No Script

مؤسس أكبر صندوق تحوط بالعالم: إعصار اقتصادي مُدمّر... يتشكّل

راي داليو
راي داليو
تصغير
تكبير

أشار الملياردير، راي داليو، المؤسس لشركة بريدجووتر، أكبر صندوق تحوط في العالم، إلى أن إعصاراً مُدمّراً يتشكل من شأنه أن ينشر الآلام الاقتصادية عالمياً، في ظل سياسة «الفيديرالي» الأميركي المتشددة، لافتاً إلى أن برامج التحفيز الحكومية أثناء جائحة كورونا خلقت فقاعة.

وقال داليو، الذي تخلى أخيراً عن السيطرة على شركته التي تبلغ قيمة أصولها المدارة 150 مليار دولار، إلى جيل جديد من المستثمرين، أن التوترات المحلية بين سكان الولايات المتحدة والناجمة عن خلافات لا يمكن التوفيق بينها وفجوة الثروة المتزايدة، فضلاً عن الصراعات الدولية، كلها تسهم في تكوين العاصفة الكاملة أو ما يعرف بـ«Perfect Storm»، وفقاً لما ذكرته «رويترز».

وخلال منتدى غرينتش الاقتصادي، أفاد داليو: «لقد أعطى بنك الاحتياطي الفيديرالي والحكومة معاً كميات هائلة من الديون والائتمان، ما زاد من تحميل أمامي عملاق قاد إلى الفقاعة الحالية».

وأوضح أن «الوضع تحوّل حالياً إلى محاولة إيقاف هذه الحمولة الضخمة بالضغط القوي على المكابح، ما سينشأ عنه ارتداد عملاق إلى الخلف».

ويستخدم مصطلح «التحميل الأمامي» للتعبير عن محاولات دفع الاقتصاد للنمو، وهو تشبيه بعمليات تحميل شاحنة في الجزء الأمامي فقط، ما يخلق حالة من عدم التوازن، ويصعّب إيقافها.

وقال داليو، إن «الفيديرالي» سيواصل رفع أسعار الفائدة، مضيفاً: «سيكون هناك ألم حقيقي بالطبع».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي