات الاستثمار» استقبل وفداً برئاسة السفيرة التركية

التركيت: تبادل الكويت وتركيا تجارياً قد يتخطى 800 مليون دولار بـ 2022

التركيت وسونمز مع ممثلي الاتحاد والسفارة التركية
التركيت وسونمز مع ممثلي الاتحاد والسفارة التركية

قال نائب رئيس اتحاد شركات الاستثمار، عبدالله التركيت، إن الجميع يلاحظ ترسيخ مفاهيم التعاون بين الكويت وتركيا سنوياً، وتوسع قنوات التواصل الفعّال من خلال توسيع دائرة العمل الاقتصادي، سواء كان على صعيد التبادل التجاري أو السياحي أو الاستثمار المباشر.

كلام التركيت جاء على هامش استقبال الاتحاد وفداً من السفارة التركية في الكويت برئاسة السفيرة طوبى سونمز، لافتاً إلى أن النجاحات السابقة والحالية تسهم في تمهيد الطريق نحو مستقبل مشرق من توطيد العلاقات بين البلدين، والانطلاق في تعاون أكبر على كل الصعد التجارية والثقافية والديبلوماسية والتعليمية، التي تؤدي إلى نشر السِلم والرخاء في الشرق الأوسط.

وأشار التركيت إلى أن قيمة التبادل التجاري بين البلدين بلغت في 2021 نحو 800 مليون دولار، بعدما شهدت بعض التراجع خلال 2020 إلى 600 مليون نتيجة تفشي فيروس كورونا، بالمقارنة مع 700 مليون خلال 2019، لافتاً إلى أنه وحسب أرقام هيئة الإحصاء التركية، فإن قيمة التبادل التجاري خلال 2022، قد تتخطى الأعوام السابقة بما يؤشر إلى تطور مستدام في العلاقات التجارية بين البلدين.

وأفاد بأن ذلك يتماشى مع توقعات صندوق النقد، في إشارة إلى أن الكويت وتركيا ستشهدان زيادة في نمو الناتج المحلي الإجمالي، حيث تصل الزيادة المتوقعة في الكويت إلى 8.2 و4 في المئة بتركيا.

وأكد أن تركيا التي حققت نمواً كبيراً في مجموعة العشرين، ووصلت إلى المرتبة الثانية، لديها فرص كثيرة يستطيع المستثمر الكويتي الاستفادة منها، مبيناً أن اتحاد شركات الاستثمار على استعداد لترتيب زيارة لوفد من المستثمرين الكويتيين لتركيا ولقاء الشركات التركية والتعرّف على المشاريع الاستثمارية المتاحة، ومرحباً بزيارة المستثمرين الأتراك إلى الكويت.

من جانبها، أفادت سونمز بأن تركيا تتطلع لمزيد من التعاون والتبادل التجاري مع الكويت، التي تملك مؤهلات وقدرات مالية واستثمارية ليست معروفة لدى الكثير من المستثمرين الأتراك، ما يتطلب ضرورة التواصل بين الجانبين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي