pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

سجلت معدّلات تراوحت بين 107.9 و1168 في المئة منذ بداية العام

15 شركة مدرجة تجاوزت تداولاتها رأسمالها كاملاً

رغم تباين الأداء لا تزال الأسهم التشغيلية هدفاً للسيولة (تصوير نايف العقلة )
رغم تباين الأداء لا تزال الأسهم التشغيلية هدفاً للسيولة (تصوير نايف العقلة )

- «الاستهلاكية» و«الصفاة» و«إيفا فنادق» الأسهم الأكثر دوراناً
- الأرباح والاستحواذات والاندماجات في مقدمة العوامل الداعمة للأسهم السائلة
- استغلال واضح لأسهم الخزينة بالاستثمار... ولصناعة السوق

سجّلت 15 شركة مدرجة في بورصة الكويت معدلات دوران على أسهمها تجاوزت الـ100 في المئة من رؤوس أموالها منذ بداية العام، وسط زخم في التعاملات على تلك الأسهم دعمه تجدد المعطيات الداعمة لوتيرة التداول اليومية عليها، سواء المتعلقة بالأرباح أو لأسباب تتعلّق بتطورات وتخارجات واستحواذات وغيرها من العوامل التي تتحكم في مسار تداولات الأسهم.

ولم يكن استغلال أسهم الخزينة والتداول بها لضبط إيقاع التعاملات بعيداً عن العوامل التي أسهمت بشكل واضح في ارتفاع معدل دوران تلك الأسهم، حيث ظلت الأداة حاضرة سواءً لاستغلال تراجع القيمة السعرية لكثير منها، وبالتالي اقتناء كميات كبيرة دون تجاوز نسبة الـ10 في المئة المتعارف عليها، أو للمساعدة في توفير مناخ جيد كصناعة سوق، خصوصاً على الأسهم التشغيلية.

وانعكست معدلات التداول المرتفعة على الكثير من الأسهم، سواء التي تجاوز معدل دورانها حدود الـ100 في المئة أو تلك التي حققت معدلاً يفوق 40 في المئة مثل أسهم البنوك وشركات الخدمات القيادية، مستفيدة من اهتمام المؤسسات الاستثمارية والصناديق الأجنبية بمتابعة أدائها، وهو ما يتضح من خلال ظهور ملكيات أجنبية في شركات وزيادة حصص الأجانب في شركات أخرى.

الأكثر دوراناً

وتقدمت الشركة الوطنية الاستهلاكية القابضة قائمة الأسهم الأكثر دوراناً منذ بداية العام وحتى إقفالات أمس حيث بلغ معدل الدوران عليها 1168 في المئة، إذ انعكست عملية الرسملة التي نفذتها الشركة والتي ترتب عليها دخول مساهمين إستراتيجيين ضمن رأس المال بشكل إيجابي على الشركة ومعدلات تداول أسهمها، فيما جاءت شركة الصفاة للاستثمار كثاني أكثر الأسهم في معدل دورانها محققة تعاملات على أسهمها بنسبة 373 في المئة من رأسمالها، إذ ظل سهم الشركة هدفاً استثمارياً استراتيجياً للعديد من المحافظ والصناديق.

وسبق أن أفصحت الشركة عن تخارجات يبدو أنها وفرت لها «كاش» يدعم حضورها، إضافة إلى قرب تنفيذ عمليات الدمج مع شركة «كاب كورب»، والتي يتوقع أن يترتب عليها دخول سيولة بأكثر من 10 ملايين دينار على الكيان الناجم عن الاندماج.

وسجلت شركة «إيفا فنادق» معدل دوران بلغ 325.9 في المئة وسط كثافة في التداول على أسهم الشركة ظل قائماً لجلسات متتابعة خلال الفترة الماضية، فيما جاءت «الأولى للاستثمار» في المركز الرابع بمعدل دوران بلغ 274.6 في المئة، حيث كان لدخول ملاك جدد بهيكلة المساهمين تأثير واضح على أحجام التعاملات اليومية على أسهم الشركة.

وحل سهم «أعيان للاستثمار» في المرتبة الخامسة بنسبة دوران بلغ 246.3 في المئة، تلاه سهم «جياد القابضة» بـ221.6 في المئة، ثم «إيفا» بـ209.5 في المئة، تبعتها «إنوفست» بـ194.4 في المئة، و«مينا العقارية» بـ143.3 في المئة، و«جي إف إتش» بـ140 في المئة، و«الخصوصية القابضة» بـ131.7 في المئة، و«الكويتية للاستثمار» بـ130.5 في المئة، وشركة «تجارة» بـ123.9 في المئة، و«أسيكو» بـ118.4 في المئة، و«منازل القابضة» بـ107.9 في المئة.

تابعة لـ «كيبكو» باعت 190 مليون سهم من «القرين»

نفذت الشركة الكويتية الوطنية للمشروعات الصناعية التابعة لـ«كيبكو» صفقة بيع 190 مليون سهم في رأسمال شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية لصالح شركة الفتوح القابضة بمبلغ 77.14 مليون دينار، علماً بأن «كيبكو» مصنفة كشركة زميلة لدى «الفتوح القابضة».

وأوضحت «كيبكو» أنه سينتج عن تلك العملية تحقيق خسارة بـ12.8 مليون دينار تقريباً ستُدرج ببيانات الربع الرابع من السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر المقبل.

«هيئة الأسواق» تُقرّ اندماج «بوبيان للبتروكيماويات» و«تعليمية»

أعلنت شركة بوبيان للبتروكيماويات والمجموعة التعليمية القابضة عن موافقة هيئة أسواق المال على مشروع عقد الاندماج عن طريق الضم بين الشركتين؛ لتكون الأولى هي الشركة الدامجة والثانية هي المندمجة.

وطبقاً لنتائج تقرير مقوم الأصول المستقل ورأي مستشار الاستثمار المستقل في شأن عدالة التقويم، فقد تم تقييم سهم «بوبيان للبتروكيماويات» بـ899 فلساً، وسهم «تعليمية» بـ2704 فلوس، وبلغ معدل تبادل الأسهم 3.01 سهم من رأسمال «بوبيان للبتروكيماويات» مقابل كل سهم واحد من «تعليمية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي