pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

بمساحة تزيد على مليون قدم مربعة ومستأجرة من عملاء ذوي جدارة ائتمانية

«جي إف إتش» تستحوذ على محفظة عيادات طبية في أميركا بـ 400 مليون دولار

نائل مصطفى
نائل مصطفى

- المحفظة تتكون من 11 أصلاً بكاليفورنيا وتكساس وماريلاند ولويزيانا
- مصطفى: الاستحواذ بإطار التوسع المستمر لـ «جي إف إتش» بقطاع مباني المكاتب الطبية

أعلنت مجموعة جي إف إتش المالية عن التوسّع في خوضها قطاع المكاتب الطبية/ العيادات، من خلال الاستحواذ على محفظة عيادات طبية تعدّ الثانية لها بالولايات المتحدة بقيمة إجمالية بلغت 400 مليون دولار.

ولفتت المجموعة في بيان إلى أن المحفظة المدرّة للدخل تتكون من 11 أصلاً من الأصول المتنوعة جغرافياً والمنتشرة عبر أربع ولايات أميركية، هي كاليفورنيا، وتكساس، وماريلاند ولويزيانا.

وبيّنت أنها تغطي مساحة تزيد على مليون قدم مربعة، ويشغلها كبار المستأجرين ذوي الجدارة الائتمانية الحائزين درجة استثمارية، ومن بينهم «بايلور سكوت آند وايت» (موديز Aa3)، و«مركز العلوم الصحية لجامعة تكساس إيه آند إم» (فيتش: AAA)، وجامعة تكساس للتكنولوجيا (فيتش: AA+)، و«ميموريال هيرمان» (إس آند بي: A+) و«تيدال هيلث» (موديز: Aa3)، كما تقدّم الأصول أيضاً تخصصات فريدة داخل الأسواق الفرعية الخاصة بكل منها، ما يؤهلها لتحقيق معدلات إشغال عالية ونمو في الإيجارات.

عوامل داعمة

وذكرت «جي إف إتش» أنه من العوامل الرئيسية الداعمة للاستثمار، الأداء القوي الذي أظهره قطاع العيادات الطبية والذي أثبت أنه يتمتع بدرجة عالية من المرونة في مواجهة التراجع الاقتصادي، حيث بلغت نسبة تحصيل الإيجارات 99 في المئة خلال جائحة كورونا.

وأضافت أن معدلات إشغال العيادات الطبية عكست الطلب القوي على هذا القطاع خلال النصف الأول من عام 2022 وفقاً لـ«Colliers» التي أعادت تأكيد مرونة هذا القطاع، كما يواصل القطاع الاستفادة من النمو السكاني وارتفاع أعداد المسنين بالولايات المتحدة وما ترتب على ذلك من زيادة مطردة في نفقات الرعاية الصحية، والتي شكلت 19 في المئة من إجمالي الناتج المحلي للولايات المتحدة في عام 2021، فضلاً عن الزيادة المستمرة في الطلب على خدمات المرضى الخارجيين التي تقدم في قطاع العيادات الطبية.

شراكة مع «بيج سكاي»

وأشارت «جي إف إتش» إلى أن هذا الاستثمار يعتمد على الشراكة مع «بيج سكاي ميديكال»، المنصة المعروفة المتمرسة في إدارة الأصول والتي تركز على الأصول الطبية، مع سجل حافل في مجال استحواذ وإدارة عقارات الرعاية الصحية.

وذكرت أن مسؤولي «بيج سكاي» استثمروا نحو 6 مليون قدم مربعة تضم نحو 100 أصل طبي عبر 19 ولاية، مع محفظة حالية بقيمة إجمالية تبلغ ملياري دولار، كما تقوم «جي إف إتش» بمواءمة مصالحها مع «بيج سكاي» حيث تولي كلتا الشركتين اهتماماً كبيراً بالاستثمار وتجميع الأصول في القطاع الطبي الذي يشهد طلباً عالياً ويقاوم التراجع.

وأفادت «جي إف إتش» بأن شراكتها مع «بيج سكاي» أثمرت فعلياً عن عدد من الاستحواذات بلغت قيمتها نحو 500 مليون دولار خلال الأشهر الستة الماضية وحدها، وتعتبر هذه المعاملة الثالثة ضمن سلسلة من الاستحواذات المشتركة.

توسع مستمر

وقال رئيس مشارك لإدارة الاستثمار-العقارات في «جي إف إتش» نائل مصطفى: «يسعدنا الإعلان عن الاستحواذ على محفظة العيادات الطبية المتميزة والمدرة للدخل هذه في إطار التوسع المستمر لـ(جي إف إتش) في قطاع مباني المكاتب الطبية في المدن سريعة النمو في جميع أنحاء الولايات المتحدة».

وأضاف «نؤمن بشدة بالأسس طويلة الأجل في قطاع الرعاية الصحية والديناميكيات التي تدعم زيادة الطلب على المكاتب الطبية عالية الجودة، ومن بينها زيادة عدد السكان المسنين والنمو في رعاية مرضى العيادات الخارجية التي تستمر في جعل القطاع شديد المرونة وغير متأثر بالدورات الاقتصادية. ونتطلع إلى العمل مع شريكنا (بيج سكاي ميديكال) لتعظيم قيمة هذه الأصول».

وذكر أنه حتى الآن، أنشأت «جي إف إتش» محفظة من الأصول في قطاع مباني المكاتب الطبية بالولايات المتحدة الأميركية بقيمة مليار دولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي