No Script

التمويل والشريك والتسهيلات والمحفّزات أبرز التحديات

دراسة «وود ماكنزي»: منتجات «بتروكيماويات الزور» مجدية حتى 2050

تصغير
تكبير

- العطريات والأوليفينات ووقود السيارات أبرز منتجات المشروع

علمت «الراي» أن تحديث دراسة مشروع مجمع بتروكيماويات الزور الملياري، المقدرة تكلفته بين 8 و10 مليارات دولار والتابع للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبيك»، حتى العام 2050، والذي نفذته شركة وود ماكنزي، انتهى إلى جدوى المشروع في ظل الأسعار المشجعة للنفط الخام والمشتقات النفطية.

وأوضحت مصادر نفطية أن دراسة المشروع الإستراتيجي ذي العوائد المليارية شملت أوضاع السوق والانبعاثات البيئية، وجدوى المنتجات في الأسواق العالمية في ما يخص المنتجات الرئيسية للمشروع والتي تشمل العطريات والأوليفينات ووقود السيارات «الجازولين»، وفقاً لتطورات الأسواق والأسعار، وذلك لحين الانتقال للمرحلة الثانية لمراجعة وتحديث كلفة المشروع.

وعن التحديات التي تنتظر المشروع، لفتت المصادر إلى أنها عديدة في ظل الأوضاع السياسية العالمية، ومنها التمويل، ونوعية الشراكة أو الشريك الإستراتيجي وما يمكن أن يقدمه، مشيرة إلى تحديات تتعلق بالتسهيلات أو المحفّزات التي يمكن أن تقدمها الكويت لأي مستثمر أو شريك إستراتيجي مقارنة بالتسهيلات والمحفّزات التي تمنحها دول المنطقة للشركات العالمية لتنفيذ مشاريعها ذات العوائد المليارية.

واعتبرت التوجهات المستقبلية لاستخدام السيارات الكهربائية أحد هذه التحديات قائلة «هناك حاجة لاتخاذ قرار في شأن المشروع الذي تأخر كثيراً، في ظل الكلفة المالية العالية المتوقعة ولإيجاد شريك إستراتيجي».

وأكدت المصادر أن تأخير المشروع يرفع كلفته، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، في ظل الأوضاع العالمية المتغيرة باستمرار وانعكاساتها على النقل والشحن، إضافة إلى أسعار مواد الإنشاء، وعلى رأسها الحديد، لا سيما أن معظم المواد والآلات والأجهزة التي ستستخدم في المشروع ستستورد من خارج الكويت.

وحذرت من إطالة أمد اتخاذ القرار في المشروع، حيث يعطي انطباعاً للشركات العالمية والشركاء المحتملين بعدم الجدية، خصوصاً أن إستراتيجيتهم الربحية مبنية على اقتناص الفرص والاستفادة القصوى من سرعة تنفيذ المشاريع الإستراتيجية ذات العوائد المليارية، لاسيما في ظل الأسعار الحالية الاستثنائية للنفط.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي